تعلّم في أرقى جامعات العالم.. إليك قائمة الكورسات المجانية لشهر يوليو 2018
    

كما تعودنا مع بداية كل شهر، نقدم لك عزيزي القارئ قائمةً شهريةً بكل المساقات (الكورسات) والدورات الأكاديمية المجانية المتاحة من أفضل جامعات العالم، في هذا التقرير سنقدم لك مجموعةً كبيرةً من أفضل المساقات المجانية المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية خلال شهر يوليو (تموز) لهذا العام؛ لكي تختار منها ما يناسبك وتتابعه.

 

المساقات المتاحة باللغة العربية

سلسلة البرمجة بلغة الجافا

تقدم منصة إدراك سلسلة مكونة من ثلاثة مساقات باللغة العربية لتعلم لغة الجافا التي تعتبر أشهر لغات البرمجة في العالم، وخلال دراستك في السلسلة سوف تتعلم خطوات وأساسيات كتابة أي برنامج، وأنواع البيانات في الحاسوب، وطرق تعامل لغة البرمجة مع هذه الأنواع المختلفة من البيانات.

 

يقدّم هذ المساق أيضًا مقدّمة للتعامل مع العمليات الحسابية، وكيفية تحديد الطريقة التي سيعمل بها البرنامج من خلال جمل اتخاذ القرار، والأنواع المختلفة من الجمل الشرطيّة.

لمزيد من المعلومات شاهد الفيديو التالي، ثم قم بالضغط على روابط الأجزاء الثلاثة أسفل الفيديو.

 

 

 

البرمجة بلغة الجافا ١

 

البرمجة بلغة الجافا 2

 

البرمجة بلغة الجافا 3

 

مبادرة إدراك للتعليم المدرسي للطلاب

أعلنت منصة إدراك مؤخرًا اعتزامها إطلاق قسم خاص بالمناهج الدراسية على منصتها الإلكترونية، وبدأ المنصة بمادة الرياضيات منذ الصف الأول وحتى الصف الأخير من المدرسة، ويمكن للطلاب دراسة الكثير من الوحدات الرياضية مثل الحساب والأعداد والعمليات، والجبر، والهندسة، والتفاضل، والتكامل، والإحصاء. ويقدم هذه الكورسات نخبة من المدرسين أصحاب الخبرات، مستعينين بالتكنولوجيا من أجل تبسيط المنهج وشرحه في أسلوب أكثر يسرًا للطلاب.

لمزيد من المعلومات أو للتقديم اضغط هُنا.

 

المساقات المتاحة باللغة الإنجليزية

البرمجة وعلوم الحاسوب

 

Finding your Cybersecurity Career Path

كل يوم يشهد العالم حوالي 4 آلاف هجوم شبكي على أنظمة الحاسوب الذكية، لذلك فالعالم في أمس الحاجة للمزيد من متخصصي الأمان الشبكي، أو ما يسمى الـ«Cybersecurity»، وتركز جامعة واشنطن في هذا المساق على الجوانب التي تساعدك على بدء رحلة عمل ناجحة في مجال الأمان الشبكي، وسوف تساعدك المادة العلمية على تعلم المهارات والأدوات التي من الممكن أن تيسر لك بناء مسار عمل ناجح في هذا المجال.

لمزيد من المعلومات أو للتقديم في المساق اضغط هنا.

 

Blockchain Specialization

تكنولوجيا «Blockchain» أو ما نعرفها في اللغة العربية باسم «سلسلة الكتل»؛ هي تكنولوجيا تسمح بانتقال البيانات بين شخصين بدون وسيط، ويتم ذلك من خلال عملية تشفير معقدة، والهدف منها هو الوصول إلى أكبر درجة من حماية البيانات التي يتم الحصول عليها دائمًا، عن طريق الجهات الوسيطة التي تتحكم في إرسال البيانات بين الراسل والمرسل إليه.

