في العاصمة الامريكية واشنطن .... مؤتمر دولي حول المسيحيين في الشرق الاوسط
    

عقد في العاصمة الامريكية واشنطن مؤتمر دولي حول ( حماية المسيحيين في الشرق الاوسط ) برعاية جمعية الدفاع عن المسيحيين ( IDC ) لفترة ( 9-11 / آيلول/ 2014.. وتقدم الحضور ممثل بابا الفاتيكان الكاردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية، ومجموعة كبيرة من رجال الدين والسياسة ودبلوماسيين والمنظمات العاملة في الشؤون المدنية وحقوق الانسان والمؤسسات الاعلامية والاكاديمية.
وقد بدأ المؤتمر اعماله في قاعة اومني شوريهام بصلاة من اجل السلام في العالم، ثم الصلاة على ارواح شهداء الشعب المسيحي في الشرق الاوسط.
وعلى قاعة الكابيتول هيلز بقاعة الكونغرس تليت عدد من الكلمات، وجلسات حوار : وكانت في مقدمتها رسالة البابا الموجهة الى المؤتمرين التي اعرب فيها عن تضامنه لمعاناة المسيحيين، ودعوته الى دعم حقوقهم .. كما استعرض بقية المتحدثين محنة المسيحيين في الشرق الاوسط .. واهمية مواجهة هذه العصابات التكفيرية وانهاء وجودها، وإيقاف كافة أنواع الدعم الذي يقدم الى داعش وعلى كافة الأصعدة الاقتصادية، المالية والعسكرية .. والبحث عن اسباب الصمت الدولي حول اضطهاد تنظيم داعش الارهابي ضد اتباع الديانات الاخرى .. وناشدوا المجتمع الدولي بالتضامن مع محنة
 المسيحيين والدفاع عنهم .. وتشكيل مجموعات لإيصال الانتهاكات الى صانعي القرارات والسياسات الدولية واطلاع المجتمع الدولي على ما يحدث للمسيحيين .. ودعوة السلطات الحكومية في هذه البلدان لإيجاد الحلول والمبادرات الصحيحة من أجل إحلال العدالة والحرية.. وناشدوا المتحدثون عن اهمية الاسراع بالإجراءات السريعة لأنهاء معاناة النازحين وعودتهم الى ديارهم.
وحظيت جلسات المؤتمر بحضور خمسة من البطاركة المسيحيين في الشرق الأوسط، لكي يساهموا في تثبيت الشعب المسيحي في بلدانهم .. وهم البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي، وبطريرك الروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحّام، وبطريرك السريان الكاثوليك اغناطيوس يوسف الثالث يونان، وبطريرك السريان الأرثوذكس اغناطيوس أفرام الثاني، وبطريرك الأرمن الأرثوذكس آرام الأول كيشيشيان، الى جانب حضور عدد من المطارنة كممثلين عن كنائسهم وكان المطران ابراهيم ابراهيم ممثلا ً عن الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، والمطران أنجيلوس من الكنيسة
 القبطية الأرثوذكسية، والمطران جوزيف زحلاوي من بطريرك أنطاكية للروم الأرثوذكس، فضلا ً عن مساهمة أعضاء من مجلسي النواب والشيوخ الامريكي كلا ً من النائب جو بيتس، السناتور روب بورتمان، النائب كريس سميث، النائب لي تيري، النائب تيد دويتش، النائب إليانا روس ليتينن.
هذا وحضر اعمال المؤتمر ممثل الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية في واشنطن.

محرر الموقع : 2014 - 09 - 13