مفوضية الإنتخابات تلتقي الجالية العراقية في لآهاي/هولندا
    

 

نظمت جمعية البيت العراقي /لآهاي/هولندا وبالتعاون مع اللجنة الإعلآمية لمكتب المفوضية للإنتخابات في هولندا ... ندوة  تعريفية , توضيحية , تثقيفية , حول مجريات العملية الإنتخابية في هولندا .

في البدأ رحب السيد رئيس الجمعية بالحضور الكريم وبالسادة مدير مكتب المفوضية للإنتخابات في هولندا , الأستاذ غسان أزهر مرتضى , وأعضاء المكتب واللجنة الإعلآمية ... متمنياَ للجميع أمسية مفيدة ... بإتجاه تسهيل عملية الإنتخاب , للناخب العراقي في هولندا وبلجيكا , لإدلآء صوته بحرية تامة , مع التسهيلآت , سواء على صعيد إختيار المكان المناسب للمركز ,من حيث الأمان , وسهولة الوصول اليه , وكذلك توفير الإمكانيات لسرعة الإنتخاب , وبدون معانات الإنتظار الطويل , كما هي الحال في انتخابات عام 2010 ... وكذلك ضرورة التعاون بين وكلآء الكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني , ومكتب المفوضية , وكافة العاملين فيه , مع التمنيات بالموفقية والنجاح لمكتب الموفوضية في عملهم .

ثم دعي السيد مدير المكتب , للتفضل بالحديث ... حيث أبتدأ  بالتحية للحضور الكريم والشكر والتقدير لجمعية البيت العراقي , لإتاحة هذه الفرصة للقاء بالجالية العراقية والتعرف عن كثب للمشاكل التي قد تعترض امكانية مشاركتهم بالإنتخابات , والعمل على تذليلها , وتسهيل مهمة الناخب , جهد الإمكان ووفق الضوابط التي وضعها مجلس المفوضية العليا ... تحدث ايضاً عن تأخر وصولهم الى هولندا ... بسبب صعوبة الحصول على الفيزة الهولندية ... حيث قدموا الى هولندا يوم 9/3/ وهو موعد متأخر ... كون تنتظرهم مهام كبيرة ومتشعبة ... سواء على صعيد إختيار أماكن المراكز وتعددها , وإختيار مكان مناسب , كمكتب يمكن من إداء المهام العديدة للموظفين والعاملين في المكتب .

وقال ايضا ... أبتدأ العمل من اليوم الثاني للوصول , مع توضيح صعوبة التعامل مع الجانب الهولندي ... بسبب المشاكل التي رافقت عملية الإنتخابات البرلمانية لعام 2010 , من سوء أختيار المركز وطوابير انتظار الناخبين , والإحتكاكات بين مؤيدي الكيانات السياسية , وكذلك عدم توفر الخدمات في المركز السابق , مما سبب تعب للناخبين ... والحكومة الهولندية على علم بكل تلك التفاصيل التي رافقت العملية الإنتخابية الماضية ... لذا لم نتمكن من الحصول على الموافقة لمركز أو أكثر لإجراء عملية الإنتخاب ... إخترنا عدد من الأماكن , الإ إن الجانب الهولندي رفض قبولها... ولم يعطي الموافقة على أحداَ منها ... مما سبب لنا مشكلة كبيرة ... حيث تم الإتصال بمجلس المفوضية في بغداد لتوضيح الحالة ... ولولا تدخل السيد سفير جمهورية العراق الإتحادي في هولندا , الدكتور سعد عبد المجيد العلي , لدى الخارجية الهولندية ... لما تمكنا من الحصول على المركز ... الحكومة الهولندية لديها تحفظات أمنية , ومتخوفين من التعصب الديني والمذهبي والطائفي والعرقي ... وهي على إطلآع بالوضع الأمني في العراق ... وإمكانية إنعكاس ذلك على الإنتخابات .

