Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/content/05/9262905/html/news.php:50) in /home/content/05/9262905/html/config_1.php on line 1

استفتاءات حدیثة للمرجع الأعلی السید السیستاني حول "الأجرة" بأنواعها
    

تابع موقعنا اجابة مكتب سماحة المرجع الديني الاعلی آیة الله السيد علي الحسینی السیستاني “دام ظله الوارف” على استفتاءات حول “الأجرة” .

١السؤال: هل يجوز لإمام جماعة يقيمها في الدائرة الحكومية أن يأخذ أجرة على إمامته؟

الجواب: يجوز في حد ذاته إذا لم يكن هناك عنوان ثانوي يقتضي المنع، وعلى كل حال فلا ينبغي أخذ الأجرة على مثل إقامة صلاة الجماعة.

٢السؤال: نقيم في كندا والحكومة الكندية تعطي رواتب شهرية لغير العاملين فهل يجوز لنا العمل وأخذ الأجرة من دون علم الحكومة لكي يستمر الراتب الذي تدفعه الحكومة ؟

الجواب: لا يجوز أخذ الراتب إلا مع إعلام الجهة المانحة .

٣السؤال: يُعاني كثير من سواق الاجرة من مسألة تحميل المواد المسروقة من الدولة حيث انهم لا يعلمون بها إلاّ بعد الذهاب إلى الموقع لغرض التحميل وبعضهم لا يعلم إلاّ بعد ايصال الحمولة إلى المكان المقرر:

أ – هل يجوز حملها وأخذ الاجرة عليه في حالة العلم بانها مسروقة ولكن لا يوجد تواطؤ بينهما؟

ب – هل يجوز ذلك في حالة وجود تواطؤ بينهما؟

الجواب: أ ـ إذا كان يعلم بالحال قبل العمل فلا يجوز مطلقاً وان لم يعلم إلاّ بعد الانتهاء من النقل استحق اجرة المثل لعمله.

ب ـ ظهر الجواب ممّا سبق.

٤السؤال: يُعاني أصحاب محلات النجارة والحدادة وغيرها من مشكلة حيث يؤتى لهم ببعض المواد المسروقة من أبواب و شبابيك، و ماطورات ثلاجة وغيرها لغرض تصليحها :

أ – ما حكم العمل بها مع العلم ان العمل بها يستوجب التصرف في المواد المسروقة من تقطيع او اضافة ونحوها؟

ب – ما حكم الاجرة المأخوذة؟

الجواب: أ ـ لا يجوز مع العلم بسرقتها.

ب ـ حرام، نعم مع الجهل بكونها مسروقة يستحقون أجرة المثل.

٥السؤال: اني اعمل مع رب عمل غير مسلم تعاقدت معه على وقت معين، والآن هو يبقيني أكثر من ذلك الوقت لساعات عمل اضافية من دون أن يعطيني الأجر الذي يعطيه لمن يقومون بنفس العمل. فهل يجوز لي ان آخذ حقي بنفسي لعلمي بانّ الكلام معه في ذلك لا ينفع؟

الجواب: الظاهر أنه لا حق لك فوق ما يعطيك فان الأجر الذي تستحقه على العمل المفروض إنما هو المقدار الذي تمّ التوافق عليه بينكما سواء كان أقل من الأجر الذي حصل التوافق بينه وبين الآخرين أم لا، وأما ما يكلفك به زيادة على واجبك فالظاهر انه يطلبه منك تبرعاً ولم يجبرك عليه على الغرض فلك ان تكفّ عن هذا العمل الزائد له ان شئت، فلا موجب للتقاص.

٦السؤال: في بلاد الغرب يتركّز غالباً عمل سائق التاكسي في يومي السبت والأحد على حمل السكارى من محلات سكرهم إلى منازلهم وبالعكس، فهل يجوز ذلك؟

الجواب: اما نقلهم إلى منازلهم فلا بأس به وأما العكس فالاحوط تركه إن أحرز منهم العزم على ذلك.

٧السؤال: ما هو حكم المستحصل من العمل بالمواد المسروقة كأجرة الحدّاد لعمل باب من حديد مسروق مثلاً؟

الجواب: إن كان عالماً بالحال قبل العمل فلا يستحق الأجرة وإن لم يكن عالماً فله أجرة المثل.

٨السؤال: شخص عنده أخشاب مسروقة من الدولة وسلمها إلى النجار ليصنع له باباً او غيره على ان يعطى النجار أجرة عمله فقط فهل يترتب إشكال على النجار وكيف يمكنه أن يجعل الأجرة خالية عن الإشكال؟

الجواب: عمل النجّار محرّم ولا يستحق عليه الأجرة ان كان عالماً بالحال وإلاّ فيستحق أجرة المثل.

