أسعار جوازات السفر حول العالم
    

أفاد رئيس مؤسسة (Henley & Partners) وأحد الضالعين في تجارة منح الجنسيات، كريستيان كالين، ان موضوع الحصول على جنسية مزدوجة وجواز سفر آخر أصبح أمرا شائعا في السنوات الأخيرة.

ونقلت شبكة "بي بي سي" البريطانية عن كالين، قوله إن موضوع منح الجنسيات أصبح تجارة عالمية تقدر قيمتها بـ25 مليار دولار سنويا، مبينا انه يقدم خدماته للأثرياء حول العالم وعائلاتهم من أجل الحصول على الإقامة أو الجنسية في بلدان أخرى.

وبحسب الشبكة فان موضوع منح الجنسية في دولة فانواتو، وهي جزيرة صغيرة في المحيط الهادئ، تم اعتماده قبل أربع سنوات حيث تشكل جوازات السفر الممنوحة للأجانب لديها أكبر مصدر لإيرادات الحكومة، حيث إن من أهم مميزاتها السفر بدون تأشيرة إلى جميع أنحاء أوروبا، كما أن معظم الأجانب من حاملي جوازات سفر فانواتو لم تطأ أقدامهم البلاد إطلاقا، بل قاموا بتقديم طلبات الحصول على الجنسية من مكتب وسيط مرخص من قبل حكومة فانواتو مقره هونغ كونغ، التي تعد إحدى أكبر أسواق منح الجنسية (المواطنة) في العالم.

وتعد سوق المواطنة واحدة من أكثر الأسواق منافسة في العالم، وبالنسبة للعديد من الدول الصغيرة وخاصة الواقعة في منطقة البحر الكاريبي، يبلغ سعر جواز السفر حوالي 150 ألف دولار.

وهذه هي أسعار جوازات السفر في عدد من الدول:

أنتيغوا وبربودا، تبدأ أسعارها من 100 ألف دولار.
سانت كيتس ونيفيس، من 150 ألف دولار
الجبل الأسود، من 274000 دولار
البرتغال، من 384000 دولار
إسبانيا، من 550000 دولار
بلغاريا، من 560000 دولار
مالطة، من مليون دولار
الولايات المتحدة، من 500 ألف إلى مليون دولار، مستثمرة في أعمال تجارية خلقت عشرات الوظائف.
المملكة المتحدة، من 2,5 مليون دولار

محرر الموقع : 2019 - 10 - 13