التقرير المصوّر حول ذكرى ولادة الامام الحجة المنتظر (عج) في مؤسسة الكوثر الثقافية
    

في مساء يوم الجمعة المصادف 13-06-2014 ، أقامت لجنة المناسبات والاحتفالات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في المؤسسة ،ندوة حوارية ،بمناسبة ذكرى ولادة الامام الحجة المنتظر (عج) ، شارك فيها فضيلة الشيخ منير الطريحي ، وبحضور عدد غفير من ابناء الجالية العراقية والاسلامية .

 

أبتداء البرنامج ، بتلاوة عطره تلاها الاخ عامر سليمان ، ثم قرئت الزيارة من قبل الاخ فارس الساعدي ، بعدها كلمة باللغة الهولندية ، القاها الاخ عامر الحمداني ، تحدث فيها ، عن ولادة الامام المهدي (عج) ومكان ولادته ،وعلمه ، وبعدها فقرة لبراعم الكوثر في انشودة بعنوان " ياأبن الحسن" .
والقيت كلمة مؤسسة الكوثر حول الاحداث الاخيرة في العراق من قبل معتمد السيد الكشمري ، السيد علي السعبري ، حيث دعا الى وحدة الكلمة ، ونبذ الفرق ، ونقل دعوة المرجعية العليا في العراق المتملثة بسماحة السيد الامام السيستاني "دام ظله الوارف " الى التطوع في القوات الامنية والدفاع عن العراق والمقدسات واعتبار من يموت شهيدا .
بعدها جائت فقرة النــدوة الفكرية الحوارية ، شارك فيها فضيلة الشيخ منير الطريحي ، ابتداء حديثه بالآية القرانية ، (هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ) ، وسلط الضوء على عدد من الشخصيات الاسلامية التي كتبت في النظرية الاسلامية ،ومن بين تلك الشخصيات السيد الشهيد الصدر الاول ،الذي استقراء الحاجة لكتابتهِ حول مفاهيم النظرية الاسلامية .
ثم أشار الى الطرح القرآني من خلال الآية القرآنية وحدد اربعة مفاصل اساسية في النظرية وهي النبوة ، الدين، الولاية ،والامام المهدي .
وذكر ان الله سبحانه وتعالى هو الوجود كله ،وهو كل شي ، وهو المنقذ وهو الذي ارسل الانبياء والرسل ،وتطرق الى ان القرآن يحمل كل شي في الحياة ، ولكن علينا البحث والمعرفة لنصل الى كل شي ولكن كمال العلوم ياتي في زمن الظهور للامام الحجة المنتظر (عج) .
وتطرق فضيلة الطريحي ، عن تحمل المسؤولية ، وعن الولاية وبالتحديد عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهما السلام ، وان الولاية جزء لايتجزء من مفاصل النظرية الاسلامية .
ثم ذكر ان ظهور الامام المهدي (عج) ، يعمّ فيه الامن والسلام وتكتمل العلوم والتطورات العلمي ، وفي فترة الظهور تظهر المعجزات على يدي الامام (عجل الله تعالى فرجه الشريف) ،وذكر ان افضل الاعمال هو أنتظار الفرج، وظهور الامام (عج) هو إكتمال الدين .
وتحدث عن فترة المعتمد العباسي ،وكيفية تعامل الامام (عج) ونوابه في تلك الفترة .
وفي نهاية الندوة وجهت لفضيلته عدة أسئلة ،تخص الانتظار وعلاماته ، اجاب عليها.
بعدها استراحة قصيرة ن وزعت فيه الحلويات .
وفي الجزء الثاني من الحفل ، شارك مداح اهل البيت عليهم السلام السيد محمد الشرع ، بقصائد تخص أخل البيت (ع) والاحداث الاخيرة في العراق ، حيث اعتذر للحاضرين عن المشاركة تضامنا مع أهلنا في العراق .
والفقرة الاخيرة ، كانت مسابقة دينية اجتماعية ثقافية للاخ نزار الجصاني ،ووزعت الهدايا على الفائزين.
وختم الحفل بإقامة صلاة العشائين جماعة ،بإمامة السيد علي السعبري ، وتحدث بين الفرضين عن الصيام .
لجنة الاعلام / مؤسسة الكوثر الثقافية / لاهاي / هولندا

 

 

محرر الموقع : 2014 - 06 - 14