٩-السؤال: اني صاحب مكتب عقار أتى رجل يريد بيع داره فذهبت معه ورأيت الدار وقدرته بثمن معيّن وأرسلت له عدة مشترين فاتفق مع آخر فاشترى بسعر معين فجاء المشتري لصاحب مكتب آخر دون علمي ومعرفتي بذلك، وتكاتبنا وتم ذلك، فأنا الآن ما يكون دوري في بيع هذا البيت والشيء المألوف عندنا ان نأخذ من قيمة المبيع مقدار معين فهل استحق على البائع شيء من المال؟

الجواب: في مفروض السؤال انك تستحق أجرة المثل على العمل الذي قمت به للبائع من التقدير وإرسال المشترين وغيره وأما مقدار الأجرة فيرجع في تحديدها إلى ما هو المتعارف عند الدلاّلين .

١٠-السؤال: هناك حالة شائعة بين الحلاقين بأنهم يحلقون اللحية ثم ّ يدفعون صدقة عن ذلك الفعل؟

الجواب: إذا كان للشخص عذر شرعي في حلاقته للحيته جاز الحلق وأخذ الأجرة عليه وإلاّ فلا يجوز على الأحوط. وإذا لم يعرف أصحاب الأموال فليتصدّق بها على الفقير المتدين.

١١-السؤال: هل الأجر الذي يحصل عليه صاحب محل الالعاب الفديوية (الاتاري) لقاء لعب الأشخاص بهذه الالعاب حلال؟

الجواب: إذا لم تكن الالعاب الموجودة من الألعاب القمارية المحرمة فلا بأس بها وبالأجرة.

١٢-السؤال: من الذي يتحمّل أجرة المراجعة لغرض استلام الدية والتأمين على الحياة؟ وهل يدخل التأمين ضمن التركة باعتبار ان المتوفى دفع مبلغاً قبل دخوله إلى ايران، وبعد ذلك حصل الحادث وارسل مبلغ التأمين إلى عائلته؟

الجواب: ما يُعطى على سبيل التأمين ليس من التركة بل المستحق له من حدّد من قبل الطرفين في عقد التأمين وتكون كيفية توزيعه على وفق ما فرض فيه ، فان كان المفهوم إعطاءه للورثة وفق نظام الميراث كان مثله، وأما أجرة المراجعة لتسلّمه فهي على من تصدّى لتحصيله دون الآخرين إلاّ ان يكونوا قد أجروه لتحصيل حقهم أيضاً فتكون الأجرة حسب الاتفاق بينهم.

١٣-السؤال: هل يجوز اخذ مقدار من المال على اجراء صيغة النكاح؟ و تحت أيّ من العقود الشرعية يدخل هذا العمل؟

الجواب: يجوز ويمكن تخريجه من باب الاجارة أو الجعالة ونحوهما.

١٤-السؤال: ما هو الحكم بالنسبة لمهنة الدلالية المتعارفة في زماننا هذا من فتح مكتب لبيع وشراء الدور والاراضي وتعقيب المعاملات واخذ الاجرة عليها، وهل فيها شيء من الكراهة؟

الجواب: لامانع من اتخاذها مهنة وأخذ الاجرة عليها.

١٥-السؤال: عندي مبلغ من المال لصلوات استئجارية وقد تصرفت بهذا المال ولم أصلِّ وصاحب المال يظن اني قمت بالعمل ولكني لا استطيع ان اقوم بالعمل فهل يجوز لي ان ادفع المال للوكيل الشرعي وهو يخرجه على حسب رأيه؟

وهل يجوز لي ان اخرج الصلاة بأقل من المبلغ الذي انا اخذته من صاحبه اذا كنتُ انا اثق بالشخص الذي سوف يقوم بالعمل؟

الجواب: اذا كنت اجيراً للقيام بالصلاة بنفسك فليس لك استئجار غيرك لذلك سواء بالمباشرة ام عن طريق الوكيل الشرعي وسواء بما يساوي الاجرة المسماة في عقد اجارك ام بالاقل منها.

١٦-السؤال: ان أصحاب فنادق المدينة المنورة ومكة المكرمة يقدمون خدمات للقاطنين كالمناشف والصابون والشامبو كل يوم من ضمن اجرة الغرف ولكن معظم الحجاج والزوار يجلبون معهم تلك الحاجيات لعدم احتياجهم لها وقت السكنى، فهل يجوز او يحل للحاج ان ياخذ الصابون والشامبو المتجمع مدة اقامته لاستعمالها فيما بعد؟

الجواب: هذا يتبع الاتفاق مع اصحاب الفنادق فان كان مقتضاه مجرد السماح للنزال باستخدام هذه الاشياء عند الحاجة فلا يجوز لهم اخذها وان كان مقتضاه تقديمها اليهم ليصنعوا بها ما يشاؤون فلا بأس بذلك.

