السويد :: أغلبية أعضاء البرلمان السويدي تؤيد سحب جواز السفر السويدي من مايسمى بـ “الجهاديين”
    

يحظى مقترح سحب جواز السفر من الأشخاص الذين يحملون الجنسية السويدية ويحاولون السفر للقتال والانضمام للجماعات الإرهابية المتطرفة، بدعم واسع من أغلبية أعضاء البرلمان السويدي.

وينص المقترح على ضرورة إلغاء حق الأشخاص المشتبه بقيامهم بالتحضير للسفر ضمن ما يسمى “رحلات الجهاد” ومحاولتهم الانضمام للمنظمات الإرهابية من الحصول على جواز السفر السويدي وعدم السماح لهم بامتلاكه.

ويعتقد أغلبية أعضاء لجنة العدل في البرلمان السويدي بضرورة إلغاء أو تعليق منح جواز السفر للأفراد المشتبه بإعدادهم لرحلات “الجهاد” والمشاركة في الأعمال الإرهابية خارج السويد، حيث أكد أعضاء اللجنة على أهمية حث الحكومة على التفكير وأعداد دراسة حول مدى احتمال اتخاذ هذا القرار.

وأعلن أعضاء لجنة العدل من ممثلي تحالف أحزاب يمين الوسط المعارض وحزب سفاريا ديمكراتنا عن دعمهم للمقترح الذي قدمه حزب الليبراليين في إطار مشروع إعداد قانون حكومي ينص على تجريم رحلات “الجهاد”.

وقال عضو حزب الليبراليين  Roger Haddad لوكالة الأنباء السويدية TT إن إجراءات تجريم وتشديد العقوبات القانونية ضد هذا النوع من الرحلات ليس كافية، مؤكداً على وجود الحاجة لإقرار تدابير أكثر وقائية لتعزيز فرص وقف ومنع الشباب من السفر إلى سوريا والعراق والانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

محرر الموقع : 2016 - 02 - 05