مِن رموز ستينات القَرن الماضي
    

أمين ظافر الغريب

 

مِن رموز ستينات القَرن الماضي

----------------------

 

اللّجنة الوَطنيَّة لحقوق الإنسان في ليبيا، دَعت المَحكمة الجّنائيَّة الدُّوَليَّة إلى التحقيق فيما وصفته بجريمة قتل القذافي وابنه المُعتصم بعد أسرهم أحياء في تشرين الأوَّل 2011م، وطالبت بمُحاكمَة الأطراف المَحَليَّة والإقليمِيَّة والدُّوليَّة المُتورطَة، في مُقدِّمَتها قطَر وفرنسا (قاتِلَة المَغربي «المَهدي بن بركة»)، لافِتةً إلى تقارير مُؤكّدَة لِتصفية القذافي حتى لا يعترف بأسرار تتعلَّق بقضايا دُوَلِيَّة، حال اعتقاله وتقديمه للمُحاكمَة.

 

خوان مارتن جيفارا، وَضَع كِتاباً يقعُ في 355 صفحةٍ عُنوانه «أخي تشي» (المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء 2017) ترجمة حسين عمر، بمُناسَبةِ مُرور نصف قَرنٍ 1967- 2017م على اغتيالِ شَقيقهِ الأرجنتيني ثائِر القَرن الماضي الأشهر «تشي جيفارا» ودفنه على طَريقة المَغربي «المَهدي بن بركة»، في قبر سِرّيٍّ مُؤقتٍ في مَقبَرَةٍ جَماعيَّةٍ في بوليفيا الَّتي تُجاور حُدود دُوَلٍ بعَدَدِ أصابِع الكفِّ، جاء في الكِتاب عن تشي «يداه المبتورتان اللتان قطعتا من أجل حفظ بصماته». ولد خوان مارتن بعد عقد ونصف العقد مِن زَمَن مولِد تشي في ألتا غراسيا، في مُنتجَعٍ صحّي في مُقاطعة قرطبة حيث التقطت صورة له وهو محمول على أكتاف أخيه عام 1945. انتقلت العائلة هناك على أمل أن الهواء الجَّبلي الجّاف يساعد تشي في الشِّفاء مِنَ الرَّبو فتحسنت صحته، ودرس ليكون طبيباً وانطلق في رحلة على دراجة نارية لمدة عامين جاب خلالها أميركا اللّاتينية، (فيلم On the Road برازيلي أميركي بيروفي أرجنتيني إنتاج عام 2003 أخرجه Walter Salles). وُلِدَ إرنستو تشي غيفارا في روزاريو، الأرجنتين، عام 1928م، الأكبر بين أطفال بعدَدِ أصابع الكفِّ. عائلته غير تقليدية. أُمُّهُ سيليا دي لا سيرنا مِن اُسرَة موسرَة في بوينس آيرس. تعلمت في دير، ذكية مُتمردة. في وقت مُبكر ناشطة في الحركة النسويَّة وأوَّل امرأة في الأرجنتين ترتدي البنطلون وتدخّن وتقود سيارة. والده إرنستو جيفارا لينش، يكبُرها  بست سنوات عنيد مرح لا يهدأ، سبّب الاحراج لعائلته المحترمة، كان يرقص التانغو الرَّقصة مبتذلة تخصّ ابناء الطَّبقة العامِلَة.

 

أكبرُ مَقبرةٍ في الكُوَيت في مِنطَقة «الصّليبيخات» شَمال شرقي الكُوَيت على تماس مع ساحِل الخليج ومُحافظة البصرة جنوبي العِراق، دُفن فيها مُنذ نحو ستينات القَرن الماضي، تُقسم إلى قبور سُنيَّة وشيعيَّة وشُهداء. أشهر المَدفونين فيها اُمراء الكُوَيت؛ عبدالله وصباح السّالِم آل صباح، جابر الأحمد الصَّباح، سَعد عبدالله الصَّباح. العَديد مِن رجال الفنّ والأدَب مِنهم: عبدالحُسين عبدالرّضا (الكويت أصدَرَت طابعاً بريديَّاً يحمل صورة الفنان عبدالحسين عبدالرضا)، خالد النَّفيسي، علي المُفيدي،  مَنصور المَنصور، فائق عبدالجَّليل، أحمد الصّالح، غانم الصّالح. شخصيّات سياسيَّة مِنهم: جاسم حمد الصَّقر، جاسم محمد الخرافي، ناصر الخرافي، أحمد الرّبعي. مِن مَشاهير الكُوَيت: برّاك المَرزوق، فوزي المجادي، عبدالرَّحمن السّميط، سَعود الوَرع.

 

 

 

 

محرر الموقع : 2017 - 08 - 18