فنان عراقي يشرف على أول مدرسة فنون بالعالم العربي
    

 

 

 

في خطوة فريدة ومميّزة بمجال الفنون العربية، عمد الفنان التشكيلي العراقي علي غسان المقيم في لبنان الى القيام بمشروع ثقافي يُعتبر الاول من نوعه في العالم العربي.

هذا المشروع عبارة عن مؤسسة غير ربحية من تأسيس جمعية "تكوين للفنون الجميلة"، وإشراف الحركة الفنية "جماعة المرسم الحر". تعمل وفق منهج مدروس مستمد من روح عصر النهضة الأوروبية وتعاصر المناهج الحديثة في التعليم الأكاديمي للرسم.

واللافت في هذه المدرسة التي تتخذ من بيروت – لبنان مركزاً لها، أنها تقوم بتعليم المنهج الأكاديمي الرصين، وحاولت معاصرة أهم تقنيات تدريس الفن في العالم وخلاصة الأكاديميات الروسية والإيطالية والأميركية. وتُعد أول مدرسة فنون في العالم العربي.

الى ذلك، سعت " Orient Academy of Art " إلى دراسة النواحي السلبية للتعليم في الوطن العربي من خلال فريق متخصص للعمل على تفاديها وتقديم أفضل ما يمكن للطالب. ويُعتبر الفنان التشكيلي العراقي علي غسان المشرف المباشر على المنهج والتدريس في هذه المدرسة. 

أما الاسباب التي جعلت "أكاديمية الشرق للفن" الأولى من نوعها في العالم العربي، فيمكن تلخيصها بالتالي: 

1- هي أول أكاديمية تعمل وفق منهج أكاديمي واضح لأن أغلب مدارس الفنون في العالم العربي محكومة بنظام تعليمي غير مدروس .

2- هي أول أكاديمية استمدت منهجها من روح عصر النهضة الأوروبية وربطته بالتطورات التقنية الحاصلة في عالمنا اليوم علماً أن هذا الشأن معتمد في أهم أكادميات الفنون بالعالم. 

3- الأساتذة متخصّصون بمواد متعلقة بالتعليم والمؤسسة غير ربحية تهدف لخلق أداة عالية لدارسي الفن في العالم العربي .

 

 

 

محرر الموقع : 2014 - 09 - 22