بنك إنجلترا: اقتصاد بريطانيا نحو أكبر تراجع منذ 300 عام
    

كشف بنك إنجلترا (البنك المركزي البريطاني) الخميس عن اتجاه اقتصاد البلاد إلى انكماش بنسبة 14 بالمئة هذا العام، ليكون أكبر انكماش سنوي منذ عام 1706.

وفي تقرير يبحث أثر جائحة فيروس كورونا المستجد، أوضح البنك أن الناتج المحلي الإجمالي تقلص بنسبة 3 بالمئة في الربع الأول من هذا العام، وسوف ينخفض بنسبة تصل إلى 25 بالمئة في الربع الثاني، تاركا الاقتصاد أصغر بنحو 30 بالمئة مما كان عليه في نهاية العام 2019.

وخفض البنك المركزي أسعار الفائدة إلى مستوى قياسي في آذار/مارس، وأطلق برنامج شراء سندات بقيمة 200 مليار جنيه إسترليني، أي حوالي 248 مليار دولار، مصممة لمواجهة الصدمة الاقتصادية الناجمة عن أسابيع من إجراءات الإغلاق وتوقيف الإنتاج.

ومن المرجح اتخاذ المزيد من الإجراءات في الأشهر المقبلة، حيث صوت عضوان في لجنة السياسة النقدية لضخ 100 مليار جنيه إسترليني إضافي، أي 124 مليار دولار، في برنامج التحفيز، ويتوقع اقتصاديون موافقة الأعضاء الآخرين بمجرد أن يصبح الوضع أكثر وضوحا.

ويتوقع البنك المركزي انتعاشا اقتصاديا سريعا العام المقبل، إلا أنه حذر من أن الكثير يعتمد على كيفية تطور الوباء، إذ إنه في حال استمر الفيروس بالانتشار، واضطرت الحكومة إلى تمديد أو إعادة فرض الإغلاق، فقد تكون هناك حاجة إلى أكثر من 100 مليار جنيه إسترليني.

محرر الموقع : 2020 - 05 - 08