2020عام كارثي على القطاع السياحي والخسائر 2.5 تريليون دولار
    

فرضت القيود المصممة للحد من جائحة الفيروس التاجي على الملايين من الأفراد البقاء في المنزل، مما تسبب في توقف حركة السفر والسياحة، وأثر ذلك على مُختلف فئات القطاع السياحي من الشركات الصغيرة إلى الشركات الضخمة مثل Marriott International (MAR) وCarnival Corporation (CCL). وقالت “تي يو آي” أكبر شركة سياحة في العالم، إنها قد تلغي ما يصل إلى 8000 وظيفة بسبب الوضع الراهن.

وبحسب تقرير نشرته شبكة سي إن إن الإخبارية، فحتى بعض أكبر شركات الطيران العالمية، مثل شركة لوفتهانزا الألمانية (DLAKF)، تسعى للحصول على حزمة إنقاذ حكومي من أجل البقاء في السوق. ويمثل السفر والسياحة حوالي 10% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وواحدة من كل 10 وظائف، وفقًا لمجلس السفر والسياحة العالمي. وقال المجلس الشهر الماضي إن ما يصل إلى ثلث هذه الوظائف، أي أكثر من 100 مليون وظيفة، ونحو 2.7 تريليون دولار من الناتج المحلي الإجمالي قد تكون معرضة للخطر نتيجة للأزمة الحالية.

وستكون الدول التي تعتمد بشكل كبير على الدولارات السياحية الأكثر تضررا. ووفقًا لمنظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة “أونكتاد”، فإن انخفاض دخل السياحة بنسبة 25% سيطرق في المتوسط 7% من الناتج المحلي الإجمالي بين “دول عبارة عن جزر صغيرة نامية”، وهو انكماش قد يصل إلى 16% في أماكن مثل جزر المالديف وسيشيل، وفقًا لأونكتاد.

والوضع صعب للغاية في أوروبا، التي تفتخر باستحواذها على نصف عدد السائحين الدوليين في العالم. ويقدر البرلمان الأوروبي أن صناعة السياحة في الكتلة تخسر حوالي مليار يورو (1.1 مليار دولار) في الإيرادات شهريًا، وهي ضربة مدمرة لنحو 27 مليون عامل في الاتحاد الأوروبي ترتبط وظائفهم بالقطاع.

وقالت إيزابيل أوليفر وزيرة الدولة الإسبانية للسياحة: “إن الأزمة في قطاع السياحة أعمق مما يمكن أن نتخيله قبل شهرين”. وأضافت أن “القطاع كان من أوائل القطاعات التي عانت من عواقب الأزمة وسيكون من آخر القطاعات التي تتعافى”.

في حين أن أصحاب الفنادق الصغيرة بحاجة ماسة للزوار الدوليين، فإنَّ إعادة فتح الحدود تخاطر بحدوث زيادة كبيرة في حالات الإصابة بالفيروس التاجي الجديد حتى لو كان ذلك يعني الإغاثة الاقتصادية. وتأمل اليونان في بدء الترحيب بالسياح بحلول الأول من يوليو، لكن رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس يعترف بأنها “مقايضة صعبة للغاية”.

ويقول تقرير الشبكة الإخبارية إن البدء في إعادة فتح مجال السياحة، على الرغم من أهميته بالنسبة للاقتصاد العالمي، سيكون معقدًا بشكل خاص. وثبت أن إعادة فتح الأعمال وإعادة تشغيل المصانع أمر صعب بما فيه الكفاية، ولكن عودة السفر ستتطلب تخفيف القيود على الحدود والتعاون الدولي، والأهم من ذلك، المسافرين أنفسهم.

وكشفت المفوضية الأوروبية عن مجموعة من المبادئ التوجيهية تهدف إلى مساعدة دول الاتحاد الأوروبي على تنشيط السياحة، لكنها أقرت بأن السفر لن يكون خاليًا من المخاطر طالما استمر الفيروس في الانتشار.

وتم اقتراح رفع قيود السفر بين البلدان التي يتفشى فيها المرض، مع التشجيع على استخدام تطبيقات التتبع، والتوصية بنظام قسيمة جديد لحماية شركات السفر من التعرض لعمليات الإلغاء على نطاق واسع.

لكن شركات الطيران تقوم بالفعل بتقليص حجم الأساطيل، وتقليص آلاف الوظائف. وقالت شركة IAG (ICAGY) التابعة لشركة الخطوط الجوية البريطانية إنها لا تتوقع أن يتعافى الطلب على الطيران إلى مستويات 2019 قبل عام 2023. وألغت Princess Cruises، وهي قسم من شركة Carnival Corporation، جميع رحلاتها الصيفية تقريبًا، مشيرة إلى توفر رحلات محدودة وإغلاق العديد من موانئ الرحلات البحرية الشعبية. واضطر خط الرحلات البحرية النرويجي المنافس إلى جمع أكثر من ملياري دولار في أسواق رأس المال للبقاء على قيد الحياة.

وتحاول المطارات والفنادق إغراء المسافرين بالعودة إلى الفحوصات الصحية وبروتوكولات التنظيف المحسنة، وكلها ستضيف طبقات من التكلفة في الوقت الذي تكون فيه أموال القطاع ممزقة بسبب الانهيار في السفر.

وقالت جلوريا جيفارا الرئيس التنفيذي لمجلس السياحة والسفر العالمي، إن مثل هذه الإجراءات ضرورية لاستعادة الثقة قبل أن يتوفر لقاح كوفيد-19 على نطاق واسع. وقالت “إن أهم جزء هو المطارات”.

وتقدر منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة انخفاضًا بنسبة تصل إلى 80% مقارنة بعام 2019، اعتمادًا على طول القيود المفروضة على السفر. ويقارن هذا مع انخفاض بنسبة 0.4% خلال وباء السارس في عام 2003 وانخفاض بنسبة 4% في عام 2009 بعد الأزمة المالية العالمية.

وهناك بعض العلامات المبكرة على أن السفر المحلي ينمو تدريجيًا مرة أخرى في بعض البلدان، على الرغم من أنه من السابق لأوانه وصفه بـ”الانتعاش”.

وقالت ماريوت إن نسبة الإشغال في فنادقها في الصين الكبرى وصلت إلى 25% في أبريل، ارتفاعًا من أقل من 10% في منتصف فبراير. وسجل Meituan Dianping ، وهو تطبيق يسمح للمستهلكين بالتسوق وطلب الطعام وحجز الرحلات، زيادة الإنفاق على مناطق الجذب السياحي المحلية.

محرر الموقع : 2020 - 05 - 18