هوامِشُ استدراك على مَتنِ ما سَبَق
    

محسن ظافر آل غريب 

 

 

 

 

هوامِشُ استدراك على مَتنِ ما سَبَق

----------------------------------- 

 

بلوَرَة «فوضى التنافس Competitive Anarchism» بينَ المِلَل والنِّحَل..

 

الفلّاحون السّلاف جَنوبيّ روسيا شَماليّ بحر قزوين Cossacks أصل «رضا خان قوزاق»، اُستبدَلَ “ قوزاق ” بـ«بهلوي»، ابنه محمد آخر ملوك فارس خلعته الثورَة الإسلاميَّة الإيرانيَّة.

 

إيران حافظَ تدافع الامبراطوريتين الرّوسيَّة والبريطانيَّة على وحدتها الفُسيفساء عندما خسرت الامبراطوريَّة العُثمانيَّة الحرب العُظمى الأُولى ولم تُتِمّ تحديثها فارتدَّت قوميّاتها العربيَّة والأرمنيَّة والبُلغاريَّة واليونانيَّة عن نظامِها اللّامركزي الإسلامي والشُّورى، بدعم البريطانيّين، لادعاء تلك القوميّات الاحياء والبعث القوميّ بعد أن غادرَت اُورُبا زَمَن القوميّات بين غزوات السَّيِّد بونابرت والاحتِلال الاستيطانيّ الفرنسيّ غير السّائِغ للجَّزائِر العربيَّة المُسلِمَة وقيام مُنظَّمة الاُمَم المُتحِدَة، ثمّ غادَرَ نظام الجُّمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة أيضاً ذلكَ الزَّمَن.

 

و«القوميَّة» عربيَّة وتركيَّة وكُرديَّة، حُلم عِراقي الهَويَّة والهُويَّة في القَرن الماضي وفق اتفاق سايكس- بيكو عام 1916م، في العِراق وجواره أيضاً..، 

 

التعبئة وعلى الجُّند حَمل السِّلاح، بالتركيَّة: “ سَفربرلَك وار عسكر اولانلر سَلاح پاشنه ! Safar Barlik Salah Tizani ”. عام 1914م إعلان الدَّولَة العُثمانيَّة النَّفير العام في الولايات (بالتركيَّة: ايالات) العِراقيَّة الثلاث، مُقاطَعات (بالتركيَّة: سناجق Sancağı) بغداد Bağdat Eyaleti وBasra Eyaleti البصرَة وMusul Eyaleti الموصِل، لِمُقاوَمَة الانگليز.

 

هوامِشُ على مَتنِ ما سَبَق:

 

“ سَفربرلَك ” مُصطَلح الجَّيش الانكشاريّ العُثمانيّ تحوَّلَ في دَوائِر التَّجنيد العِراقيَّة إلى “ السَّوق ” العسكري.

 

«ولاية البصرَة» العُثمانيَّة أوَّل حاضِرَة عِراقيَّة في الإسلام قِبلَة و“  بُندقيَّة العرب ” على شطّ العرب تمتدُّ شَمالَاً مِن «كوت» “ واسط ” وَسَط العِراق التأريخيّ جَنوبيّ «ولاية بغداد» العُثمانيَّة مُرورَاً بميناء كاظِمَة «كويت» نزولَاً إلى أرض حضارَة دُملُن السُّومريَّة حيث رحلَة مَلحَمَة گلگامِش الاُسطوريَّة، مَملَكة البحرين- داخل، وآثار الحضارَة الرّافديَّة مَحفوضة اليوم في مُتحَف البحرين شاهِد على تبعيَّة الضِّفة الشَّرقيَّة للخليج إلى بلاد الرّافدين، واسم الخليج العُثمانيّ رَسميَّا في خرائِط العهد العُثمانيّ= “ خليج البصرَة ”.

 

و“  الثورَة العربيَّة الكُبرى ” (عُنوان مَجَلَّة تنظيم داخليَّة لرفاق حزب البعث الصَّدّاميّ المَحظور دستوريَّاً)، غزوَة كولُنكاليَّة الاستعمار الامبرياليّ الحديث الذي استحدَثَ كيانيّ مَملكتي شَرقيّ نهر الأردُن والبحرين مُرورَاً بانفصال مَحميَّة آل صباح “ كويت ” جَنوبيّ العِراق على أيّام وزير المُستعمرات البريطانيّ “ W.C=  ونستن تشرشِل ”، وهَمَّ بشَمالِهِ مُستعمِلَاً بيادِقَ وبنادِقَ مأجورَة؛ كمَحارمِ وَرَق كنيف Kleenex، مِثل الدَّليل الذَّليل برزاني، رَمى به بعدَ الإستعمال في مَكانِهِ الطَّبيعيّ فوهَة مواسير (Septic tank) دَورَة مياه الصَّرف الصِّحّي الثقيلَة.

 

في تصريح عِراقي، ان “هناك الكثير مِنَ القضايا لا تعترف بها حكومة شَماليّ العِراق المَحلّيَّة الإنفصاليَّة مِثل نهب وتهريب النفط والبوابات والمطارات وعدم الانسحاب مِن مَناطق معينة، ووجود دواعش في سجون الشَّمال بما يخصّ ويُهدِّد أمن العِراق وليسوا جرّاء جريمة سرقة بيت، وإنَّ جميع عناصر داعش مكانهم الطَّبيعيّ سجون الحكومة المركزيَّة لكي لا يستعملهم للابتزاز غير الأمين عليهم وغير الموثوق برزاني، كمن يُخزّن المدافع والقنابل والأسلِحة الفتاكة، وانَّ عدم تسليم الدَّواعش وسائِر المطلوبين للقضاء العِراقيّ، خروحٌ عن الدّستور وعن السّيادة، وعلى الحكومة طلب هؤلاء، وإذا لم يتمَّ ذلك لابُدَّ اخذهم عُنوَةً”.

