دعوات للمهاجرين المؤهلين للإسراع بالتقدم الى الجنسية الأميركية.. والإستفادة من البرامج والإعفاءات المتاحة
    

الحواجز اللغوية والمصاعب المالية التي تواجه الأفراد تشكل العقبتين الأساسيتين اللتين تقفان في وجه المهاجرين للحصول على الجنسية الأميركية. إلا أن هناك مكاتب خدماتية عديدة في منطقة ديترويت توفر المساعدة لهؤلاء بأسعار مقبولة أو حتى مجانية، لكن المشكلة تكمن في أن مَن يحتاجون لهذا النوع من المساعدة لا يغتنمون الفرص المتاحة لهم ولا يستفيدون من هذه الخدمات غالباً، لأنهم لا يعلمون عنها. 

دييغو بانيساتي مدير الخدمات القانونية في منظمة «ميشيغن المتحدة» قال لـ«صدى الوطن» على هامش منتدى أقيم الشهر الماضي في فارمنغتون هيلز، إنه على المستوى الوطني يتأهل حالياً 8,8 مليون مهاجر للحصول على الجنسية الأميركية وعلى هؤلاء الإسراع في التقدم بطلباتهم، إذ يبلغ حجم طلب التجنس حالياً 10 صفحات لكنه سيتضاعف إلى 21 صفحة في مستهل شهر أيار (مايو) المقبل، ولذا يقوم المدافعون عن حقوق المهاجرين بتشجيع كل من يحق له التقدم بطلب الجنسية أن يفعل ذلك قبل الخامس من أيار (مايو) حتى يتجنب النسخة الطويلة من الطلب المعروف بنموذج «أن 400».

فيما يلي عدد من الخدمات والتسهيلات المتاحة للمهاجرين الراغبين بالتقدم بطلب الجنسية:

- المهاجرون من محدودي الدخل قد يتأهلون لبرنامج الإعفاء من رسوم الطلب وقدرها 680 دولاراً: إن ذوي الدخل المحدود الذين يحصلون على معونات حكومية عامة مثل البرنامج الصحي «ميديكيد» أو الضمان الإجتماعي أو طوابع الطعام (فود ستامب) فيمكنهم الطلب بإعفائهم من الرسم المالي. ويفيد بانيساتي بأن المتقدمين للإعفاء عليهم أن يبرزوا وثيقة منح إعانة من الحكومة المحلية لكي يستفيدوا من عدم دفع الرسم المالي.

- المصابون بإعاقة جسدية أو عقلية يمكنهم التقدم بطلب إعفائهم من إمتحان الجنسية: طيلة العقد الماضي شهدت ميشيغن دفعات كبيرة من اللاجئين، يعاني العديد منهم من صدمات نتيجة معاناتهم في الحروب الطاحنة داخل بلدهم والذين يعانون منهم من إعاقات جسدية أو نفسية. هؤلاء يمكنهم الحصول على إعفاء من إمتحان الجنسية ولكن على الطبيب المعاين أن يملأ قسائم طبية تثبت ذلك حتى تقبل طلبات الإعفاء من الأسئلة.

- صفوف تعليم اللغة الإنكليزية بأسعار مجانية أو مقبولة: يقدم مركز «أكسس» و«المجلس العربي والكلداني» (أي سي سي) برامج خاصة باللغة الإنكليزية تساعد المهاجرين على اجتياز إمتحان الجنسية. كما أطلق مؤخراً برنامج خاص تحت اسم «إجعلني مواطناً أميركياً»، يشرف عليه مدرسون في الثانويات العامة بمنطقة ديربورن مهمتهم شرح المعلومات وتوفير المصادر المطلوبة للمهاجرين من أجل النجاح في إمتحان الجنسية، وكلفة البرنامج 150 دولاراً فقط. كما توفر منظمة «حملة الأميركان الجدد» صفوفاً تستغرق 8 أسابيع وتعقد كل يوم ثلاثاء.

- المهاجرون الذين هم فوق سن الخمسين ومقيمون في أميركا منذ عشرين سنة بإمكانهم أخذ الإمتحان بلغتهم الأصلية، وينطبق الأمر نفسه على البالغين 55 سنة ومافوق ومقيمين في أميركا بشكل قانوني منذ 15 عاماً.

محرر الموقع : 2014 - 03 - 26