العراق يعتزم دمج بعض السفارات وتعيين سفراء غير مقيمين في عدد من الدول
    

كشفت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، اليوم الأربعاء، عن عزم وزارة الخارجية العراقية دمج بعض السفارات وتعيين سفراء غير مقيمين في عدد من الدول، فيما أكدت أن تلك الاجراءات تهدف لـ"تقليل النفقات".

وقال عضو لجنة العلاقات الخارجية عباس البياتي في حديث الى (المدى برس)، إن "هناك فكرة اعتمدت مؤخراً خاصة في إفريقيا وآسيا وكذلك أوروبا الشرقية وهو تعيين سفير غير مقيم في ثلاث أو أربع دول"، مبيناً أن "وزارة الخارجية تعتزم تنفيذ هذه الفكرة في عدد من الدول التي ليس هناك جدوى من فتح السفارات فيها".

وأضاف البياتي، أنه "بالإمكان أن يتم فتح سفارة في دولة ويقيم السفير بدولة أخرى ويتنقل بين ثلاث أو أربع دول"، مشيراً إلى أن "تلك الإجراءات تهدف الى تقليل النفقات".

وأكد البياتي، أن "وزارة الخارجية قامت بتنشيط العمل الدبلوماسي ودمجت بعض الملحقات الثقافية في البلدان المجاورة وألغتها في بلدان أخرى وقلصت بعض الكوادر".

يذكر أن العراق يعيش أزمة مالية بسبب انخفاض أسعار النفط والحرب ضد تنظيم (داعش)، لكن الأزمة أثرت بشكل كبير في إقليم كردستان حيث أدت إلى توقف صرف رواتب الموظفين منذ نحو منتصف العام الماضي 2015، في وقت تبحث فيه حكومة الإقليم عن مخرج من تلك الأزمة، مما دعا الحكومة المركزية الى إتباع سياسة ضغط النفقات في مؤسسات الدولة المختلفة.



محرر الموقع : 2016 - 07 - 21