وكالة الأدوية الأوروبية ترجئ قرارها بشأن لقاح «موديرنا»
    

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، أنها لن تتخذ قراراً نهائياً مساء امس (الاثنين) في شأن السماح باستخدام لقاح شركة «موديرنا» ضد فيروس كورونا المستجد، على أن تستأنف مناقشاتها في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وقالت الوكالة التي تتخذ من أمستردام مقراً في بيان، إن «المناقشات (...) في شأن لقاح (موديرنا) ضد (كوفيد – 19) لن تنتهي هذا المساء. ستتواصل الأربعاء».

 

وإثر ضغوط من الدول الأوروبية للترخيص للقاح «موديرنا» في أسرع وقت، قررت الوكالة تقديم موعد اجتماع لجنة الأدوية ذات الاستخدام البشري من 12 يناير (كانون الثاني) إلى الأربعاء السادس منه، ثم من الأربعاء إلى الإثنين، بحسب ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأجازت الوكالة في 21 ديسمبر (كانون الأول) استخدام لقاح «فايزر - بايونتيك» ضد فيروس كورونا، ما حدا بالمفوضية الأوروبية إلى الموافقة عليه بحيث بات اللقاح الوحيد المرخص له في أوروبا.

وأعلنت الوكالة الأميركية للأدوية في 18 ديسمبر (كانون الأول) موافقتها على استخدام عاجل للقاح «موديرنا»، بعد أسبوع فقط من إجازتها استخدام لقاح «فايزر - بايونتيك».

ورغم حملات التلقيح التي أطلقت في 27 ديسمبر (كانون الأول) في دول أوروبية عدة، فإنها لا تزال تتصف بوتيرة بطيئة مقارنة مع نظيراتها في الولايات المتحدة وبريطانيا. وعلق متحدث باسم المفوضية الأوروبية على ذلك بقوله: «من المؤكد أن جهداً بهذا التعقيد يصادف دائماً صعوبات».

أمستردام: «الشرق الأوسط أونلاين»

محرر الموقع : 2021 - 01 - 05