تقرير أمريكي: بيونغ يانغ تزيد إنتاج وقودها النووي
    

صوت الجالية العراقية / أعرب مسؤولون في المخابرات الأمريكية عن اعتقادهم أن كوريا الشمالية زادت من إنتاج الوقود المستخدم في الأسلحة النووية بعـدة مناطق سرية في الأشهر الأخيرة، وأنها ربما تحاول إخفاء ذلك بينما تسعى للحصول على تنازلات في المحادثات النووية مع الولايات المتحدة.

وذكرت شبكة 'إن.بي.سي' الإخبارية أن أحدث تقييم للمخابرات الأمريكية يتعارض فيما يبدو مع وجهة نظر الرئيس دونالد ترامب، الذي قال في تغريدة بعد قمّة لم يسبق لها مثيل، يوم 12 يونيو، مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون: 'لم يعد هناك تهديد نووي من كوريا الشمالية'.

ونقلت الشبكة عن 5 مسؤولين أمريكيين، لم تذكر أسماءهم، قولهم: إن 'كوريا الشمالية كثّفت في الأشهر الأخيرة إنتاج اليورانيوم المخصّب لأغراض صنع الأسلحة النووية حتى أثناء قيامها بجهود دبلوماسية مع الولايات المتحدة'.

وأضافت نقلاً عن المسؤولين الأمريكيين: إن 'تقييم المخابرات يخلص إلى أن كوريا الشمالية لديها أكثر من موقع نووي سرّي، فضلاً عن منشآتها المعروفة لإنتاج الوقود النووي في يونغبيون'.

وقال أحد المسؤولين للشبكة: 'ثمة أدلّة دامغة على أنهم يحاولون خداع الولايات المتحدة'.

وامتنعت وكالة المخابرات المركزية 'سي.آي.أيه' عن التعليق على التقرير، وقالت وزارة الخارجية إنها لا يمكنها تأكيده وإنها لا تعلّق على الأمور المتعلّقة بالمخابرات، ولم يرد البيت الأبيض على طلب التعقيب.

ويثير التقرير مزيداً من التساؤلات بشأن استعداد كوريا الشمالية للدخول في مفاوضات جدّية للتخلّي عن برنامج أسلحة يهدّد الولايات المتحدّة على الرغم من تصوير ترامب الحماسي لنتيجة القمّة.

محرر الموقع : 2018 - 06 - 30