 

تقدم منصة «كورسيرا» للتعلم عن بعد دورة تدريبية كاملة مكونة من أربعة مساقات عن تكنولوجيا سلسلة الكتل، يمكنك من خلالها تعلم كيفية عمل وتركيب هذه التكنولوجيا الجديدة. ولمزيد من المعلومات أو للتقديم في المساق، اضغط هُنا.

 

Foundations of Data Structures

في هذا المساق سوف تتعلم الكثير من الوسائل والمهارات الأساسية التي تساعد محلل البيانات على إدارة كميات مهولة من البيانات المعقدة وتحليلها، ويقدم لك هذا المساق حفنة من أساتذة علوم الحاسب في المعهد الهندي للتكنولوجيا الذي يعد أهم جامعة تكنولوجيا في الشرق، ويمتد هذا المساق مدة ستة أسابيع، يتم خلالها تغطية الكثير من الموضوعات مثل: الخوارزمية الحاسوبية، والأنواع المختلفة من قواعد البيانات، وأساسيات برمجية تقوم عليها أدوات تحليل البيانات وإدارتها.

 

لمزيد من المعلومات أو للتقديم، اضغط هُنا.

 

Introduction to Virtual Reality

هل سمعت من قبل عن تقنية الواقع الافتراضي؟ هل تعلم أنها من إحدى التقنيات التي سوف تحدث ثورة مهمة في مجال التكنولوجيا؟ إن كانت إجابتك بـ(نعم) أو (لا) لا يهم؛ لأن هذا المساق تم تصميمه لكي يلائم الجميع سواء كانت لهم خبرة، أو معرفة سطحية، أو حتى لا يعرفون شيئًا عن تقنية الواقع الافتراضي، وتقدم لك المادة العلمية لهذا المساق مقدمة تتعرف من خلالها إلى أساسيات الواقع الافتراضي وتاريخها، والتطبيقات الناجحة التي يتم استخدام تلك التقنية فيها.

ولمزيد من المعلومات أو للتقديم في المساق، اضغط هُنا.

 

العلوم الاجتماعية والإنسانية

 

Anthropology of Current World Issues

«الأنثروبولوجيا» هي علم دراسة الإنسان وتطوره وما يوجه من تحديدات، وهذا المساق يتناول الكثير من التحديات التي تواجه الإنسان المعاصر، وما هي وجهة نظر علماء الأنثروبولوجيا تجاه هذه التحديات، وبنهاية المساق سوف تتملك نظرة مختلفة وفهمًا أوسع وأشمل لمشاكل العالم الحالي المتعلقة بالإنسان، وتغطي المادة العلمية للمساق مجموعة من الجوانب في علم الأنثروبولوجيا مثل:

 

القواعد الأساسية لعلم الأنثروبولوجيا.

كيف تفهم الاختلافات الثقافية فهمًا أفضل.

كيفية المشاركة بشكل أفضل في المقارنة الثقافية.

كيف ترى العالم من خلال مجموعة من وجهات النظر المختلفة.

كيفية استيعاب المفاهيم والأساليب الأنثروبولوجية الرئيسية.

لمزيد من المعلومات شاهد الفيديو التالي، ثم اضغط هُنا للتقديم في المساق.

 

 

 

Academic English

هل أنت على مشارف بدء الدراسة في أحد البرامج الدراسية التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية؟ هل تطمح في الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه باللغة الإنجليزية؟ إن كانت إجابتك (نعم)؛ فمنصة «كورسيرا» تقدم لك بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا دورة تدريبية عن اللغة الإنجليزية المستخدمة لأغراض أكاديمية، سواء كانت دراسية أو بحثية، وتتكون هذه الدورة التدريبية من أربعة مساقات أساسية ومساق أخير عبارة عن مشروع تخرج تنفذ فيه ما تعلمته خلال المساقات الأساسية للدورة.

