هيأة الحج تنفي ادلاء رئيسها بتصريح حول المرجعية وتعلن نجاح الموسم الحالي
    

نفى المكتب الاعلامي لرئيس الهيئة العليا للحج والعمرة وكالة خالد العطية ادلاء الاخير بأي تصريح للوسائل الاعلامية حول المرجعية الدينية العليا الرشيدة.%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b7%d9%8a%d8%a9-%d9%8a%d9%83%d8%b1%d9%85-%d8%a8%d8%b7%d9%84%d8%a9-%d8%b3%d8%a8%d8%a7%d9%83%d8%b1

وذكر مكتبه في بيان اليوم، ان “هناك استهدافا واضحا لشخص العطية باعادة نشر تصريح تم نفيه سابقا مرة اخرى في احدى الوسائل الاعلامية العراقية، والذي يأتي الهدف منه التسقيط السياسي الرخيص”.

واكد المكتب، ان”العطية يكن كل الاحترام والتقدير للمرجعية الدينية العليا ولافكارها واطروحاتها السياسية والاجتماعية، وانه ليس من شأن احد ان يقدم تقويم لرؤاها”.

بعثة الحج تعلن نجاح الموسم وتحدد السبت والجمعة للعودة

فیما اعلنت بعثة الحج، اليوم الخمیس، نجاح موسوم الحج لهذا العام حيث ستتم اعادة تفويج الحجاج الى ارض الوطن ابتداء من الجمعة والسبت المقبلين.

وذكر رئيس هيأة الحج والعمرة خالد العطية في بيان ان “موسوم الحج حقق نجاحا كاملا، حيث سيتم المباشرة بإعادة تفويج الحجاج برا ابتداء من بعد غد الجمعة، فيما سيكون التفويج جوا من يوم السبت وبواقع اربع رحلات يومية من مطار جدة”.

واضاف العطية ان “عدد الوفيات بلغ تسعة حجاج سبعة منهم من المحافظات واثنان من اقليم كردستان، واخران قضيا دهسا”.

وتابع ان “نحو ستة الاف حاج كانوا يراجعون العيادات الطبية التابعة الى البعثة يوميا، مما شكل عبئا على عمل البعثة الطبية”.

وكانت هيأة الحج والعمرة اعلنت اليوم عن اتمام جميع الحجاج العراقيين للمناسك المقدسة.

العطية: نسعى لفتح منافذ جديدة لتفويج الحجاج والمعتمرين برا

کما اكد رئيس بعثة الحج والعمرة خالد العطية، اليوم ان “الهيأة تسعى لفتح منافذ جديدة لتفويج الحجاج والمعتمرين برا”.

وذكر العطية في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر البعثة في مكة المكرمة الى “نجاح موسم الحج الحالي باتمام جميح الحجاج مناسكهم دون تسجيل حوادث تذكر، مبينا ان عودة الحجاج العراقيين برا وجوا ستكون يومي الجمعة والسبت المقبلين”.

واضاف ان “موسم حج هذا العام تميز بالنجاح الكامل في جميع جوانبه واكمل الحجاج العراقيون هذا اليوم اعمالهم في المشاعر المقدسة وتمت الافاضة من عرفات باتجاه مكة بمراحلها المختلفة بسلاسة وامان، مبينا ان موسم حج هذا العام بصورة عامة كان ناجحا وهادئا وجرت الامور بشكل طبيعي، مقدما شكره لجهود المملكة وسعيهم الايجابي لانجاح هذا الموسم”.

وتابع ان “تفويج الحجاج العراقيين برا سيكون ابتداءا من بعد غد الجمعة وينتهي بما لا يزيد عن 5 ايام، حيث ستكون المغادرة من مكة المكرمة الى المدينة المنورة لاداء زيارة المسجد النبوي الشريف ثم التوجه الى ارض الوطن، مؤكدا ان هيئة الحج والعمرة نسقت واتخذت جميع الاجراءات اللازمة مع القوات الامنية والعسكرية والحشد الشعبي لتأمين طريق العودة”.

ولفت الى ان “الهيئة تسعى الى توسيع عملية النقل البري وستعمل على فتح منافذ اضافية لسفر الحجاج والمعتمرين عن طريق البر من المحافظات الجنوبية الى المملكة العربية السعودية، من اجل تسهيل هذه العملية لحجاج هذه المحافظات”.

واستدرك العطية الى ان” تفويج الحجاج جوا سيبدأ اعتبارا من يوم السبت المقبل بواقع 4 رحلات يوميا قابلة للزيادة من مطار جدة الى المطارات العراقية الخمسة، حيث تمت جدولة الرحلات، مع الاخذ بنظر الاعتبار التسلسل الزمني فمن قدم اولا يرجع اولا وهكذا”.

وحول حالات الوفيات في موسم الحج، ذكر رئيس البعثة انه “تم تسجيل 7 حالات وفيات لغاية اليوم منها 5 حالات وفيات طبيعية واثنتان بحادثي سير، فيما هناك حالة مرضية واحدة لاتزال راقدة في المستشفى”.

واوضح ان “ما تميز به موسم الحج هذا العام هو التأمين على حياة الحجاج وهذه الخطوة ستستمر في العام المقبل، كونها تعطي تطمنا للحاج واهاليهم بالنسبة لحوادث الوفيات التي قد تقع خلال موسم الحج”.

واشار العطية الى ان “الهيئة تسعى الى عقد الاجتماع الوزاري مع الجانب السعودي بوقت مبكر من اجل التهيؤ مبكرا لموسم الحج المقبل، اضافة الى المطالبة بزيادة حصة العراق وفق تعداده السكاني الاخير، واذا حصل هذا الامر سنعلن على قرعة جديدة الى الراغبين بالذهاب الى الحج”.

واعرب رئيس البعثة عن شكره الى الجهات الساندة لعمل الهيئة، المتمثلة بوزارة الصحة والبعثة الطبية والخطوط الجوية العراقية وسلطة الطيران المدني والشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، اضافة الى الاجهزة الامنية والعسكرية والحشد الشعبي التي بذلت اقصى الجهود لتوفير الامن لقوافل الحجاج البرية، متمنيا ان تتظافر نفس الجهود برحلة العودة”.

كما قدم العطية شكره الى “كادر البعثة بجميع لجانها، وكذلك المتعهدين والمرشدين الذين بذلوا جهودا كبيرة ومشرفة في تقديم المعونة الى الحجاج الكرام وضمان أدائهم لمناسك الحج بصورة صحيحة وميسرة

محرر الموقع : 2016 - 09 - 15