لوجاء ت كل أمم الأرض بكذابيها ومفتريها ووضاعيها وجاءت امة الإسلام لفاقتهم وزادت عليهم .!!!(3)
    

مما هو معلوم ان مصادرالتاريخ الإسلامي ومصادرالحديث والتراث  كتبت متاخرة وفي ظل السلطة.

ابوهريرة منقبته انه اكثرالروا ية عن النبي(ص) رغم انه لم يعاشره (ص) اكثرمن ثلاثة سنين .!
وذكر الإمام الحافظ بقي بن مخلد الأندلسي في مسنده لأبي هريرة خمسة آلاف حديث وثلاثمائة وأربعة وسبعين حديثا وليس لأحد من الصحابة – رضي الله عنهم – هذا القدر ولا ما يقاربه ، قال الإمام الشافعي – رحمه الله - : أبو هريرة أحفظ من روى الحديث في دهره ، وكان أبو هريرة ينزل المدينة بذي الحليفة وله بها قبر ، مات بالمدينة سنة تسع وخمسين وهو ابن ثمان وسبعين سنة ودفن بالبقيع وماتت عائشة – رضي الله عنها – قبله بقليل وصلى عليها ، وقيل : إنه مات سنة سبع وخمسين ، وقيل : سنة ثمان ، والصحيح سنة تسع وكان من ساكني الصفة وملازميها ، قال أبو نعيم في حلية الأولياء : كان عريف أهل الصفة وأشهر من سكنها . والله أعلم .

أبوهريرة ما بثه كثير وما اخفاه كثير بدليل قوله !

ففي صحيح البخاري يقول أبو هريرة :( حفظت من النبي (ص) وعاءين فأما أحدهما فبثثته , وأما الآخر فلو بثثته قطع هذا البلعوم ) وللحديث طرق أخرى. لبانة القاري من صحيح الإمام البخاري – ص 30 – مؤسسة الحلبي – طبعة 1389 هـ -1969 م)

فباضافة ما بثه من الحديث الى ما لم يبثه من الحديث لعله يبلغ قرابة (11000) الف حديث..

أبو هريرة يعترف ان عمر يتهمه  بالكذب !

نقل ابن عساكر في تاريخ دمشق قال :عن يحيى بن عبيد الله عن أبيه عن أبي هريرة قال : اتهمني عمر بن الخطاب قال : إنك تحدث عن رسول الله ما لم تسمع منه “ تاريخ دمشق ج67 ص344

و(سمع عمر يقول لأبي هريرة: لتتركن الحديث عن رسول االله أو لألحقنك بأرض دوس٬ وقال لكعب: لتتركن الحديث أو لألحقنك بأرض القردة)

أبو هريرة تخفقه  درة عمرلخيانته  !

بأن عمربن الخطاب حين ولاه على البحرين سنة 21هـ٬ بلغته عنه أشياء تخل بأمانة الوالي٬ فعزله وولى مكانه "عثمان بن أبي العاص الثقفي “.
وأن عمر بن الخطاب عاتبه وضربه حين عاد من البحرين بمال كثير٬ وأخذ نصف ماله ووضعه في بيت مال المسلمين٬ وقال له: " أسرقت مال الله؟ إنك عدو االله وعدو المسلمين”

أبو هريرة متهم بالكذب من قبل عثمان !

قال: سمعت السائب بن يزيد يحدث٬ قال: (أرسلني عثمان بن عفان إلى أبي هريرة٬ فقال: قل له يقول لك أمير المؤمنين: ما هذا الحديث عن رسول االله صلى االله عليه وسلم٬ لقد أكثرت٬ لتنتهين أولألحقنك بجبال دوس٬ وأت كعبا٬ فقل له: يقول لك أمير المؤمنين عثمان: ما هذا لحديث قد ملأت الدنيا حديثا٬ لتنتهين٬ أولألقينك بجبال القردة)

أبو هريرة متهم بالكذب  من قبل الامام علي !

ذكر ابن أبي الحديد كلام شيخه أبو جعفر الإسكافي : “ قال أبو جعفر : وأبو هريرة مدخول من شيوخنا غير مرض الرواية ضربه عمر بالدرة وقال : قد أكثرت من الرواية وأحربك أن تكون كاذبا على رسول الله (ص) … وقد روى عن علي (ع) أنه قال : ألا إن أكذب الناس أو قال أكذب الأحياء على رسول الله (ص) أبو هريرة الدوسي. شرح نهج البلاغة ج4 ص 67 – 69

أبو هريرة متهم بالكذب من قبل عائشة !

