التفاصيل الكامّلة حول ذكرى ولادة الامام الرضا(ع) التي اقيمّت في مـؤسسة الكوثر الثقافية في هولندا (صور،فيديو)
    

لجنة الإعلام / مؤسسة الكوثرالثقافية/ لاهاي/ هولندا: في مساء يوم السبت المصادف 06/09/2014 ، أقامت لجنة المناسبات والاحتفالات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في المؤسسة ، إحتفالا،بمناسبة ذكرى ولادة الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام ،حضره جمـع غفير من أبناء الجالية العراقية والاسلامية .

 

أستهل الحفل بتلاوة عطره من آيات الذكر الحكيم ، تلاها الاخ فارس الساعدي ، ثم قرئت زيارة الامام الرضا عليه السلام من قبل الاخ السيد اثير البطاط ،بعدها ، كلمة باللغة الهولندية ، للشاب أحمد السرّاج ، تحدث فيها ، عن  سيرة وحياة الامام الرضا عليه السلام ،وكنيته ولماذا سمي بالرضا عليه السلام .


ثم جائت فقــرة النّــدوة ،كان المتحدث فيها سماحة السيد علي السعبري ،وسلّط الضّوء ، على عـدّة محاور من مـدرسة الامام الرضا عليه السلام ، ومن أبرزها ،السياسة وادارة الحكـم , والغرّبة والقيم،في حياة الامام علي بن موسى الرضا عليها السلام .

وذكر سماحته ، ان السياسة وادارة الحكم  في نظر اهل البيت عليهم السلام هي مبتنّية على اسس اسسها ربيب رسول الله صلى الله عليه وآله ، أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليها السلام  ،واستعرض جزء من خطبة الشقشقيه .

وبينّ  السعبري ان السيسة والحكم عند أمير الاتقياءعليه السلام،أمانة وخدّمة ودفاعا، عن المظلوم وعدم اقرار الظالمين على ظلمهم ،وقد بسط سياسته وادارته بعهده لمالك الاشتر ،ذلك العهد، الذي وضع في الامم المتحدة بطلب من كوفي انان فما اعظمك ياعلي ،اذ ترسم منهج الحكم بقولك لمالك( أَنْصِفِ اللهَ وَأَنْصِفِ النَّاسَ مِنْ نَفْسِكَ، وَمِنْ خَاصَّةِ أَهْلِكَ، وَمَنْ لَكَ فِيهِ هَوىً مِنْ رَعِيَّتِكَ،فَإِنَّكَ إِلاَّ تَفْعَلْ تَظْلِمْ، وَمَنْ ظَلَمَ خَصْمَهُ دُونَ عِبَادِهِ، وَمَنْ خَاصَمَهُ اللهُ أَدْحَضَ حُجَّتَهُ،وَكَانَ لله حَرْباً حَتَّى يَنْزعَ أو يَتُوبَ.وَلَيْسَ شَيْءٌ أَدْعَى إِلَى تَغْيِيرِ نِعْمَةِ اللهِ وَتَعْجِيلِ نِقْمَتِهِ مِنْ إِقَامَةٍ عَلَى ظُلْمٍ، فَإِنَّ اللهَ سَميِعٌ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِينَ، وَهُوَ لِلظَّالِمِينَ بِالْمِرْصَادِ) .

وقال السيد السعبري ، هذا ما سار عليه الامام الرضا عليه السلام  بمنطق جده امير المؤمنين عليه السلام بتحديد موقفه من طلب المامون لولاية العهد التي قبلها مرغما بتهديد المامون حيث قال له( إن عمر بن الخطاب جعل الشورى في ستة أحدهم جدك أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وشرط فيمن خالف عنهم أن يضرب عنقه، ولابد من قبولك ما أريده منك فإني لا أجد محيصاً عنه ) واشترط عليه الامام عليه السلام ان لا يامر بامر ولا ينهى بنهي وهذا ما جعل من الامام عليه السلام واضحا بموقفه انه ضد سياسات المامون وهو لا يقاره على حكمه هكذا اراد الامام عليه السلام ان يسير بالاصلاح ونشر الوعي حيث حول المسجد الى مدرسة وبحث، وأيا كان الدافع للمامون لتقريب الامام عليه السلام فالامام لم يعط المامون ما اراد.

ثم تطرق عن الغربة والقيم ، وذكر ان الامام ، لم تنّل الغربة منه ومن دينه وايمانه ولا القصور والحرس ،غرّت الامام عليه السلام وجعلته يتراجع عن تطبيق الشريعة والسنة ،وهذا ،ما فعله بصلاة العيد ،حيث خرج كما كان يخرج رسول الله صلى الله عليه وآله حافيا مكبرا حتى دخل الرعب بقلوب اعدائه من ذلك العمق الروحي لصلاة العيد.

وتسأل السيد السعبري ،اين نحن من ذلك ؟ ،فهل لنا ثبات في الغربة  ؟ ،ولو بنسبة معقولة على تراث ائمة اهل البيت عليهم السلام فقد وقع البعض بالكذب والحيلة والخداع ،فبدأ الرجل يخدع المرأة ويكذب عليها ليحصل على مراده ،والعكس ايضا وبتنا في مجتمع، تقل فيه الرحمة والمودّة والثقة ومع الاسف تتصاعد فينا مساوئ الاخلاق ،واستعرض بعض الروايات والاحاديث الصادرة عن النبي وأهل بيته الاطهار عليهم السلام جميعا .

ثم أجاب السيد السعبري على جميع الاسئلة التي وجهت في الندوة .


 

ثم إقيمت صــلاة العشائين جماعة ، بإمامة ، السيد علي السعبري ، بعدها وزعت الحلويات والمشروبات ،إحتفاءً بالمناسبة .

بعد ذلك ،بــدأ الجــزء الثــاني ، للإحتفال ، وكان للمـــدائح والإنشاد دوره ، حيث صدح صوت السيد محمد الشرع ،بإبيات شعرية ، تخص صاحب الذكرى البهيجة والسعيدة الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام .


كما شارك الأخ رعــد أبو الحّب ، في مسابقة ترفيهية ثقافية اجتماعية ، حيث استعرض مجموعة من الاسئلة على الحاضرين ،وتم توزيع الجوائز على الفائزين وعلى جميع براعم أبناء الجالية الاسلامية في هذه المناسبة .

وكان الاخ كاظم السعدي ، عريفاً للحفل ، حيث هنأ، بإسم مؤسسة الكوثر الثقافية ،  جميع الحاضرين ، سائلا الله عز واجل ، الثبّات والاستقامة على خط الولاية .

وفي الختام دعي الجميع لتنّاول الطعام تبركاً بصاحب هذه الذكرى السعيدة .

لجنة الإعلام / مؤسسة الكوثر الثقافية / لاهاي / هولندا

 

 

لمشاهدة جميع الصور يمكنكم الدخول عبر الرابط التالي

أضغط

لمتابعة جميع فقرات الحفل ، يمكنكم ذلك ، عبر قناة الكوثر عبر اليوتوب

أضغط

 

 

محرر الموقع : 2014 - 09 - 07