يويفا يوصي باستكمال الموسم، ومصر تخطط لاستئناف الدوري، وهولندا تعتزم إلغاءه
    

عقد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، يويفا، اجتماعًا مع 55 اتحادًا من أجل مناقشة الخيارات المتاحة أمامهم ووضع جدول للمباريات المتبقية في كل بلد بعد جائحة فيروس كورونا المستجد، كوفيد 19.

ويسعى يويفا إلى استكمال الموسم الحالي 2019/2020، ووضع تصورات كاملة حتى في حالة إلغاء بعض البطولات وفقًا للوضع الخاص لكل بلد.

وتوقفت المباريات لأكثر من شهر لمحاولة الحد من الاختلاط بين الأفراد، في ظل زيادة الحالات المُصابة وحالات الوفاة التي ارتفعت إلى نحو 170 حالة حتى الآن.

وجاء بيان الاتحاد الأوروبي بشأن الاجتماع كالتالي:

“اجتمع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، يويفا، اليوم مع الاتحادات المحلية البالغ عددها 55 اتحادًا عبر الفيديو، من أجل مناقشات الخيارات المتاحة لإنهاء الموسم الحالي.

تم تقديم خيارات عديدة من أجل الاستقرار على جداول المباريات المتبقية سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات.

هناك تأكيد من قبل يويفا على الوفاء مع جميع الاتحادات المحلية بدفع المبالغ المخصصة لها كما هو مخطط لها سلفًا.

كان هناك توصية قوية لإنهاء مسابقات الدوري في البلدان الأوروبية بالإضافة إلى بطولات الكأس، ولكن هناك إمكانية لسماع الحالات الخاصة من قبل بعض الاتحادات والتي قد تضطر لإلغاء بطولاتها وفقًا للوضع الراهن.

سيتم الإعلان عن أي قرارات بشأن الموضوعات المذكورة أعلاه يوم الخميس المقبل، بعد اجتماع اليوم مع الاتحاد المعنية”.

اتحاد الكرة المصري يُخطط لاستئناف الدوري

فيما تدرس اللجنة الخماسية التي تدير الاتحاد المصري لكرة القدم، استئناف الدوري الممتاز في يونيو/حزيران المقبل إذا تلقت الضوء الأخضر من الحكومة المصرية.

وقال مصدر في اللجنة: “يعتمد سيناريو عودة الدوري الممتاز على أن تكون البداية في أول يونيو على أقل تقدير أو منتصف يونيو على أكثر تقدير”.

وأضاف “سيحدث تنسيق تام مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الذي سيحدد موعد الدور قبل النهائي، ونهائي دوري الأبطال، وكأس الاتحاد الأفريقي”.

وتوقف الدوري المصري الممتاز في منتصف مارس/آذار؛ بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف المصدر أنَّ الاتحاد المصري يدرس إقامة المباريات على ملاعب في القاهرة، والإسكندرية “مع تطبيق إجراءات احترازية للوقاية من الفيروس، وتحت إشراف اللجنة الطبية بالاتحاد ووزارة الصحة”.

وقال المصدر، إنَّ السيناريو المقترح يتضمن إنهاء المسابقة بحلول أكتوبر/تشرين الأول وبدء الموسم الجديد في نوفمبر/تشرين الثاني.

كان الأهلي، حامل اللقب، يتصدر الترتيب بفارق 16 نقطة عن أقرب ملاحقيه عندما توقفت المسابقة.

وسجلت مصر 3490 إصابة بفيروس كورونا، الذي أودى بحياة 264 شخصًا حتى أمس الثلاثاء.

الاتحاد الهولندي: نعتزم إلغاء الدوري

كما أصدر الاتحاد الهولندي لكرة القدم بيانًا رسميًا، اليوم الأربعاء، قال فيه إنه يسعى لإلغاء الموسم الكروي الحالي، بعد تمديد قانون الطوارئ في البلاد إلى مطلع سبتمبر/أيلول المقبل، في إطار مكافحة فيروس كورونا المستجد.

وقال البيان: “يعتزم الاتحاد الهولندي لكرة القدم عدم استكمال موسم (2019-2020)، وستتشاور رابطة الدوري مع الاتحاد الأوروبي (يويفا)، قبل اتخاذ أي قرار في هذا الصدد”.

وأضاف: “الأندية والسلطات المختصة ستجتمع يوم الجمعة لمناقشة الأمر، بعد قرار مجلس الوزراء بمد حالة الطوارئ”.

وتابع الاتحاد الهولندي: “لا يمكن خوض أي مباريات خلف الأبواب المغلقة، لأن الأمر سيتطلب موافقة ووجود الشرطة”.

جدير بالذكر أن الدوري الهولندي، تتبقى منه 8 جولات فقط، بينما يتصدر أياكس أمستردام جدول الترتيب، بفارق الأهداف عن ألكمار.

محرر الموقع : 2020 - 04 - 22