مناشدة لحماية المدنيين ووقف التصعيد العسكري في عفرين
    

في ظل استمرار التصعيد العسكري في مناطق عفرين، شمالي سوريا، يواجه عشرات الالاف من المدنيين اوضاع مأساوية وخطورة حقيقية تهدد حياتهم وتنذر بحدوث ازمة انسانية كبيرة نتيجة استمرار هذه العمليات واستمرار موجة النزوح من هذه المناطق وفي غياب الجهود التي يمكن ان تساهم في تقديم المساعدات الاغاثية والعمل على ايجاد حل لوقف العمليات العسكرية.

منذ ان بدأت العمليات العسكرية في هذه المناطق نزح مئات الالاف من المدنيين من ديارهم متوجهين الى مناطق اكثر استقرارا، فيما لم يتمكن اخرون من المغادرة ونخشى ان تستخدم بعض المجموعات المتطرفة المدنيين لغرض تحقيق اهدافها وان ترتكب جرائم بحقهم كالتي ارتكبها داعش في العراق، سيما ان هذه المجموعات تستخدم نفس الشعارات ولدينا مخاوف كبيرة ان يتم استهداف الايزيديين على اساس هويتهم الدينية.   

الايزيديون وغيرهم من المدنيين في مناطق باصوفان جنوبي بلدة عفرين وقرية قيبار الواقعة شمال شرقي مركز المدينة بمسافة 5 كم الى جانب المتواجديين في منطقة شيروا يواجهون صعوبات كبيرة، ومخاطر حقيقية لكون عمليات القصف تقع في الاطراف القريبة منهم وان هذه القرى معرضة للنهب والسلب واهلها معرضون للقتل بحسب مصادرنا هناك. حيث كان عدد الايزيدين المتواجدين في قرية باصوفان يقدر بنحو 3500 مدني واغلبهم كانوا من الفارين من قرى قسطل جندوا،قطمة، قيبار،غزاوية ،فقيرا وبرج عبدالو وان الكثير منهم اليوم غادروا بتجاه مناطق النبل والزهراء الواقعة تحت سيطرة النظام، فيما المتبقين يواجهون صعوبات ومخاوف كبيرة من تمركز القوات التركية من على بعد نحو 10 كيلومترات منهم. 

مصادرنا ايضا رصدت بعض حالات النهب والسرقة لممتلكات المدنيين بالاضافة الى حرق بعض المزارات الايزيدية وتحويل اخرين الى مساجد وفرض الصلاة والتعاليم الدينية على الايزيدين المتبقيين في هذه المناطق وهذا يعتبر انتهاك صارخ لحقوق الانسان ويستدعي التدخل واخذ خطوات جادة لوقف مثل هذه الممارسات.  

وعلى ضوء الاحداث الجارية وموجة النزوح الكبيرة بصفوف المدنيين يزدا تناشد الامم المتحدة، الاتحاد الاوربي ، مجلس الدولي والاطراف التي لها وجود على الارض كروسيا والولايات المتحدة بالعمل على النقاط التالية لتجنب المزيد من التصعيد وتعرض حياة وامن المدنيين الى خطر، ويمكن تخليصها بالنقاط التالية :-

1-      العمل على وقف اطلاق النار في مدينة عفرين وتوابعها وايصال المساعدات الانسانية والطبية  العاجلة الى النازحين العالقين في هذه المناطق

2-      فتح ممر أمن من مناطق نبل وزهراء باتجاه حلب والجزيرة لكي يتم ابعاد المدنيين من المناطق التي تجري فيها العمليات العسكرية.

3-      العمل على توفير الحماية اللازمة للمدنيين الذين فروا من منطقة باصوفان اليوم

4-      دعوة الاطراف المتصارعة الى عدم استخدام المدنيين كدروع بشرية لغرض اجنداتهم السياسية وابعادهم عن الاماكن التي تجري فيها العمليات العسكرية

 

                                        مجلس ادارة يزدا

محرر الموقع : 2018 - 03 - 22