 

 

Human Rights Activism, Advocacy and Change

يقدم لك المساق مقدمة شاملة عن مجال المدافعة عن حقوق الإنسان، وخلاله سوف تتعرف إلى حالة حقوق الإنسان في دول ومجتمعات مختلفة، وحركات الضغط الاجتماعي والمؤسسات والمجموعات المدافعة عن حقوق الإنسان، والدور الذي تلعبه تلك الكيانات في إحداث التغيير المطلوب في تنمية حقوق الإنسان وحمايتها، وهذا المساق مقدم للجميع، لذلك لا يهم إن كنت ناشطًا حقوقيًّا أو شخصًا يعمل في منظمة حقيقية أو صحافيًّا أو طالب علوم سياسية في الجامعة، يمكنك أن تسجل فيه إن كنت فقط مهتمًا بالمعرفة عن حقوق الإنسان.

لمزيد من المعلومات أو للتقديم في المساق، اضغط هُنا.

 

Positive Psychology

هذا المساق هو مساق بسيط للغاية يستمر مدة أسبوع واحد فقط، ومدته حوالي أربع ساعات، ومن خلاله سوف تتعلم مهارات علم النفس الإيجابي التي يمكن أن تطبقها في حياتك اليومية حتى تتغلب على المشاكل النفسية والعصبية التي تسبب في الكثير من العراقيل في المنزل، أو في العمل، أو في حياتك الشخصية بشكل عام.

 

لمزيد من المعلومات أو للتقديم في المساق، اضغط هُنا.

 

العلوم الطبيعية والهندسة

 

Astrobiology and the Search for Extraterrestrial Life

منذ عقود لم يتوقف العلماء عن البحث في الفضاء عن أي سبيل من سبل الحياة يناسب الإنسان، أو أي كائن آخر، وهذا المساق سوف يأخذك في رحلة تتعرف خلالها إلى أصل الحياة على الأرض، وسبل الحياة التي تلائم الكائنات في المجموعة الشمسية، وكيف ينفذ علماء الفضاء أبحاثهم لكي يحصلوا على نتائج صحيحة، وإلى أي مدى وصل علم الفضاء في الوقت الحالي، فضلًا عن نبذة تاريخية عن ما حققه علماء الفضاء عبر التاريخ.

لمزيد من المعلومات أو للتقديم في المساق، اضغط هُنا.

 

3D Modeling from Architectural Drawings

كان للتكنولوجيا أثر كبير في الهندسة المعمارية؛ وذلك لأن التصوير والتصميم المعماري باستخدام التقنيات ثلاثية الأبعاد تنتج تصاميم مبهرة، وهذا المساق الذي تم تصميمه لكل من يحب أو يعمل في الهندسة المعمارية، سوف تتعرف من خلاله إلى كيفية استخدام هذه التقنيات من خلال برنامج مجاني اسمه «Blender»، ويغطي المساق جوانب مختلفة في التصوير المعماري مثل:

 

كيفية تصميم تصاميم بدائية ثنائية البعد.

تقييم النسب والحجم باستخدام التقنية ثلاثية الأبعاد.

التحديات التي تقابل المهندس المعماري في استخدام هذه التقنيات.

لمزيد من المعلومات أو للتقديم في المساق اضغط هُنا.

 

Introduction to Physical chemistry

هل حدث لك ذات مرة أثناء حصة أو محاضرة الكيمياء وسألت نفسك ما هي القوة الدافعة وراء التفاعلات الكيميائية؟ لماذا تحدث بعض التفاعلات عبر مقاييس زمنية جيولوجية طويلة الأمد، بينما البعض الآخر سريع لدرجة أننا نحتاج إلى أشعة ليزر من الفيمتو ثانية لدراستها؟ في الحقيقة كل الإجابات عن هذه الأسئلة سوف تجدها في تخصص الكيمياء الفيزيائية الذي يقدمه لك هذا المساق، ويتناول هذا المساق الجوانب الثلاثة الأساسية لعلم الكيمياء الفيزيائية وهي: الديناميكا الحرارية، والطاقة الحرارية، وميكانيكا الكم.

لمزيد من المعلومات أو للتقديم في المساق، اضغط هُنا.

