العلماء يكتشفون كيفية عمل "الدماغ الثاني" داخل جسم الإنسان‎
    

يمتلك جسم الإنسان "دماغا ثانيا" يوجد في الجهاز الهضمي، وقد تمكن العلماء أخيرا من فهم الطريقة المعقدة التي يعمل بها، من خلال إجراء تجارب على القوارض.

ويحوي الجهاز العصبي المعوي (ENS) مجموعة من ملايين العصبونات التي تتحكم في حركة الأمعاء، لكن الآلية الدقيقة المستخدمة في ذلك استعصت على العلماء حتى الآن.

وقام فريق من جامعة فلندرز في أستراليا بالتحقق من هذه الآلية واكتشاف كيفية عمل الشحنات الكهربائية على تمرير الفضلات عبر الأمعاء وإخراجها من أجسامنا.

وتبين أن "الدماغ الثاني" يعمل عن طريق بث موجات كهربائية للأسفل عبر القناة الهضمية، تعمل متزامنة لمساعدة الأمعاء على التخلص من الفضلات.

وكانت الطريقة التي يعمل بها "الدماغ الثاني" غامضة في السابق، وأوضح مؤلف الدراسة، عالم الأعصاب، البروفيسور نيك سبنسر، أن "أحد أكبر أسرار الجهاز الهضمي، هو كيف يمكن لمجموعات كبيرة من الخلايا العصبية المعوية (التي تقع داخل جدار الأمعاء)، تسيير محتويات القولون".

ولفهم آليته، قام فريق من جامعة فلندرز بفحص الأمعاء الغليظة من الفئران المصابة، والتي تحتوي على 400 ألف عصبون، واستخدم الفريق تقنية التصوير العصبي عالي الدقة والأقطاب الكهربائية لقياس النبضات الكهربائية، واكتشفوا نبضا كهربائيا إيقاعيا في أمعاء الفئران.

 

محرر الموقع : 2018 - 06 - 02