الشاعر العراقي صباح الزبيدي يشارك في لقاءات شعرية دولية ذات الطابع الانساني والروحي
    

بلغراد / خاص

شارك الشاعر العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي في لقاءات شعرية دولية ذات الطابع الانساني والروحي يومي الجمعة 23.05.2014 والسبت 24.05.2014 .

كان اللقاء الاول يوم الجمعة المصادف 23.05.2014 في مدينة كلادوفو الصربية والتي تقع على الحدود الصربية الرومانية حيث وجهت له الدعوة من قبل الشاعر الصربي الدكتور آتسا كوجوكيتش والمركز الثقافي للمدينة للمشاركة في ترويج كتاب " أيقظ الصمت " للشاعر الدكتور آتسا كوجوكيتش مع شعراء من رومانيا ومدن صربية لتعزيز الطابع الإنساني من خلال بيع الكتاب وتحويل ريعه لمنظمة الصليب الاحمر في المدينة لمساعدة المتضررين من الفيضانات التي اجتاحت صربيا.

افتتحت الامسية الشعرية الانسانية بقراءة قصيدة الشاعر صباح الزبيدي " ربي احفظ صربيا " والتي كتبها باللغة الصربية يوم 17.05.2014 من قبل ابنة الشاعر الصربي يوفانا ثم القى الشاعر الزبيدي قصيدة " أيقظ الصمت " للشاعر الدكتور آتسا كوجوكيتش  وباللغتين العربية والصربية حيث قام بترجمها للغة العربية والقى بعد ذلك قصيدته " أنــا أحببتــكِ حقــاً " وسط تصفيق متكرر من قبل الجمهور.

اما اللقاء الثاني وهو لقاء ادبي روحي كان يوم السبت 24.05.2014  في مدينة كوستولاتس وقام بتنظيمه كلا من كنيسة القديس مكسيموس ، ونادي عشاق الكتب " الميدان " و المركز الثقافي للمدينة .

بدأ البرنامج الاول في الساعة 9 صباحا حيث كان القداس والمديح للام المقدسة السيدة مريم العذراء عليها السلام و قطع الكعكة التقليدية وافتتاح معرض الايقونات والرموز و الصور في الحجر وتحت عنوان " تأملات" .

 

 

اما البرنامج الثاني بدا في الساعة الـ 18 حيث كانت عظة الكاهن نيناد ازاريفيتش ثم افتتاح اللقاء الدولي للشعر الروحي من قبل الاديب رادومير أندريتش ، رئيس رابطة كتاب صربيا / رئيس اتحاد ادباء صربيا... وكان العراق ومن خلال الشاعر صباح الزبيدي الشرف ليكون اول شاعر يقدم قصائده.

واطلق الشاعر الزبيدي العنان لحنجرته وسط تصفيق متكرر من قبل الجمهور الذي بدا متكيفا تماما مع نبره الشاعر وباللغتين العربية والصربية والقى قصيدته " صلي لاجلنا " وباللغتين العربية والصربية ثم الفى قصيدته " سأكون كل شئ " والتي كتبها باللغة الصربية يوم 20.05.2014 وعبر فيها عن تضامنه ووقوفه الى جانب المتضررين من الفيضانات التي اجتاحت صربيا.

هذا وتضمن اللقاء القاء قصائد شعرية روحية لشعراء من روسيا وبلغاريا وسلوفاكيا ومقدونيا ورومانيا وشعراء من صربيا.

وتخلل اللقاء تقديم الأغاني الروحية من قبل مارينا ستيفيتش ومايكل ستوجيك من مدينة كوستولاتس.

وتأتي دعوة الزبيدي للمشاركة كونه من الرموز العراقية الثقافية والادبية التي نقلت معاناة شعبها وهمومه وما لاقاه من فراق الاهل والاحبة الى صربيا واغلب الدول الاوربية.

يذكر ان الشاعر صباح سعيد الزبيدي ولد عام 1956 في مدينة العمارة جنوب العراق و يكتب الشعر باللغتين الصربية والعربية وترجم من العربية الى الصربية ومن الصربية الى العربية قصائد لشعراء عرب وصرب ومن جمهوريات يوغسلافيا السابقة وهو الآن مقيم في صربيا – بلغراد منذ /36/عاما.  

هنيئا للعراق وهنيئا للعمارة – ميسان والى الامام ياابن الرافدين .

sabahalzubeidi@yahoo.com

 

 

محرر الموقع : 2014 - 05 - 25