بمُناسبة مرور عَقد على رشق بوش بالحذاء
    
محسن ظافر آل غريب 
 
في سانحة ذكرى رشق بوش Bush العاشرة، بالحذاء في بغداد في الرّابط أدناه.. خطيب جُمُعة طهران 14 كانون الأوَّل 2018م «كاظم صدّيقي»: “ لولا ولاية الفقيه التي يعارضها البعض لضاعت أقطار كالعراق وسوريا ولبنان ”. 
مُمثل المَرجِعيّة الدِّينيّة العُليا السَّيّد أحمد الصّافي في الخطبة الثانية لصلاة الجُّمعة في الصَّحن الحُسينيّ، ضربَ مَثلاً للتفاضل؛ بأنَّ البعض يُحاول ان يخدع نفسه، مُحاورة الصَّحابيّ الجَّليل عمّار بن ياسر للمُغيرة بن شعبة بمحضر الإمام علي عليه السَّلام. شعبيّة المَرجِع السّيستاني ضاهت شعبيّة الشَّهيد عبدالكريم قاسم - له المجد - الصّائم نصف رمضان 9 شباط 1963م القائم على شرف المسؤوليّة، ومَرجعيّة سماحته بصفته عالِم دين عاشَ في العراق بمُدّة مُتواصلة ضاهت أعمار ساسته العائدينَ مِن مهاجرهم المُستطيلة، خيرٌ مِن الوليّ الفقيه Guardianship of the Islamic Jurist، وخيرٌ مِن الوصيّ Regent عبد الإله بن عليّ الهاشميّ (سَعودي الأصل والجنسيّة)، وخيرٌ مِن وليّ عهد آل سَعود MBS. 
عاشَ لأجل الدِّين خيرٌ أيضاً مِن أمثال المُستشرق الالماني الكبير Friedrich Rueckert (1788- 1866م)، ترجم الكثير من الأدبين العربيّ والفارسيّ نظماً، ترجم “ مقامات الحريري ” بعنوان “ أطوار أبي زيد Die Verwandlungen des Abu Seid”، في جلدين (Stuttgart ،1826). وترجم سور وآيات مُختارة مِن القُرءان وأبرز سحر بيان اللُّغة فيه، نشره (frankfurt ،1888) A. Miller. والمُستشرق الفقيه القانونيّ واللُّغوي البريطانيّ Sir William Jones (1159- 1208هـ/ 1746- 1794م). ترجم “ مُعلّقات الكعبة السّبع ” إلى الإنگليزيّة، ونشرها بالعربيّة. نشر “ بُغية الباحث ” المعروفة بالرَّحبيّة، في الفرائض. نشر “ السّراجيّة في الفرائض والمواريث ”، لسراج الدِّين محمد بن محمد السّجاوندي، وشرحها بالإنگليزيّة. ترجم قصيدة للشّاعِر الفارسي حافظ مُعتمداً موسيقيّة الكلمات. 
الجُّمُعة 14 كانون الاوَّل 2018م البرلمان العربيّ المقرّ في دِمَشق في سوريا، اتفاق مُؤتمر القِمّة العربيّة عليه في سنة اُولى ألفيّة ثالثة عام 2001م في عمّان، برئاسة مِشعل بن فهم السّلمي (وُلد في مكّة عام 1394هـ، درس في كُليّة الآداب والعلوم الإنسانية قسم الدّراسات الإسلاميّة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدّة)، بالتزكية للمرّة الثانية علي التوالي. وأربعة نوّاب عراقيين، ظافر العاني وأحمد الجُّبوري ونبيل الطَّرفي ونعيم العبودي “ بيان البرلمان العربيّ دعا مجلس الجّامعة العربيّة وباقي المُؤسَّسات العربيّة إلى “ العمل والتنسيق مِن أجل إعادة سوريا إلى الفضاء العربي، مُساهمة في تحقيق الحلول السّياسيّة التي تُمكّن الشَّعب السّوري مِن تحقيق وحدته على أراضيه، ومِن العيش الآمن بما يجمع قواه الوطنيّة بعيداً عن أيّ نزعة طائفيّة أو إقصاء”. 
وبيان صحافي لوزارة الخارجيّة العراقيّة (14 كانون الاوَّل 2018م) ان “وزارة الخارجيّة العراقيّة تُرحب باتفاق اطراف النزاع في اليمن على وقف إطلاق النار في مدينة الحُديدة وتعدَّه خطوة هامّة نحو انهاء هذا الوضع المُتأزم الَّذي يُعاني مِنه الشَّعب اليمني الشَّقيق” (اليمنيَّة الحائزة جائزة نوبل للسّلام توكّل كرمان، تُطالب بتعويض السَّعوديّة والإمارات، لحربهما على بلادها). 
مجلس الشُّيوخ الأميركيّ بذات الاتجاه ويُدين وليّ عهد آل سَعود وإقرار قانون خاشُقجي تقرير مُدير مكتب التحقيقات الفيدراليّ الأميركيّ المُحامي Robert Mueller Report يُدين عرقلة الثُّلاثيّ السَّعوديّة والإمارات وإسرائيل. 14 كانون الاوَّل 2018م تظاهرات ساحة التحرير في العاصمة بغداد تصدّي “الصّدر”: تحذير أخير “ الفيّاض الفوضى !”، واستخدمت قوّات الأمن العراقيّة الرَّصاص الحيّ والغاز المُسيل للدُّموع لتفريق مُحتجين تجمعوا في عاصمة العراق الاقتصاديّة مدينة البصرة، بعد أن حاصر نحو 250 مُواطِناً مبنىً يُستخدم مقرّاً مُؤقتاً للمجلس المحلي للاحتجاج على الفساد والمُطالبة بوظائف وتحسين الخِدمات العامّة. 
«أمين الرَّيحاني» في مُؤلَّفه الشَّهير “ ملوك العرب” عندما كان زبير البصرة بخير يزرع الطَّماطة حتى الكويت: “ خصصت بالإسراف بندورة الكويت التي يشحنون مِنها إلى البصرة، وهي صغيرة مدملكة، يطبخونها بقشرها دون أن تمسها السِّكّين، ثم سمك الكويت المشهور الذي يشبه سمك المِشط في طبرية، لكنه أرق وأدسم. ثم أصناف الحلوى، وما أشد حلوها وأكثر سمنها وأسرارها”. 
محرر الموقع : 2018 - 12 - 15