بعد قراره الاخير.. “واتساب” يخسر 32.5 مليون مستخدم خلال 3 أسابيع
    

 قالت إن ما وصفته بالتفسير غير الواضح لتحديث شروط الخدمة الخاصة بتطبيق واتساب أدى إلى عزوف الملايين من مُستخدميه عن استخدامه، واللجوء إلى تطبيقات بديلة مثل Signal وتليغرام، حيث خسر 32.5 مليون مستخدم خلال 3 أسابيع فقط.

كان هذا الفرار الجماعي من تطبيق واتساب ضخماً للدرجة التي أجبرت الشركة على تأخير تطبيق شروط الاستخدام الجديدة، ودفع كذلك بحملة مخططة لتقليل الضرر تبنّتها الشركة لتفسر للمستخدمين التغيرات التي تنوي تطبيقها.

فقد سبق أن تطبيق واتساب، التابع لشركة فيسبوك، في 15 يناير/كانون الثاني 2021، أنه سيؤجل طرح خصائص جديدة، وذلك بعد رد فعل غاضب من المستخدمين بشأن ممارسات الشركة فيما يتعلق بمشاركة البيانات.

مثّل التأجيل انتكاسة لخطة واتساب لجلب إيرادات، من خلال تيسير التبادلات التجارية على تطبيق التراسل الذي استحوذت عليه فيسبوك مقابل 19 مليار دولار في 2014، لكنه بطيء في تحقيق أرباح.

واتساب كان قد أوضح أن المستخدمين لم يعودوا مضطرين إلى مراجعة شروط الخدمة المحدثة والموافقة عليها بحلول 8 فبراير/شباط 2021، كما لن يتم تعليق أو حذف حساباتهم بحلول ذلك الموعد.

جاء تراجع واتساب على خلفية هجوم مدافعين عن الخصوصية على تلك التغييرات، مشيرين إلى ما يقولون إنه سجل ضعيف لفيسبوك في دعم مصالح المستخدمين عند التعامل مع بياناتهم، واقترح كثير منهم على المستخدمين الانتقال إلى منصات أخرى.

فيما قال واتساب إنه حدد موعداً مستهدفاً جديداً هو 15 مايو/أيار المقبل، لإطلاق الخصائص الجديدة، وسيتواصل مع المستخدمين بشكل تدريجي؛ لمراجعة التغييرات في السياسة.

محرر الموقع : 2021 - 01 - 26