روى أحمد وابن خزيمة والحاكم من طريق قتادة عن أبي حسان أن رجلين من بني عامر دخلا على عائشة فقالا : إن أبا هريرة قال : إن الطيرة في الفرس والمرأة والدار ، فغضبت غضبا شديدا وقالت : ما قاله ، وإنما قال : إن أهل الجاهلية كانوا يتطيرون من ذلك “. فتح الباري ج6 ص 61 ، ذكره أحمد ج42 ص 88 قال المحقق : إسناده صحيح على شرط مسلم

وروى البخاري عن عروة بن الزبير عن عائشة أنها قالت : ألا يعجبك أبو فلان جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدث عن رسول الله (ص) يسمعني ذلك وكنت أسبح ، فقام قبل أن أقضي سبحتي ، ولو أدركته لرددت عليه ، إن رسول الله (ص) لم يكن يسرد الحديث كسردكم . صحيح البخاري ج4 ص231 .

أبو هريرة متهم بالكذب من قبل عبد الله ابن عمر !

وقد كذبه ابن عمر صريحا فيما نقله عنه ابن عبد البرقال : عن طاووس قال : (كنت جالسا عند ابن عمر فأتاه رجل فقال : إن أبي هريرة يقول : إن الوترليس بحتم فخذوا منه ودعوا ، فقال ابن عمر: كذب أبو هريرة جاء رجل إلى رسول الله (ص) فسأله عن صلاة الليل فقال : مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح فواحدة ) جامع بيان العلم وفضله ج2ص 1101 ، قال محقق الكتاب أبو الأشبال الزهيري : إسناده صحيح ، ومن هذا الوجه أخرجه النسائي في ( الكبرى ) كما في التحفة (5/ 238) .

أبو هريرة  متهم بالتد ليس !

انّ الإمام الذهبي قد ذكرفي السير "أنّ أبا هريرة كان يدلّس ويلقي أحاديث غريبة بالمئات". والصحيح أنّ ما ذكره الذهبي هو التالي: "قال يزيد بن هارون: سمعت شعبة يقول: كان أبو هريرة يدلّس”.

أبو هريرة متهم بالكذب حتى من قبل الامة !

واتهام الناس أبا هريرة بالكذب واضح فيما رواه مسلم عن أبي رزين قال :خرج إلينا أبوهريرة فضرب بيده على جبهته ، فقال : ألا إنكم تحدثون أني أكذب على رسول الله (ص) لتهتدوا وأضل صحيح مسلم ج3 ص …

أبوهريرة أول متسول با لدين على شبع بطنه !

قال ابن عبد البر: "أسلم أبو هريرة عام خيبر، وشهدها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم لزمه وواظب عليه رغبة في العلم راضيا بشبع بطنه...

أبوهريرة شيخ الكذبة فكل وقته في الخدمة فمتي سمع كل تلك الاحاديث من النبي (ص).؟!

وروى ابن سعد في الطبقات (4/243) بإسناد صحيح عن أبي هريرة قال: كنت أجير ابن عفان وابنة غزوان بطعام بطني وعقبة رجلي، أسوق بهم إذا ركبوا، وأخدمهم إذا نزلوا.

أبو هريرة  راوية  للاسرائيليات عن كعب الاحبارولكن يلصقها بالنبي (ص)!

في صحيح ابن خزيمة قال ان محمد بن يحيى حدثنا قال نا محمد بن يوسف ثنا الأوزاعي عن يحيى عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال:(خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أسكن الجنة وفيه أخرج منها وفيه تقوم الساعةقال قلت له أشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بل شيء حدثناه كعب )وهكذا رواه أبان بن يزيد العطار وشيبان بن عبد الرحمن النحوي عن يحيى بن أبي كثير

أبو هريرة  وتسريب الاسرائليات في الحديث النبوي.!

وقال الحافظ ابن رجب : “ وروى مسلم – أيضا – في  ( كتاب التفصيل ) بإسناد صحيح ، عن بكير بن الأشج ، قال : لنا بسر بن سعيد : أيها الناس ، اتقوا الله ، وتحفظوا في الحديث ، فوالله لقد رأيتنا نجالس أبا هريرة ، فيحدثنا عن رسول الله ( ، ويحدثنا عن كعب ، ثم يقوم ، فأسمع بعض من كان معنا يجعل حديث رسول الله ( عن كعب ، ويجعل حديث كعب عن رسول الله. فتح الباري – عبد الرحمن بن شهاب الدين بن رجب الحنبلي – ج 2 ص 577 .

