النمســا :: رئيس الوزراء يطالب بإعادة ترحيل اللاجئين إلى تركيا
    

قال رئيس وزراء النمسا، المستشار فيرنر فايمن: إنه يتعين على منظمة (فرونتكس)، المعنية بحماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، إعادة ترحيل جميع اللاجئين الذين يتم توقيفهم على الحدود التركية اليونانية مرة أخرى إلى تركيا ، وكشف النقاب عن تسليمه مقترح بهذا المعنى إلى نظيره التركي، أحمد داوود أوغلو، على هامش أعمال مؤتمر المانحين في لندن أمس.
وتابع فايمن - في تصريح صحفي له اليوم السبت "يجب إنقاذ اللاجئين جميعا.. لكن يجب إعادتهم إلى تركيا مرة أخرى ، لافتا إلى أن مهام منظمة (فرونتكس) لا تقتصر فقط على إنقاذ اللاجئين ولكن تشمل أيضا برنامجا حقيقيا لحماية الحدود، مشددا على "ضرورة مساهمة أنقرة في هذا الصدد". 
بدورها أوضحت المتحدثة الرسمية باسم رئيس الوزراء، أن المقترح الذي قدمه فايمن إلى نظيره التركي، من شأنه أن يؤدي إلى تسهيل تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين أنقرة والاتحاد الأوروبي بالنسبة للاجئين بتكلفة 3 مليارات يورو، في إشارة إلى تعهد تركيا بمنع اللاجئين من متابعة سفرهم إلى أوروبا، حيث أشارت المسئولة النمساوية إلى "صعوبة التأكد من تحقيق هذا الشرط".
وفي ذات السياق كشف المستشار فايمن النقاب، عن عزمه العمل على تعزيز حماية الحدود النمساوية، وتعميم نظام الإدارة الجديد، الذي تم تطبيقه في معبر "شبيلفيد" مع سلوفينيا، على المعابر الحدودية الواقعة على الطرق البديلة المحتملة، معتبرا أنه "حل طارئ"، لكنه طالب في المقابل بعدم إغفال الحل الأساسي، الذي يتمثل في حث تركيا على منع انطلاق اللاجئين إلى أوروبا، بالتزامن مع إعادة الواصلين منهم مرة أخرى إلى تركيا.
جدير بالذكر أن وزارة داخلية النمسا تلقت في العام الماضي ما يزيد عن 90 ألف طلب لجوء، دفعت الحكومة إلى تحديد سقف قلص عدد طلبات اللجوء في النمسا خلال العام الجاري بـ 500. 37 ألفا، بالتزامن مع تسريع عملية إعادة ترحيل المهاجرين الذين تم رفض طلبات لجوئهم، لا سيما اللاجئين القادمين من دول شمال أفريقيا في تونس والمغرب والجزائر.

محرر الموقع : 2016 - 02 - 07