ما كانَ مَمنوح للمسوخ ما عادَ مَسموح
    

محسن ظافر آل غريب

ما كانَ مَمنوح للمسوخ ما عادَ مَسموح فلا عَركة على الكعكة الآن، وما فات أورثَ كدَمات لَكدَمات كلِمات «يقولُ الشّاعرُ الرّاعي: وُلِدتُ وفي فمي نايٌ، ألقّطُ مِن رياحِ الأفقِ أحرفَهُ، أجمّعُها، أُلمّعُها، أُلحّنها، وأعزفُ للخِرافِ نشيدها عُشْباً، لتتْبعَني، وتألفَني، وآلفَها، فتدخلَ بيتَ شِعري دونما خوفٍ ولا وَجلِ.. كان الأنبياء، والصَّعاليكُ، والصَّلاة في المَعابدْ، ما بينَ قلبي واقفاً أو راكِعاً أو ساجداً، القلبُ يخرجُ كُلّ يومٍ للعمَلْ، بحثاً عن أمل» “عُمر شَبانة” «سيرة لأبناءِ الوَرد».

 

شَبيهُ الرَّئيس حەیدەر عەبادی

 

ما تيسَّرَ لنا ثلاثةٌ يشبهونَ الرَّئيس «حيدر العبادي» في الشَّكلِ مِن أصلِ أربعينَ أحَدَهم مِن شَماليّ العِراق مِمن نجهلَه، والثاني «ھاوشێوەی حەیدەر عەبادی لە شاری ھەولێرە»، سَميّ سلفه نوري المالكي، اسمُهُ نوري إسماعيل ويُلقب بـ“الشَّيخ نور الدِّين”، مِن مواليد عام 1964م في مدينة أربيل شَماليّ العِراق، ويقول ان الكثير مِن الكُرد والعرب يلتقطون معي الصُّور بسبب الشَّبه بيني وبين العبادي، وثالِث الأثافي سفير الجّارَة الجُّمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة «ايرج مسجدي»:

https://www.youtube.com/watch?v=2khmZZOsY8M

 

بيان الرَّئييس «د. حيدر العبادي» صبيحة 14 كانون الثاني 2018م: “بسم الله الرحمن الرحيم
 
اعلن لأبناء شعبي الكريم بكل اطيافه ومكوناته وتحت راية العراق الواحد تشكيل ائتلاف النصر العابر للطائفية والتفرقة والتمييز ، وادعو المخلصين والكيانات السياسية للانضمام لإئتلافنا الوطني الجديد. ان ائتلاف النصر سيمضي قدما بالحفاظ على النصر وتضحيات الشهداء والجرحى والوفاء لمواقف الابطال في سوح القتال ومحاربة الفساد والمحاصصة بجميع اشكالها والاعتماد على الكفاءات الوطنية المخلصة. ان ائتلاف النصر سيعمل لكل العراقيين ويعزز وحدة البلاد وسيادتها الوطنية ويصحح المسارات الخاطئة ويحقق العدالة والمساواة بين العراقيين في الحقوق والواجبات. ايُّها العراقيون في كل مكان ان معجزة النصر والوحدة يجب ان يتمخض عنها عهد جديد ومشرق لكل العراقيين نطوي فيه الصفحات السود والانكسار ونتوجه نحو الاعمار والاصلاح والمصالحة المجتمعية. ان اوان قطاف النصر قد حان لجميع ابناء شعبنا، فلنعمل معا لعهد جديد ولحياة افضل لاجيالنا القادمة، فثروتنا الوطنية والبشرية كفيلة بجعل العراق في طليعة البلدان المستقرة والمزدهرة اذا احسنا اختيار الطريق واخلصنا النوايا، وهذا مانصبو لتحقيقه بتعاونكم ووعيكم ووحدتكم وبعون الله العزيز القدير. الدكتور حيدر العبادي رئيس ائتلاف النصر”. 
 
ما المستور!، ماذا يعني العبادي بالمُصالَحةِ المُجتمَعيَّة بعد اندحار داعش وبرزاني، أعودَة البعثّ الصَّدّاميّ المحظور في الدّستور؟:
 
في تصريح صحافي لنائب رئيس كتلة التغيير “أمين بكر”، إن “عهد حُكم الحزبين الحاكمين (الاتحاد الوَطني الكُردي والدّيمقراطي الكُردي) سينتهي مع إجراء الانتخابات المُقبلة. وأنَّ الحزبين يتحمَّلان مسؤولية النكسة الكُرديَّة ما قبلَ وبعد الاستفتاء والاخفاق السّياسيّ والأمني وتهميش بقيَّة الأحزاب وضياع مليارات الدُّولارات بعمليّات الفساد. وأنَّ المُواطن الكُردي ينتظر الانتخابات بفارغ الصَّبر للقصاص مِن الحزبين وإنهاء تواجدها على العمليَّة السّياسيَّة أو تخفيف الضَّغط عليه مِن قِبل الحزبين بعد ما أصابه مِن تقليص الرَّواتب والمُخصَّصات ونقص الخِدمات. وأنَّ التّحالف بين الاحزاب السّياسية المُعارضة في الإقليم يُسهم في تقوية موقف المُواطن الكُردي لإنهاء حُكم العوائل وإعادَة الاُمور إلى نصابها الحقيقيّ حال إجراء الانتخابات في موعدِها المُحدَّد”.
 

 

محرر الموقع : 2018 - 01 - 13