وذكره ابن كثير في "البداية" 8/109، عن مسلم، وقال بإثره: وفي رواية: يجعل ما قاله كعب الأحبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما قاله رسول الله عن كعب، فاتقوا الله وتحفظوا من الحديث " اه صحيح ابن حبان – تحقيق شعيب الارناؤوط – ج 15 ص 244
اتفاق أئمة السلف من كذب على النبي في حديث واحد فسق ولاتقبل له رواية وبطل الاحتجاج بجميعها

جاء في شرح النوي على صحيح مسلم :إن من كذب على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عمدا في حديث واحد فسق وردت روايته كلها وبطل الاحتجاج بجميعها ، فلو تاب وحسنت توبته ، فقد قال جماعة من العلماء منهم أحمد بن حنبل وأبو بكر الحميديشيخ البخاري وصاحب الشافعي وأبو بكر الصيرفي من فقهاء أصحابنا الشافعيين وأصحاب الوجوه منهم ومتقدميهم في الأصول والفروع : لا تؤثر توبته في ذلك ، ولا تقبل روايته أبدا ، بل يحتم جرحه دائما
اذن لماذا الدفاع المستميت من قبل السلف عن مرويات شيخ الكذابين والوضاعين والمفترين أبو هريرة ؟!

الصحاح تسرب الاساطيرالإسرائيلية على لسان النبي(ص)برواية  بوهريرة .!

في صحيح مسلم ومسند أحمد عن أبي هريرة قال: أخذ رسول الله (ص) بيدي فقال: (خلق الله التربة يوم السبت، وخلق فيها الجبال يوم الأحد، وخلق الشجر يوم الاثنين، وخلق المكروه يوم الثلاثاء، وخلق النوريوم الأربعاء، وبث فيها الدواب يوم الخميس، وخلق آدم عليه السلام بعد العصر من يوم الجمعة في آخر الخلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلي الليل).

عن أبي هريرة  قال: قال رسول الله (ص): (خلق الله عز وجل آدم علي صورته، طوله ستون ذراعاً، فلما خلقه قال له اذهب فسلم علي أولئك النفر، وهم نفر من الملائكة جلوس، واستمع ما يجبونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك، قال فذهب فقال: السلام عليكم، فقالوا: السلام عليك ورحمة الله، فزادوه رحمة الله، قال: فكل من يدخل الجنة علي صورة آدم وطوله ستون ذراعاً، فلم يزل الخلق ينقص حتي الآن).

المدهش دفاع من يدعي الإسلام عن اساطير ابي هريرة  ولا يدافع عن النبي (ص)..!

حديثان حظيا بدفاع كاتب إسلامي هوالدكتورمصطفي السباعي ، عميد كلية الشريعة بدمشق، والرئيس البارز للإخوان المسلمين .

هذا الكاتب السباعي قدم في كتابه عن السُنة دفاعاً حاراً عن حديثين نقدهما الشيخ أبورية وفندهما في كتابه المشهور (أضواء علي السُنة المحمدية) وهما:

الحديث الأول :أخرج مسلم عن أبي هريرة عن رسول الله (ص) أن في الجنة لشجرة يسيرالراكب في ظلها مائة سنة).

والحديث الآخر ما رواه البخاري ومسلمتحاجت الجنة والنار، فقالت النار: أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين، وقالت الجنة: ما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم؟ قال الله تعالي للجنة: أنت رحمتي، أرحم بك من أشاء من عبادي، وقال للنار: إنما أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي، ولكل واحدة منكما ملؤها، فأما النارفلا تمتلئ حتي يضع الله رجله، فتقول: قط قط، فهنالك تمتلئ، ويزوي بعضها إلي بعض).

وقال الشيخ السباعي في دفاعه عن الحديث الأول :إن الكون هو من الاتساع بحيث تعجز معاييرنا عن الإلمام به، فليس من المستحيل أن توجد به مثل هذه الشجرة، وأشار إلي أن هناك فرقاً بين ما يستغرب وما يستحيل، وأن العقل لا يرفض الأول ولكن يرفض الثاني. ومن الناحية النظرية فقد لا يكون عليه غبار، أما من الناحية العملية فإنه عندما يتكرر ورود ما يستغرب كما هي الحال في مئات الأحاديث التي تتكلم عن الجنة والنار، فإن ما يستغرب لا يعد مستغرباً، وهذا ما يوجد خللاً في المقاييس وما يؤثر علي موضوعية الحكم العقلي، لأن الاستثناء والشاذ يصبح هو القاعدة والعادة، ولا يعود هناك فرق بين ما يستغرب وما هو مستحيل.

