العراق يشكر الكويت لتأجيل سداد ديونها للعام الثالث
    

أعرب وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، أمس السبت، عن استغرابه من موقف مجلس التعاون الخليجي، معتبرا بيانه الاخير يمثل تدخلاً في الشؤون الداخلية للعراق.
إلى ذلك قدم الجعفري شكره الكويت على تأجيل ديونها لثلاثة أعوام. بدوره  قال وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الحمد الصباح ان بلاده تدعم العراق لشغل منصب مجلس حقوق الإنسان للاعوام 2017-2019.

وكان المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج  قد عقد، الأحد الماضي، اجتماعاً في مقر الوفد السعودي لدى الأمم المتحدة، برئاسة عادل الجبير، دان ما وصفه بـ"الممارسات والجرائم التي ارتكبتها وترتكبها قوات الحشد الشعبي ضد المدنيين في المناطق التي تقع تحت سيطرة تنظيم داعش الإرهابي" وفقاً للبيان.
وقال مكتب وزير الخارجية، في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، ان "وزير الخارجية إبراهيم الجعفريّ التقى على هامش اجتماعات الجمعيَّة العامَّة للأمم المتحدة في نيويورك النائب الأوَّل لرئيس الوزراء ووزير خارجيَّة الكويت صباح الخالد الحمد الصباح".
وقال بيان الخارجية ان اللقاء شهد مناقشة سير العلاقات العراقيَّة الكويتيَّة والتأكيد على أهمية عقد اللجنة المُشترَكة خلال شهر كانون الأوَّل المقبل في بغداد واستكمال الجهود المبذولة في إطار تعزيز العلاقات الثنائيَّة بين البلدين.
وأكد الوزير الجعفري، بحسب البيان، انَّ العلاقات الثنائيَّة بين العراق والكويت تسير على الطريق الصحيح بما يُلبِّي طموح الشعبين الشقيقين. واعرب عن شكر العراق لدولة الكويت لتأجيلها ديونها لثلاثة أعوام وحتى العام 2017.
كما أعرب وزير الخارجية لنظيره الكويتي عن استغرابه لبيان مجلس التعاون الخليجيِّ الأخير الذي لم يكن صائباً في تحليل حقائق ما يجري على الساحة العراقيَّة ويتدخل في الشُؤُون الداخلية للعراق. ونقل بيان الخارجية العراقية إشادة الوزير الكويتي بـ"الانتصارات الكبيرة التي يحققها العراقيُّون في حربهم ضدَّ عصابات (داعش) الإرهابيَّة".
وأكد الوزير الصباح أنَّ الكويت تستثمر علاقاتها مع دول العالم لحثـِّها على تقديم المُستلزَمات الضروريَّة للعراق في حربه ضدَّ عصابات داعش الإرهابيَّة.
وأضاف الصباح ان "الكويت أخذت زمام المُبادَرة لمُساعَدة العراق وعازمة على عقد مُؤتمَر للمانحين لتوفير الدعم الماليِّ وإعادة إعمار المناطق المُحرَّرة وعودة النازحين إلى مناطق سكناهم ، والمرحلة المقبلة ستشهد مُشاوَرات مُكثـَّفة للتعجيل بالخطوات العمليَّة لعقده". وقدم الوزير الكويتي شكره للعراق "لدعمه الكويت في الحُصُول على مقعد مجلس الأمن"، مؤكداً ان "الكويت تدعم العراق لشغل منصب مجلس حقوق الإنسان للأعوام 2017-2019".

 

محرر الموقع : 2016 - 09 - 24