بدء التحضيرات لمعرض كوبنهاغن للكتاب العربي
    

 أعلنت اللجنة المنظمة لمعارض الكتاب في أوروبا، بدء الاستعداد لإطلاق معرضاً للكتاب في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن باسم “معرض الكتاب يجمعنا”، وذلك بعد النجاح الذي حققته الدورتين الأولى والثانية من معرض ستوكهولم للكتاب.

 ومن المقرر أن يستمر المعرض لمدة 5 أيام، اعتباراً من 20 حتى 24 أكتوبر 2021.

ويأتي اختيار هذا التاريخ بالتزامن مع عطلة الخريف المدرسية في الدنمارك.

وتنظم المعرض، مؤسسة صفحات ناشرون وموزعون بالتعاون مع مؤسسة الكومبس الإعلامية، تحت شعار، “في القراءة حياة … الكتاب صديق الغربة”.

  يقام المعرض بمشاركة آلاف الكتب من أشهر وأكبر وأعرق دور النشر العربية وشركات تعمل بالتوزيع في أوروبا تعرض كتباً في مختلف المجالات (الآداب، العلوم والتنمية البشرية، التاريخ، العلوم الاجتماعية، الدينية، الكتب التعليمية وكتب الأطفال).

وفي حديث مع المدير التنفيذي الأستاذ، علاء يعقوب، عن حجم الكتب التي تعرض بالمعرض قال، ” تبعاً لحجم الصالة التي تصل لما يقارب 500 متر فإن المشاركين سيعرضون أهم وأكثر وأحدث الإصدارات التي لديهم والتي ستختار من حوالي 17 ألف عنوان متوفر لديهم”. وأضاف، أن موقع صفحات الذي جُهِّز لتكون بيئته الأساسية رافدة لمعارض الكتاب العربي من خلال بنائه على شكل منصات، لكلِّ دولةٍ منصة تضم دور النشر المتواجدة بكتبها في الموقع مما يسهل على القارئ الوصول للكتاب المطلوب

وسيوفر المعرض أجهزة لوحية لتمكن الزائر من الاطلاع على الكتب المتوفرة والبحث عنها وطلبها فوراً من الموقع أثناء تواجده بالمعرض مع توفير خدمة الشحن المجاني فترة المعرض.

وأضاف يعقوب، “نأمل أن يفي المعرض بمتطلبات الجالية العربية حيث أن العاصمة الدنماركية تفتقر لمثل هذه الفعاليات الكبيرة، وعبر عن تفاؤله بالدورة الأولى من حيث أعداد الكتب والتنظيم والإدارة.

وعن البرنامج الثقافي المرافق للمعرض قال الأستاذ، أحمد الدبش، مسؤول النشاط الثقافي، إن اللجنة الثقافية ستبدأ بالتواصل مع الشخصيات الثقافية والجمعيات والمؤسسات الفكرية للإعداد لبرنامج يتضمن ندوات وفعاليات لمناقشة القضايا الفكرية والتاريخية والأدبية وتلك المتعلقة بعالم الكتاب والنشر، بالإضافة لأمسيات شعرية وحفلات توقيع كتب وسيعلن عن تفاصيل البرنامج الثقافي لاحقاً.

يذكر أن مؤسسة الكومبس قامت ببث الفعاليات للمعارض التي أقامتها صفحات ناشرون وموزعون عبر شبكاتها الإعلامية. والتي ساهمت تغطيتها بتحقيق زيارات كبيرة للمعارض والإضاءة على المشهد الثقافي بأوروبا.

المصدر:الكومبس

محرر الموقع : 2021 - 09 - 25