المهم تمت الموافقة في الحصول على مركز مناسب جداً , من حيث توسطه للتجمعات الكبرى للجالية العراقية , وسهولة الوصول اليه وتوفر وسائط النقل العامة , وحجمه الكبير ( 10000متر مربع ) , وفيه عدد من المداخل , وتوفر الأمن , وموقف للسيارات مجاني , مع توفر الخدمات الصحية وغيرها , وإنسيابية جيدة لعملية الإنتخابات , ويقع في مدينة روتردام ... تم تنظيم 28 محطة إنتخابية , بمساحة 42 متر مربع لكل محطة , ويعمل فيها 6 من الموظفين ... مع توفير كل المستلزمات للناخب والعملية الإنتخابية ... وايضا توفر منصة خاصة للإعلآميين والصحفيين , وأماكن مريحة لكبار السن والمعوقين ... وقال أيضاً ... ستبدأ العملية الإنتخابية من الساعة السابعة صباحاَ وحتى الساعة الخامسة مساءَ , مع إمكانية تمديدها ساعة إضافية أن تطلب الأمر ذلك ... موعد الأنتخاب سيكون , يومي 27و28/نيسان /2014 وهي أيام عطلة رسمية في هولندا .

بعد الأنتهاء من العملية الإنتخابية تقفل جميع الصناديق يومياً وأمام الوكلآء والمراقبين , وتسجل أرقام الأقفال لها ... وعلى أن يتم العد والفرز يومياً , ولكن تم إبلآغنا من اللجنة العليا للمفوضية في بغداد , بعدم إجراء العد والفرز مباشرة لحين التحقق من سجل الناخبين الذي سيرفع الى اللجنة في بغداد كل 3 ساعات من كل محطة , ويرسل ألكترونياَ .... لقد تم إرسال نماذج من الوثائق الهولندية الى بغداد , للإطلآع عليها , وإبداء الرأي فيها .

تحدث ايضاَ عن فترة إيجار المركز وهي من يوم 24/3 ولغاية 30/4/2014 ... وحدثت لدينا مشكلة أخرى ... حيث يجب أن يتم العد الفرز لصناديق الإقتراع ... بعد أعطاء رأي اللجنة العليا في بغداد ... وتم الإتفاق مع الشركة المؤجرة على توفير مخزن مناسب وآمن وفيه كامرات مراقبة لوضع الصناديق لحين إجراء عملية العد والفرز .

تحدث ايضاَ عن الوثائق المطلوبة لكل ناخب , وتم توضيح ذلك بإسهاب , وخاصة بعد أن سمح بالتساؤلآت والآراء والمقترحات ... حيث شارك معظم الحضور بإلإستفسارات , وأجاب عنها السيد مدير المكتب مع زملآءه العاملين ... وأكد على عدم قبول الوكالآت في العملية الإنتخابية ... أكد السيد مدير المكتب على ضورة أن تسير العملية الإنتخابية , بدون أي مشاكل , وخاصة مسألة الإحتكاكات التي يتخوف منها الجانب الهولندي , حيث أكد عليا ذلك , لإمكانية أستمرارية إجراءها في الدورات الإنتخابية القادمة ... وإلا سوف تحرم الجالية من المشاركة في الدورات الإنتخابية القادمة , وهذا تحذير مهم لكل الكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني ... وأكد السيد المدير , في إجتماعه مع الكيانات السياسية على ذلك , وتعهدت كل الكيانات , أن تحترم العملية الإنتخابية وتسير بإنسيابية عالية .

ومرفق طياَ الوثائق المطلوبة الأساسية العراقية والساندة الهولندية ... ويتطلب من كل ناخب , وثيقة واحدة أساسية وأخرى ساندة .

تم توزيع بوسترات وفولدرات لكيفية الإنتخاب والوثائق المطلوبة , وغيرها من التعليمات لتسهيل عملية الإنتخاب , باللغتين العربية والكردية .

في فترة الإستراحة تناول الجميع الشاي والقهوة والحلويات والبقلآوة العراقية ... وفي أخر الندوة , شكر السيد رئيس الجمعية , مكتب المفوضية والسادة العاملين معهم , على تلبية دعوتنا لهم لهذه الندوة الهامة لعملية تهم جميع العراقيين في تحديد مستقبل  العملية الساسية والإقتصادية الإجتماعية , وإختيار الشخصيات البرلمانية , بما يحقق التطور المنشود لبلدهم العراق العزيز .

عبد الرزاق الحكيم

 

 

محرر الموقع : 2014 - 04 - 14