١٧-السؤال: اذا بلغ السكر بشخصٍ بحيث لايدرك ما يجري حوله فإذا طلب من سائق التاكسي ان يوصله الى مكان فهل يجوز له ايصاله واخذ الاجرة منه؟

الجواب: اذا كان فاقداً للقصد المعتد به فلا تصح المعاملة معه و لا أخذ الاجرة منه واما مجرد نقله الي مكان اخر فلاباس به الا اذا كان علي خلاف مصلحته.

١٨-السؤال: شخص يعمل في معمل لتقطيع اللحوم، ومن ضمن هذه اللحوم التي يقطعها هو لحم الخنزير، فهل يجوز له هذه العمل؟

الجواب: تقطيع لحم النخنزير وان لم يكن محرماً في حدّ ذاته ولكن لا يستحق الاجرة عليه، فيجوز أخذها بنيّة المجانية.

١٩-السؤال: شخص يعمل في (سوبر ماركت) ومن ضمن عمله نقل كارتونات الخمر ولحم الخنزير، فهل يجوز له ذلك؟

الجواب: لايجوز نقل الخمر واما نقل لحم الخنزير فلايحرم في حدّ نفسه وان لم يستحق الاجرة عليه.

٢٠-السؤال: اذا كان الفندق يشتمل على مرافق محرمة كاختلاط الجنسين في حمامات الساونا والملاعب الرياضية ونحو ذلك فما هو تكليف مالك الفندق بالنسبة للاموال الحاصلة من ذلك؟

الجواب: لم يتضح ان مالك الفندق هو الذي يديره او انه يؤجره على غيره فاذا افترض ان المالك يؤجر الفندق على غيره والمفروض ان هذه المرافق يمكن الاستفادة المحللة منها ولا يَشترط على المستأجر ان يستفيد من هذه المرافق استفادة محرمة فالاجرة محللة له شرعاً واستفادة المستأجر منها بعد ذلك استفادة محرمة أمرٌ راجعٌ إليه وإذا افترض انّ المالك هو الذي يدير الفندق ويؤجر بعض الافراد في الاعمال المحرمة فالاجرة محرمة.

٢١-السؤال: توجد فنادق تؤجر من قبل الكفار وغيرهم يمارسون فيها المحرمات فهل يجوز ان تستأجر قاعة من الفندق لإقامة زواج نزيه فيها؟

الجواب: يجوز في حد ذاته مالم يترتب عليه عنوان يقتضي المنع.

٢٢-السؤال: رجل يعمل في العزف بالآلات الموسيقية و يأخذ الأجرة عليها فما حكمه؟

الجواب: اذا كان يمارس العزف بكيفية لهوية فهو حرام و أخذ الاجرة عليه حرام ايضا.

٢٣-السؤال: لو استأجر شخص سيارة من البصرة الى كربلاء واشترط على صاحب السيارة أنه ان اوصله في النهار أعطاه ضعف الاجرة المتفق عليها وان اوصله في الليل أعطاه الاجرة المتفق عليها فقط فهل يجوز ذلك؟

الجواب: يجوز.

٢٤-السؤال: يقوم طبيب باجراء عمليات جراحية للمرضى الفقراء في المستشفيات الخاصة علما ان هذه العمليات مكلفة وهو يقوم بجهد كبير وصرف اوقات طويلة في اجراء هذه العمليات، فهل يجوز له اخذ اجرته من خمسه الخاص به؟

الجواب: لا مانع من احتساب اجرته بالقيمة المتعارفة للخمس بقسميه، بشرط احراز الاستحقاق في الفقراء.

٢٥-السؤال: أنا موظف في الخطوط الجوية البريطانية ومن طبيعة عملي تقديم الخمور فهل يجوز لي ذلك؟

الجواب: لا يجوز ولا تستحق الاُجرة على التقديم.

٢٦-السؤال: أحد أولادي يعمل في معمل خياطة واتضح ان القماش الذي يعمل فيه مسروق. هل الأجرة التي يتقاضاها حلال أم حرام؟

الجواب: لا يجوز له العمل بما يعلم انه مسروق ولا أخذ الأجرة عليه.

محرر الموقع : 2017 - 05 - 06

Warning: mysql_close() expects parameter 1 to be resource, null given in /home/content/05/9262905/html/news.php on line 321