الاقتصاد الهولندي : الأقل تأثرا بفيروس كورونا في منطقة اليورو
    

أظهر أحدث تقرير لمؤشر “مديري المشتريات PMI” أن  هولندا واجهت أكبر تراجع في الصناعة الهولندية على الإطلاق بسبب فيروس كورونا، على الرغم من ذلك فإن اقتصاد هولندا لا يزال أفضل من اقتصادات الكثير من الدول الأوروبية.

تسببت العواقب الاقتصادية لفيروس كورونا في انخفاض حاد في الصناعة الهولندية وتراجع الإنتاج بشكل كبير، برغم ذلك بلغ مؤشر PMI الهولندي لشهر أبريل/ نيسان 41.3 منخفضًا عن 50.5 في مارس/ أذار.

ويعد هذا أكبر انخفاض شهدته هولندا في شهر واحد على الإطلاق، لكن يظل مؤشر منطقة اليورو أسوأ من هولندا حيث انخفض من 44.5 في مارس/ أذار إلى 33.4 في أبريل/ نيسان.

وسجلت جميع الدول في منطقة اليورو مؤشرات أسوأ من هولندا حيث بلغ مؤشر PMI في أيرلندا وألمانيا إلى 36 و34.5 على التوالي، وانخفض إلى 31 في كل من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبولندا.

وبحسب أحدث النتائج، شهدت هولندا انخفاضًا حادًا في الإنتاج وعدد الطلبات الجديدة، كما انخفض مؤشر التوظيف إلى أسوأ مستوى له منذ يوليو عام 2009.

ويرى خبراء أن الإغلاق الذكي الذي اتبعته هولندا ساعد في تخفيف أثر الضربة الاقتصادية التي تلقاها قطاع الصناعة الهولندي، ويتضح من المؤشرات الأخيرة أن تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد الهولندي سيكون أقل بكثير من تأثيره على الدول الأخرى.

محرر الموقع : 2020 - 05 - 05