بوتين يعلن تدمير أسلحة نوعية سلمتها تركيا لفصائل إدلب
    

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس، جانبا من أسباب تحرك روسيا الحاسم عسكريا قبل أيام لمنع الفصائل السورية المعارضة من التقدم بدعم تركي نحو مدينة النيرب. وقال بوتين بأن الطيران الروسي «دمر فصائل إرهابية لديها أسلحة نوعية ما منع ظهور تهديد جدي لروسيا».

وقد تزامن ذلك مع توجيه الكرملين انتقادات جديدة إلى تركيا واتهمها بأنها أخلت باتفاق سوتشي. ورغم ذلك وجهت موسكو إشارة إلى استعداد بوتين للمشاركة في قمة رباعية في أنقرة.

وكانت موسكو استخدمت الطيران الحربي بكثافة قبل أيام لوقف تقدم الفصائل نحو النيرب، وتبع ذلك تكثيف الغارات الجوية على مواقع المسلحين في إدلب. وقالت مصادر روسية بأن التحرك العسكري هدف إلى منع أنقرة من محاولة فرض أمر واقع جديد بالسيطرة على مواقع شغلها النظام أخيرا، وأكدت أن روسيا «لن تسمح بالعودة إلى الوضع السابق» عندما كانت كل محافظة إدلب والمناطق المحيطة بها تحت سيطرة الفصائل السورية. لكن بوتين كشف أمس جانبا آخر من أهداف التدخل القوي من جانب موسكو، وقال خلال مشاركته في احتفال بمناسبة عيد للجيش يطلق عليه في روسيا «يوم حماة الوطن»، إن «الضباط والجنود الروس أظهروا مهنية عسكرية وكفاءة قتالية عالية أثناء عملياتهم في سوريا»، وزاد أنهم «قضوا على مجموعات إرهابية كبيرة مزودة بأسلحة نوعية، ومنعوا ظهور تهديدات خطيرة لوطننا من مسافة بعيدة منه، كما أنهم ساعدوا السوريين في الحفاظ على سيادة بلدهم».

وشكر بوتين جميع العسكريين الذين شاركوا في الأعمال القتالية في سوريا. وحمل حديث بوتين إشارة مباشرة إلى المعطيات التي تحدثت عن قيام أنقرة بتزويد الفصائل السورية بأنظمة أميركية محمولة مضادة للجو، ما مكنهم من إسقاط مروحيتين تابعتين للجيش السوري الأسبوع الماضي. وكان مسؤولون عسكريون حذروا في وقت سابق من خطورة هذا التطور، وقالت وزارة الدفاع بأن هذه الأسلحة قد تستخدم ضد القوات الروسية وانتقدت في بيان، أنقرة وواشنطن، مشيرة إلى أن الطرفين «لا يمكنهما توقع كيف ومتى سوف يستخدم الإرهابيون هذه الأسلحة». وأكد الرئيس الروسي عزم موسكو مواصلة تعزيز قدراتها العسكرية، وتزويد قواتها المسلحة بأحدث أنواع الأسلحة، بما فيها سلاح الليزر والمنظومات فرط الصوتية، ومنظومات عالية الدقة. وأشار إلى أن الكثير من الأسلحة الروسية لا مثيل لها في العالم، مضيفا أن هناك «نماذج واعدة عدة، وهي عبارة عن أسلحة المستقبل، قد انتقلنا من مرحلة اختبارها إلى مرحلة وضعها في الخدمة».

وكرر الكرملين، أمس، توجيه انتقادات لأنقرة في هذا الشأن، وقال الناطق الرئاسي ديمتري بيسكوف إن «أنقرة لم تف بالتزاماتها بشأن اتفاق سوتشي حول إدلب». وزاد أن «الإرهابيين في إدلب السورية يحصلون على معدات عسكرية خطيرة جدا».

وجدد بيسكوف التحذير من مواصلة تصعيد التوتر، لكنه أكد حرص الطرفين على مواصلة الاتصالات، وقال بأنه «يجب تجنب بناء سيناريوهات سلبية بخصوص تطور العلاقات الروسية»، وزاد الناطق باسم الكرملين أن العسكريين الروس والأتراك، «على اتصال دائم»، مضيفا أنه «إذا لزم الأمر، سوف يناقش الرئيسان (الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان) هذا الموضوع». وقال بيسكوف بأن «الرئيس الروسي يدعم فكرة عقد القمة الرباعية حول سوريا».

وكان الكرملين أعلن في وقت سابق أن موسكو لا تستبعد عقد قمة تجمع زعماء روسيا وتركيا وألمانيا وفرنسا، إذا رأت الأطراف الأربعة ضرورة لها». وفسرت هذه العبارات بأن موسكو ليست متحمسة لعقد القمة، لكنها لا تعارض انعقادها إذا أصرت برلين وباريس. وقال بيسكوف لوكالة أنباء «سبوتنيك» أمس، بأن «تنسيق موعد القمة الروسية التركية الفرنسية الألمانية حول سوريا لا يزال مستمراً»، مؤكداً على أن هذه القمة ستعقد «بعد الاتفاق» بين قادة الدول. وكانت أنقرة أعلنت أن القمة الرباعية سوف تنعقد في الخامس من الشهر المقبل.

وتطرق بيسكوف إلى المكالمة الهاتفية التي جرت بين بوتين وإردوغان قبل يومين، وقال بأنها كانت «ناجحة»، وزاد أن الرئيسين اتفقا على تنشيط المشاورات بشأن الوضع في إدلب من أجل تحقيق خفض التصعيد، ووفق إطلاق النار، ووضع حد للمخاطر الإرهابية.

وكانت مصادر روسية وتركية متطابقة أعلنت أن وفدا روسيا سوف يتوجه إلى أنقرة الأسبوع المقبل لمواصلة المفاوضات بين الطرفين. إلى ذلك، أشاد نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر غروشكو بفاعلية «آليات فض النزاع» بين القوات الروسية والأميركية في سوريا.

ووصف قنوات الاتصال العسكري بين الجانبين بأنها «تعمل وهي فعالة جدا»، موضحا، أن «ثمة تفاهما واضحا بشأن العمليات التي ينفذها الطرفان في كل منطقة، والحديث يدور فعليا عن درجة نشطة من التنسيق». وجاءت هذه التصريحات على خلفية أنباء عن زيادة التوتر بين قوات روسيا والولايات المتحدة في شمال شرقي سوريا، وبعد سلسلة حوادث بين الطرفين، آخرها حادث وقع بين مدرعتين روسية وأميركية على الطريق M4.

 

محرر الموقع : 2020 - 02 - 23