الكلاب للكشف عن كورونا في مطار هلسنكي
    

قامت السلطات الفنلندية بتسهيل اختبار كورونا في مطار هلسنكي، حيث يتم فحص المسافرين الذين يصلون إلى المطار فقط خلال 10 ثوان دون الحاجة إلى مسحة الأنف المزعجة.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز“؛ إن الاختبار يتم بواسطة كلاب. فقد بدأ مجموعة من الكلاب في العمل في المطار الفنلندي يوم الأربعاء كجزء من برنامج تجريبي، يهدف إلى اكتشاف فيروس كورونا باستخدام رائحة العرق الذي يتم جمعها من على مناديل المسافرين.

وعلى مدار الأشهر الماضية، سعت المطارات الدولية لاستحداث طرق مختلفة للكشف عن فيروس كورونا، بما في ذلك فحص اللعاب ودرجة الحرارة ومسحات الأنف. لكن الباحثين في فنلندا يقولون إن استخدام الكلاب يمكن أن يكون أرخص وأسرع وأكثر فعالية.

وتمتلك الكلاب حاسة شم حادة بشكل خاص، ولطالما استخدمت في المطارات للكشف عن القنابل والمخدرات وغيرها من الممنوعات. كما تمكنت الكلاب من اكتشاف أمراض مثل السرطان والملاريا.

وقالت آنا هيلم بيوركمان الباحثة في جامعة هلسنكي والمراقبة على التجربة، إنه في منتصف جائحة كورونا، أصبح تدريب الكلاب على اكتشاف فيروس كورونا خيارا واضحا. وأضافت: “يبدو أنهم يقومون بالمهمة على أكمل وجه. في المرحلة الأولى من التجربة، يمكن للكلاب شم الفيروس في شخص لا تظهر عليه الأعراض أو حتى قبل ظهور الأعراض”.

وفي تموز/ يوليو، وجد باحثون من جامعة هانوفر للطب البيطري في ألمانيا، أنه بعد أسبوع من التدريب، تمكنت الكلاب من التمييز بين عينات لعاب الأشخاص المصابين بفيروس كورونا والعينات غير المصابة بنسبة تصل إلى 94%.

ويبدو أن الكلاب لا تصاب بسهولة بفيروس كورونا، على الرغم من ظهور بعض الحالات فيها، إلا أن القطط أكثر عرضة للإصابة. ولا يوجد أي دليل على أن الكلاب تظهر عليها أي أعراض أو يمكنها أن تنقل الفيروس إلى البشر.

محرر الموقع : 2020 - 09 - 26