 

Introduction to Electronics

في مساق بسيط يستمر مدة سبعة أسابيع؛ تقدم لك جامعة جورجيا المتخصصة في مجال التكنولوجيا بالولايات المتحدة؛ هذه المادة العلمية التي تغطي مقدمة قصيرة في الهندسة الإلكترونية، ويتناول المساق المبادئ الأساسية والجوهرية للإلكترونيات، فضلًا عن أهم التقنيات والأدوات والتطبيقات التي يتم استخدامها وتطبيقها من قبل المهندسين المختصين في الإلكترونيات.

 

 

الطب والصحة

Embed from Getty Images

 

Introduction to Forensic Science

كثيرًا ما نرى في الأفلام عندما تحدث جريمة أشخاصًا يلقبون بـ«أخصائي الطب الشرعي»، وهم يؤدون عملهم في مسرح الجريمة من خلال تجميع مجموعة من العينات، ورفع البصمات لمطابقتها مع المشتبه فيهم، ولكن نحن لا نعرف كيف تتم عملية جمع الأدلة والبصمات وتحليلها لكي تستخدم نتائجها في حل لغز الجريمة والوصول إلى المجرم الذي ارتكبها. وفي هذا المساق الذي يعتبر مقدمة لعلم الطب الشرعي؛ سوف تتعلم الكثير عن الآليات التي يستخدمها أخصائي الطب الشرعي في الجمع والتحليل.

لمزيد من المعلومات أو للتقديم، اضغط هُنا.

 

Sex and Human Reproduction

يتناول هذا المساق العلاقة الجنسية بشكل خاص والجنسانية والتكاثر في الإنسان منذ مرحلة البلوغ حتى انقطاع الطمث الشهري عند النساء، وتجيب المادة العلمية للمساق عن مجموعة من الأسئلة مثل: ما هي العمليات الحيوية التي تحدث خلال ممارسة الجنس؟ ولماذا يطلق الذكر الكثير من الحيوانات المنوية في حين يحتوي رحم الأنثى على بويضة واحدة فقط؟ وكيف تعمل حبوب منع الحمل؟

 

وخلال المساق سوف تكتسب معرفة عن:

 

تركيب الأجهزة التناسلية للذكور والإناث ووظيفتها.

تنظيم العمليات والدورات الإنجابية.

الاضطرابات التناسلية الشائعة.

طرق منع الحمل والمساعدة على الإنجاب.

تطبيق العالم الحقيقي لأحدث البحوث في مجال طب الإنجاب.

لمزيد من المعلومات شاهد الفيديو التالي، ثم اضغط هنا للتقديم.

 

 

 

Stanford Introduction to Food and Health

الطعام عنصر من العناصر الأساسية اللازمة للاستمرار على قيد الحياة، ولكن لا يعير الكثير من الناس الاهتمام اللازم بالطعام، لأن كما هو مفيد من الممكن أن يكون السبب في الوفاة، وفي هذا المساق التي تقدمه جامعة ستانفورد الأمريكية المرموقة سوف يتعلم الطالب المعايير اللازمة لاختيار العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لكي ينمو ويتعايش بشكل أفضل، بجانب احتياطات الأمان والسلامة التي يجب أن يتخذها كل شخص في طعامه، وسوف يتطرق المساق إلى الأوبئة الممرضة التي يمكن أن تنتشر بسبب بعض المواد الغذائية وطرق الحماية منها.

لمزيد من المعلومات شاهد الفيديو التالي، ثم اضغط هنا للتقديم.

 

 

 

The Horse Course: Introduction to Basic Care and Management

الرعاية الصحية للخيول هي أمر مهم للغاية بالتحديد لأصحاب الخيول والأطباء البيطرين، أو من يدرسون الطب البيطري، وهذا المساق هو مقدمة لسلسلة مساقات تقدمها منصة «كورسيرا» في مجال الرعاية الصحية للخيول، وتغطي المادة العلمية الفسيولوجية الجسدية للخيول، وسلوكهم النفسي والاجتماعي، وطرق تدريبها وتربيتها، وإدارة الطعام والوجبات الغذائية التي تقدم للخيول، وطرق حماية الخيول ووقايتها من الأمراض.

محمد صلاح عبد الجواد

محرر الموقع : 2018 - 07 - 03