وصفات ديتوكس لتنظيف الجسم من السموم وخسارة الوزن بسرعة
    

تشير الدراسات العلمية الحديثة الى اهمية وصفات الديتوكس (حمية ازالة السموم)، من اجل خسارة الوزن بصورة سريعة وتخليص الجسم من السموم.

وتقول اختصاصية التغذية اللبنانية دانا برجي، إن عدم الانتظام في وجبات الطعام خلال فترة الأعياد، وكثرة تناول الحلوى، وعدم تناول الفطور، والتركيز على وجبة المساء، كل هذا يجعل "عملية الأيض" (الميتابوليزم) تنخفض مؤدية إلى زيادة الوزن.

واضافت، ان "أهمية تطبيق الديتوكس (حمية إزالة السموم) تظهر هنا مشيرة أن طرق تطبيقه عديدة ومختلفة، فالبعض، يطبقه ليومين أو 3 أو 10 أيام أو حتى 3 أسابيع، والهدف منه تنظيف الجسم من السموم، وخسارة الوزن بطريقة سريعة.

ولكل نوع من الديتوكس نظام مختلف؛ إذ يجب أن يترافق مع أطعمة محددة، فبعض الأطعمة تعمل بنفسها منظفا للجسم من السموم، وتترافق مع عصائر وفترة صيام وتجويع كبيرة.

وتقدم خبيرة التغذية اللبنانية 5 خيارات من العصائر التي تناسب هذا النظام الغذائي وهي:

1- مشروب السبانخ الطازج (بيكسابي): السبانخ والشومر أو الشمرة: 300  غرام من السبانخ الخضراء الطازجة، قبضة من ورق النعناع، خيارة واحدة، تفاحتان خضراوان، بصلة شومر، ونصف ليمونة.

2- الخيار بالزنجبيل: ديتوكس الخيار والزنجبيل يصلح وجبة مسائية (بيكسابي)، حبتا خيار، قطعة زنجبيل، نصف ليمونة بدون قشرة، كوب بقدونس.

3- الشمندر بالبرتقال: الشمندر والليمون والتفاح معا بدلا من وجبة غذائية (بيكسابي)، خيارة ونصف، حبة شمندر مسلوقة، تفاحة، عصير برتقالة، 4 قطع ثلج.

4- الديتوكس الأخضر: عيدان الكرفس من أساس الديتوكس الأخضر الشهي ذي المفعول القوي (بيكسابي)، أوراق خس كبيرة، قطعة زنجبيل طازجة، عودان من الكرفس، نصف كوب بقدونس، خيارة، ليمونة صغيرة، حبتا إجاص صغيرتان.

4- عصير اللوز والتمر: من اللوز والتمر يمكن صنع ديتوكس بطعم رائع، نصف كوب لوز، 5 حبات تمر، ملعقتان كبيرتان جوز الهند، ربع عود فانيلا، 3 أرباع الكوب من الماء، رشة ملح، رشة قرفة، 7 مكعبات ثلج.

طريقة التحضير

هذه العصائر تحضر بمزجها بواسطة الخلاط الآلي قبل تناولها بوقت قصير، ويمكن استخدامها لتنظيف الجسم من السموم حتى بعد العودة إلى النظام الصحي المتبع بشكل روتيني، وبعد خسارة الوزن الزائد.

محرر الموقع : 2021 - 01 - 06