استفتاءات حديثة لسماحة المرجع الاعلى السيد السيستاني بشان النظافة العامة في طريق الزيارة الاربعينية
    

في استفتاءات حديثة وجهت الى مكتب سماحة المرجع الاعلى اية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني ( دام ظله ) بشأن بعض المسائل تتعلق بموضوع النظافة العامة في طريق الزيارة الاربعينية المشرفة وفيما يلي الاسئلة واجوبة سماحته بهذا الخصوص :

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مع قرب الزيارة الاربعينية المشرفة ، نود أن نسالكم عن مسائل تتعلق بموضوع النظافة في طريق الزيارة ،  بعد أن صارت أعداد الزائرين بالملايين وصعبت السيطرة على الأمور بجهود فردية متفرقة ، وصار النقد واضحا بهذا الخصوص :

1- هل يعد التبرع بالمال من أجل شراء حاويات وأكياس النفايات لتنظيف المواكب الحسينية وطريق الزائرين أمرا مستحبا ومن مصاديق الإنفاق في خدمة الشعائر الحسينية ؟

بسمه تعالى : نعم ، فان كل ما ييسر اداء الزيارة للمؤمنين ويرغبهم في القيام بها ويساهم في راحتهم امر مستحب شرعا ، وصرف المال في ذلك خدمةً لزوار ابي عبدالله عليه السلام من الانفاق في سبيل الله .

2- هل بذل الجهد من قبل مجاميع من الشباب للتفرغ لتنظيف طريق الزوار أمر مستحب ؟

ان اماطة الاذى عن طريق المسلمين امر مستحب في الشرع الحنيف ، واماطته عن طريق زوار الامام الحسين عليه السلام اكثر اجراً وثواباً .

3- ما حكم إلقاء بقية الطعام على جانبي الطريق ؟

لا ينبغي ذلك ، بل إذا كان فيه أذى للمارة أو كان من مصاديق التبذير فلا مسوغ له شرعاً .

4- هل لكم من نصيحة لنا : أصحاب المواكب من جهة والزائرين من جهة ثانية  ، بخصوص رعاية النظافة وحسن التنظيم في خدمة زوار الحسين عليه السلام  ؟

ينبغي للجميع رعاية النظافة فان النظافة من الايمان - كما ورد في الحديث الشريف - كما ينبغي لهم التعاون على تنظيم هذه الزيارة  المباركة باحسن صورة لتأمين راحة الزوار وسلامتهم ، وما أجمل مشهد الزيارة واروعه اذا كان يتصف بالنظافة والنظم ، وما أدله على ادب المجتمع الزائر وسلوكه الراقي ، نسال الله تعالى أن يوفق الجميع للزيارة بآدابها ويتقبلها منهم بقبول حسن انه ولي التوفيق . 

3 / صفر 

1438 هـ 

محرر الموقع : 2016 - 11 - 04