وبالنسبة للحديث الثاني :أشار إلي الآيات الخاصة بيد الله وعينه وحديثه إلي الملائكة وإلي السماوات والأرض مما جاء في القرآن، وأن هذه المحاجة بين النار والجنة من هذا القبيل، ولكن شتان ما بين تعبيرات القرآن الملهمة المجازية وهذا التعبير العامي الفج، وكان الشيخ في غني عن هذا الدفاع  المستميت والتمحل الغريب لو رأي هذه الأحاديث موضوعة أو مما لاتلزم، ولكن كيف وقد رواها شيخ المضيرة أبو هريرجاءت في البخاري ومسلم؟

قال تعالى وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا) النساء:115

الاساطير الإسرائيلية في الصحاح كالشمس لاتحجب بغربا ل.!

إن (إسرائيلية) هذه الأحاديث هي مما لا تخفي، وبعدها عن الإسلام واضح وضوح الشمس، ثم هي لا تقدم حكماً مفيداً ولا تعرض قيمة معنوية ثمينة، وإنما تقحم المسلم في عالم الغيب الذي استأثر الله تعالي بعلمه. ثم إن تصديق ما جاءت به يفتات علي عقولنا ويسيء إليها حتي يمكن فيما بعد أن تتقبل الخرافة، وأن ينطلي عليها الباطل لأن الملكة الناقدة في العقل قد وهنت، أو أن أصحابها آثروا ألا يستخدموها، في جميع الحالات تعصبا للهوى.

لا جدال أن هذه الأحاديث إنما جاءت من كعب الأحبار، وهو اليهودي الذي أسلم في عهد أبي بكر، أو عمر، وكان شديد الدهاء بحيث جعل الصحابة الضعيفي الايمان يتقبله ويوثقه وجعل المحدثين يدافعون عنه رغم أن عمر بن الخطاب اكتشفه ، وضربه بالدرة، ونهاه عن الحديث، وتوعده إن لم يفعل ليلحقنه بأرض القردة، وقال (دعنا من يهوديتك).

ديدن علماء السلف الدفاع عن اساطيرالاسرائيلين بالتأويل المشين والتمحل السخيف .!

لاحظ دافع المحدثون عن مفترياته وساطيره بمثل ما يصوره كلام الشيخ محمد محمد أبوزهرة في كتابه (الحديث والمحدثون) ص ١٨٧ إذ قال:كما لا ينبغي أن يتخذ من رواية هذه الإسرائيليات وسيلة للطعن في رواتها من أمثال كعب ووهب ممن أثني عليهم الصحابة وزكاهم أهل البصربالتعديل والتجريح، وذلك لأنهم حكوها عن الكتب غير مصدقين لها علي الإطلاق، بل كانت عقيدتهم فيها كعقيدة الصحابة، ما جاء وفق شرعنا صدقوه، وما خالفه كذبوه، وما لم يوافقه أو يخالف شرعنا ردوا فيه العلم إلي الله عز وجل، وما مثلهم فيما ينقلون ويحكون إلا مثل رجل أمين أراد أن يطلعك علي كتاب مؤلف بغير لسانك فترجمه إلي لغة تفهمها لتعرف ما فيه، إن صدقاً أو كذباً، والصدق أو الكذب حينئذ يضاف إلي الكتاب لا إلي الناقل، وليس أمثال ابن مسعود وابن عباس وأبي هريرة وابن عمرو بالقاصرين عن تمييز الخبيث من الطيب حتي يقال إن نقلها إليهم يشوش علي أفكارهم وعقائدهم)

لماذاكل هذه الفرضيات الزائفة والمعاذيرالمشينة والتبريرات السخيفة لمعمم يدعى العلم؟

تسا ؤلات

فهل هناك تهافت وتبرير ودفاع أكثر من هذا؟

وهل نحن في حاجة لأن نعلم ما في كتبهم التي نهى النبي(ص) الاخذمنها ؟

وهل نقبل إيراد كل شيء على عواهنه .. ونحن في عصر العلم والتحقيق إلخ؟

حيث تبقى العصبية المقيته واتباع الهوى سرتقهقرالامة وتيهها .!