 

فيلم "بتوقيت الشّام/ به وقت شام" إيراني يدور حول مآسي الإرهابيين وما ارتكبوه من فظاعات، أبكى الجَّنرال الإيرانيّ قاسِم سُليماني.

---------------------------------------------------------------------

 

 

 

طازجٌ ساخِنٌ مُشاعٌ رغيفُ قُرص شَمس بصرَة مِربَد بَدر السيَّاب وبدريٌّ أجمَل حتى الظَّلام

 

------------------------------------------------------------------------------------------- 

 

 

 

 

 

الخبزُ الفرنسي “العصا Baguette”:

 

 

 

 

 

“إذا لَم تأكلوا Baguette اليوم، فلا Baguette غداًSi vous ne mangez pas de Baguette aujourd’hui, il n’y aura plus de Baguette demain”.

 

 

 

 

 

«ولاية البصرَة» العُثمانيَّة أوَّل حاضِرَة عِراقيَّة في الإسلام قِبلَة و“  بُندقيَّة العرب ” على شطّ العرب تمتدُّ شَمالَاً مِن «كوت» “ واسط ” وَسَط العِراق التأريخيّ جَنوبيّ «ولاية بغداد» العُثمانيَّة مُرورَاً بميناء كاظِمَة «كويت» نزولَاً إلى أرض حضارَة دُملُن السُّومريَّة حيث رحلَة مَلحَمَة گلگامِش الاُسطوريَّة، مَملَكة البحرين- داخل، وآثار الحضارَة الرّافديَّة مَحفوضة اليوم في مُتحَف البحرين شاهِد على تبعيَّة الضِّفة الشَّرقيَّة للخليج إلى بلاد الرّافدين، واسم الخليج العُثمانيّ رَسميَّا في خرائِط العهد العُثمانيّ= “ خليج البصرَة ”.

 

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=FjGLHUoZPAg

 

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=1wek0VfP838

 

 

 

 -------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

لا مانِع مِن نشر واستنساخ هذا

 

-------------------------------

 

 

 

اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ (سورَةُ ص 17). الأَيْدُ= الإرادَة القويَّة. أيادُ= قوي.

 

 

 

لا مانِع مِن نشر واستنساخ هذا Reproduction and copy making is authorized نشر ونسخه برداري از آن آزاد است.

 

 

 

ثبت كُتُب:

 

 

 

«أبُ عُمر يُوسُف بن عبدالله بن عبدالبَر المالكي» الموسوم بعُنوان “ الاستيعابُ في أسماءِ الأصحاب ”، «أحمد بن عبدالمعروف بن حجر العسقلانيّ» “ الإصابة في تمييز الصَّحابة “ / “ الدُّرَرُ الكامِنة في أعيانِ المائة الثامِنة ”، «عزّالدِّين عليّ بن مُحَمَّد بن الأثير الجّزريّ» “ اُسد الغابة في مَعرفة الصَّحابة ”.

 

 

 

«مُحَمَّد بن سَعد» كِتابُ “ طبقات الواقِديّ الكبير والصَّغير ”.

 

 

 

«الخطيبُ البغداديّ» “ تأريخُ بغداد ”، «ابنُ عساكِر» “ تأريخُ دِمَشق ”. 

 

 

 

«ياقوت الحمويّ» “ معجم الاُدباء ”، الإخباريُّ «مُحَمَّد بن عُمران المرزبانيّ» “ معجم الشُّعراء ”. 

 

 

 

«مُحَمَّد أمين بن فضل الله بن مُحِبّ الدِّين بن مُحَمَّد المُحبّي» “ خُلاصَةُ الأثر في أعيانِ القَرن الحادي عَشَر ”، «مُحَمَّد خليل بن عليّ المُراديّ أبو الفضل» “ سلكُ الدُّرَر في أعيانِ القَرن الثاني عَشَر ”، الشَّيخُ «أبُ جعفر مُحَمَّد بن الحَسَن بن عليّ الطُّوسيّ» “ الرّجال ”/ “ الفِهرَست ”، الشَّيخُ «أبُ الحُسين أحمَد بن عليّ النَّجاشيّ» “ الرُّواة ”، «مُحَمَّد باقر المَجلِسيّ» “ مِرآة العُقول في أخبار آل الرَّسول ”، «مُحَمَّد بن عُمر بن عبدالعزيز الكشّيّ» نسبةً إلى مِنطَقة كش القريبة مِن سمرقند، مِن أهم عُلَماء الشّيعة صاحب كتاب “ الرّجال ” في عِلم الرُّواة

 

 

 

وأصل التشيّع الإخباريَّة والصَّدوقين قبل مدرَسة الاُصول

 

 

 

، السَّيِّد «مُحسِن الأمين العامِليّ» “ أعيانُ الشّيعة ”/ موسوعة “ الغدير ”.

 

 

 

«نور الله الشُّوشتري» إلزام/ “ مصائِب النَّواصِب ”.

 

 

 

«شَمسُ الدِّين أبوعبدالله مُحَمَّد بن أحمد بن عُثمان بن قَايْماز الذَّهَبيّ» “ تذكِرَة الحفّاظ ”.

 

 

 

«ابنُ خِلِّكان» “ وَفياتُ الأعيان”، «صلاحُ الدِّين خليل بن أيبك الصَّفديّ» “ الوافيُّ بالوَفيات ”.

 

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=OPBL-2R7Kg8

 

https://www.youtube.com/watch?v=7JK4_rANYH8

 

https://www.youtube.com/watch?v=frFwlH-AYP4

 

 

 

 

 

 

 

محرر الموقع : 2018 - 02 - 10