تأثير الصواعق الرعدية على أجهزة الكمبيوتر المنزلية
    

يرى خبراء أن العواصف الرعدية يمكن ان تتسبب بحرق أجهزة الكمبيوتر المنزلية والشاشات، لذلك ينصح بفصل الكمبيوتر عن التيار الكهربائي للحفاظ على ما يحتويه من بيانات.

وأكد الخبراء أن ضربات البرق تتسبب في زيادة الطاقة التي تحرق أجهزة الكمبيوتر المنزلية والشاشات، وحتى الضربة غير المباشرة للبرق، التي تقع بالقرب من خط الطاقة، يمكنها إرسال جهد كهربائي إضافي إلى المنزل وإلحاق أضرار جسيمة بجهاز الكمبيوتر.

واوضحوا أن أجهزة الكمبيوتر ليست وحدها المعرضة لهذا الخطر، بل إن أجهزة التلفاز وأجهزة الألعاب والهواتف وجميع المعدات الكهربائية المتصلة بالتيار الكهربائي، يمكن أن تتعرض للضرر أيضا خلال العواصف الرعدية.

ويمكن اتباع خطوات إضافية لضمان المزيد من السلامة، بينها:

- عدم استخدام الهاتف، حيث يمكن للعواصف إرسال الجهد الكهربائي العالي إلى الهواتف المحمولة عند استخدامها، وربما يحصل المستخدم على صدمة كهربائية سيئة عند الدردشة، كما يمكن للهواتف جذب صاعقة البرق إذا كان المستخدم في الخارج.

- عدم استخدام الحمام، يوصل الماء الكهرباء والمعادن عبر الأنابيب، وبالتالي يمكنه تعريض الشخص لصدمة كهربائية عند التعرض للصواعق وبالتالي فإن التواجد تحت الماء أثناء العواصف الرعدية ليس فكرة جيدة.

- عدم الاحتماء بالأشجار، تعمل الأشجار بمثابة قضبان تجذب الصواعق، وبالتالي فإن محاولة الاحتماء بها يجعلك أكثر عرضة للتعرض للصواعق.

محرر الموقع : 2019 - 07 - 31