الفياض : الوطني عارض اقالة العبيدي .. والحشد الشعبي القوة الاولى في دحر داعش الارهابي
    

اكد مستشار الامن الوطني فالح الفياض ان" التحالف الوطني في اخر اجتماع له عارض اقالة وزير الدفاع خالد العبيدي " معتبراً الامر ليس في وقته.

وقال الفياض في تصريح صحفي ان" العراق يحارب الارهاب نيابة عن العالم والعراق مستهدف لموقعه الجغرافي وارثه التاريخي والديني ومايمتلكه من ثروات "مبيناً ان" الشباب عماد بناء البلد وتطوره ومن غير المعقول ان تلتصق صفة" السطحية عليهم والذين هم امل البلاد نحو التقدم والتطور".

وعد حركة الشارع بالتظاهرات غيرمفهومة بالمطالبة بحل البرلمان الذي تم انتخابه من قبل الشعب والتظاهرات تريد حله.".

وحول معارك تحريرالموصل اوضح الفياض ان" علاقة التحالف الدولي بالاقليم اقوى من المركز وهناك 15 الف متطوع من الحشد الشعبي للموصل من جميع القوميات والطوائف وهم من سيمسكون الاوضاع بعد التحرير ومصروفاتهم من هيئة الحشد لان المتطوعين اكثر من 40 الفا لكن قدرة الهيئة على دفع الرواتب والمستلزمات الاخرى فقط ل15 الفا ".

وتابع ان" القوات العراقية هي فقط من تدخل الموصل ومعها المتطوعون من ابناء المدينة وممكن ان نحتاج الحشد الشعبي كقوة دعم بعملية التحرير ونحاول خلق انسجام قبل الشروع بالتحرير ولدينا مع تركيا لقاءات ايجابية لسحب قواتها من معسكر بعشيقة ".

واشار الفياض الى انه" تم مطالبة اثيل النجيفي ان يخرج بقواته ال1100 من تحت العلم التركي والالتحاق بالحشد الشعبي وتغيير مسمى قواته من الحشد الوطني الى الحشد الشعبي وممكن ان نحتاج الحشد الشعبي في عملية تحرير الموصل كدعم والحشد الشعبي وحسب الامر الديواني سيكون قوة عسكرية تشبه قوة مكافحة الارهاب وهو يعد القوة الاولى في دحر داعش الارهابي وهو بامرة قيادة العمليات المشتركة".

وتوقع ان " يكون هناك نزوح لحوالي 250 الف عائلة من الموصل ونعمل مع الجهات الاخرى على توفير المستلزمات الخاصة بايوائهم ومساعدتهم".

وحول لقائه الاخير مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بين الفياض ان " اللقاء كان جيدا لتفعيل الاتفاق النفطي الجزئي وتم الاتفاق على ضخ نفط كركوك من خلال انبوب الاقليم الى تركيا ".

واعتبر مشاركة قوات حزب العمال الكردستاني التركي pkk في معارك التحرير محدودة وشملت المناطق التي تخضع لسيطرة الاتحاد الوطني الكردستاني لان علاقته بالحزب الديمقراطي الكردستاني غير جيدة" مبيناً ان" ماموجود في سنجار قوة من الايزيديين ضمن الحشد الشعبي".

محرر الموقع : 2016 - 08 - 26