أحمر وأصفر وأخضر.. هل يؤثر لون الطعام على شهية الإنسان؟
    

يؤكد العلماء أن اللون له تأثير كبير على مدى جاذبية الطعام من عدمه. 

وفي التفاصيل أنّ الخلايا العصبية في جزء من دماغك، التي تسمى المهاد، والمسؤولة عن تنظيم الشهية، تبدأ فور رؤية الطعام ذي اللون الزاهي، بإطلاق إشارات عصبية وتحفيزية للشهية، حيث إن مشاهدة الطعام تحرك غددا في فمك لزيادة إنتاج اللعاب؛ استعدادا لتناوله.

ويختلف تأثير الألوان على الشهية، فبعضها مثبط، والآخر منشط، ويرتبط موضوع تأثير اللون أيضا بالناحية النفسية، فالدراسات حول هذا الموضوع تؤكد وجود علاقة قوية جدا، بحسب أخصائي الطب النفسي علاء الفروخ.

ويوضح الفروخ: "مثلا، اللون الأحمر يعزز الشهية لتناول الطعام، بينما الأزرق العكس، لا بل إن هناك دراسات تشير إلى أثر لون طاولة السفر، ومدى تناسقه مع لون الطعام"، مبيناً أنّ تأثير لون الطعام على شهية الإنسان يختلف من شخص لآخر. 

من ناحيته، ذكر موقع "Fitday" تأثير الألوان:

أحمر

وجدت دراسة جديدة نشرت مؤخرا عن الشهية، أن الناس يأكلون طعاما أقل عندما يتم تقديمه على طبق أحمر، وربما يستهلكون طعاما أقل؛ لأنه في كثير من الأحيان يرتبط اللون الأحمر بالخطر أو التحذيرات أو التوقف.

الأصفر

أكد العلماء أن اللون الأصفر يعمل على تحفيز شهيتك؛ لأنه يرتبط بالسعادة، حيث يفرز دماغك في الواقع المزيد من السيروتونين، وهو هرمون السعادة، عندما ترى اللون الأصفر.

أخضر

يميل الناس إلى الاعتقاد بأن جميع الأطعمة الخضراء صحية، حيث غالبا ما يُنظر إلى الأطعمة الخضراء على أنها آمنة، وأنه من غير المحتمل أن تكون سامة أو قاتلة.

أبيض

غالبا ما ترتبط الأطعمة البيضاء بالإفراط في الاستهلاك، خاصة عندما يتعلق الأمر بالوجبات الخفيفة، ويميل البعض إلى نسيان أن الأطعمة البيضاء تحتوي على السعرات الحرارية، وهذا الأمر يؤدي إلى الأكل المفرط دون تفكير.

 

محرر الموقع : 2018 - 07 - 11