من الواضح الجلي ان معظم الفقهاء والمحدثين يعلم العلاقة الوثيقة التي استطاع كعب الأحبار أن يقيمها مع أبي هريرة بفضل استشفافه رغبة أبي هريرة في المزيد من الأحاديث التي يضعها في جعبته ويسرد منها بصورة يتحدى فيها عمروعثمان و تثير عائشة وتضايقها لأنها تخالف وتعارض ما قاله الرسول في الحديث من أناة، وتكرار، ووضوح، بل إنه استطاع أيضاً أن يخدع العبادلة الثلاثة عبدالله بن عمرو بن العاص وعبدالله بن عمر وعبدالله بن مسعود.

أبوهريرة تلميذ ساذج عند كعب الاحبار بل ومطية له .!

وقال الأستاذ عبدالجواد ياسين في كتابه (السلطة في الإسلام)، عن أبي هريرة إنه كان (تلميذاً) لكعب الأحبار، وإن أبا هريرة روي عنه الكثير لأن رواية (الأصاغر عن الأكابر جائزة)، كما قال المحدثون، وذكر ما قاله بشر بن سعيد: (اتقوا الله وتحفظوا من الحديث، فوالله لقد رأيتنا نجالس أبا هريرة فيحدث عن رسول الله (ص)، ويحدثنا عن كعب الأحبار ثم يقوم، فأسمع بعضاً ممن كان معنا يجعل حديث رسول الله (ص) عن كعب، وحديث كعب عن رسول الله (ص).

وفي رواية يجعل ما قاله كعب عن رسول الله (ص)، وما قاله رسول الله (ص) عن كعب.

إن الأحاديث التي نوردها ليست إلا أمثلة عارضة، وغيض من فيض ونحن لا نعدم الكثيرمنها في البخاري عندما نعمد إلي التقصي والتحري..!

العلامة رشيد رضا يفصح عن أكاذيب كعب .!

الكتاب مما وجد في صحفهم كروايات كعب الاحبرووهب بن منبه ...فيما نقلاه إلى هذه الأمة من أخبار بني إسرائيل من الأوابد والغرائب والعجائب مما كان ومما لم يكن ومما حرف وبدل ونسخ، وقد اغنانا الله بما هو أصح منه وأنفع وأوضح وأبلغ ولله الحمد والمنة واتهمه أبو ذر باليهودية (1). وقد كذب ابن خلدون كعبا ووهب بن منبه (2). كذلك كذب محمد رشيد رضا كعب الأحبار قائلا: إن ثبوت العلم الكثير لا يقتضي نفي الكذب. وكان جل علمه عندهم ما يرويه عن التوراة ليقبل وغيرها من كتب قومه وينسبه إليها ليقبل ولا شك أنه كان من أذكى علماء اليهود قبل إسلامه وأقدرهم على غش المسلمين بروايته بعده . وأضاف محمد رشيد رضا أنه من زنادقة اليهود الذين أظهروا الإسلام لتقبل أقوالهم في الدين، وقد راجت دسيسته حتى انخدع به بعض الصحابة ورووا عنه، وصاروا يتناقلون قوله بدون إسناد إليه، حتى ظن بعض التابعين ومن بعدهم أنها مما سمعوه عن النبي (ص) وأدخلها بعض المؤلفين في الموقوفات التي لها حكم المرفوع كما قال الحافظ ابن كثير في مواضع من تفسيره (3). وقال محمد رشيد رضا أيضا: إنه كان بركان الخرافات، وأجزم بكذبه، بل لا أثق بإيمانه (4). وقال في كعب ووهب: إن شر رواة هذه الإسرائيليات، أو أشدهم تلبيا وخداعا للمسلمين هذان الرجلان فلا تجد خرافة دخلت في كتب التفسير والتاريخ الإسلامي في أمور الخلق والتكوين والأنبياء وأقوامهم والفتن والساعة والآخرة،

(1) تفسير ابن كثير، سورة النمل، مختصر تاريخ ابن عساكر 28 / 299. (2) مقدمة ابن خلدون. (3) مجلة المنار 27 / 752. (4) مجلة المنار 27 / 697. (*)

ولمن يريد المزيد عن شخصية شيخ المضيرة الدوسي أبوهريرة انظركتاب الشيخ محمود أبو رية

قال تعالى

 :( يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَٰئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا)الاسراء:71

هلال  ال فخرالدين

محرر الموقع : 2018 - 10 - 18