الْبَقَرُ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وتَشَابَهَ طرفا النَّهَارِ، على الدّيك والدُّعاة!
    
محسن ظافر آل غريب 
الْبَقَرُ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وتَشَابَهَ طرفا النَّهَارِ، على الدّيك والدُّعاة! 
------------------------------------------------------
بين دقّة إبريق وضوء «عبدالمهديّ» فجراً وصياح الدّيك صباحاً وتغريد العندليب مساءً تطبيق قانون العقوبات البغدادي مادّة 230: “ يُعاقب بالحبس مُدَّة لا تقلّ عن سنة لِمَن اعتدى على مُوظَّف أو أيّ مُكلَّف بخدمةٍ عامّة او مجلس او هيأة رسميّة او محكمة قضائيّة او إداريّة اثناء تأدية واجباتهم او بسبب ذلك، وتكون العُقوبة الحبس مُدَّة لا تقلّ عن سنتين إذا حصل مع الاعتداء والمُقاوَمة جُرح او اذى، وتكون العقوبة السَّجن مُدَّة لا تزيد على سبع سنوات او الحبس مُدَّة لا تقلّ عن ثلاث سنوات إذا وقع الجُّرح او الاذى على قاضٍ او مَن هُو بدرجةِ مُدير عام فأكثر اثناء تأدية وظيفته او بسببها ”. انتهى. ومرونة بريطانيّة مشروطة حيال السَّفينة الإيرانيّة في المُتوسّط: UK Says to Facilitate Release of Iranian Tanker if it Gets Syria Guarantees!. 
 
عبدُ مهديْ، تهادى بالأمسِ غِرٌّ * يُشيدُ البعثَ أعمداً وأساسا 
 
في العراقِ الجَّريحِ حدّ القيحِ * صاغَ أفكارَهُ «ميشيل» اقتِباسا 
 
يا صنيعاً وما مَرَّ كريما * عادَ لأهلٍ حاكِماً ثُمَّ واسى !. 
 
أفينسى فرنسا أمْ يتناسى * مَن مشى باريسَ في صِباهُ وجاسا ؟ 
 
ابنُ خير النساء تأكلُ القديدَ * حيثُ بغدادَ واستباحَ الناسا ! 
 
حزبه والرّفاق، ميليشيا البعثِ * وامتهنَ الأذى والبأسا 
 
مِثلُهُ في الرّفاق ناظمُ شيءٍ * ومُمتهناً شعوراً وحِسّا 
 
امتهنَ الصَّحافةَ بارتزاقٍ * ضِمنَ حزبٍ ابدلاهُ انتكاسا !. 
 
نظمٌ ولا شِعرٍ، باقاتُ للعَلَفِ * تُرمى إلى الجاخورِ أكداسا 
 
ليستْ مِن أكذب الشِّعر أعذبه * شيطانهُ بغوايةٍ يحيا خناسا 
 
قبيحُ قيحٍ بتلفيقٍ تلبَّسَهُ * مأجورُ يعبدُ دولاراً ونخّاسا 
 
العِلمُ للناس و(الاُستاذُ) وظَّفهُ * باسم المكارمِ يشتم الناسا 
 
والفنُّ للشَّعبِ لا برسيماً يحصدهُ * ومُرُّهُ للبهيمةِ ارتدَّ إفلاسا 
 
بغل الرّياض هجينٌ في مرابدِها * حُمْرٌ مع هُجْنٍ جَفتْ في النظمِ إحساسا 
 
أبنائُها ليسَ أهل الأرض يحكمهم *  سمسارهم كيسٌ يبتزُّ أكياسا 
 
عبدالعزيز السَّعوديّ عبدُ مهلكةٍ * داسَ بها الطّيبَ والأزهارَ والآسا.
 
“ الْبَقَرُ تَشَابَهَ عَلَيْنَا Verily, to us all cows are alike ” (سورَةُ الْبَقَرَة 70) “ وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا And they say: Tales of the anciens, which he has written down; and they are dictated to him morning and afternoon ” (سورَةُ الْفُرْقَان 5)، طرفا النَّهَارِ، الْبُكَرَةُ: أَوَّلُه، وَالْأَصِيلُ: آخِرُهُ . 
أعلنَ القيادي في حزب “ الدّعوة الاسلاميّة ” «حسن السّنيد»، عن فوز «نوري المالكي» بأغلبيّة الاصوات اميناً عامّاً لحزب الدّعوة " المالكي حصل على 342 صوتاً بحضور 350 داعية لمُؤتمر الامانة العامّة لحزب الدّعوة، وذلك "اقرب إلى الإجماع". اسماء المُصوّتين على انتخاب المالكي اميناً لحزب الدّعوة:
https://yesiraq.com/بالوثيقة-اسماء-المصوتين-على-انتخاب-ا/
في ذِكرى 14 تُمّوز ونوري الأوَّل «السَّعيد» وخليفتِه نوري الثاني «مالكِ» الحزين، جُمهوريّتُنا على درب السَّلامهْ .. وزعيمُنا “ عَفٌّ ”، عن ابن عُمر رضي الله عنهما، قَالَ: في طرفيّ النَّهَارِ دُعاء رَسُولُ اللَّهِ (ص): “ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ ”!. وزعيمُنا “ ترفُّ ” أحلامهْ !. موضوع تماهي حزب “ الدّعوة الإسلاميّة ” محمول على مولد “ جُمهوريّة العراق ”. فعل "أدرك"= لَحِق/ بلغَ في الزَّمكان الحسّي- الدّلاليّ، كالجُّملة الخبريّة للُّغة العربيّة في الإسناد "مُسند إليه" و"مُسند" تجاوزاً لفعل الكينونة والإضافة Faculty of Arts. لا تبدأ العرب بساكن ولا تنتهي بمُتحرّك. ابن جني في "الخصائص": "ألا ترى أن الابتداء لمّا كان آخذًا في القول، لم يكن الحرف المبدوء به إلّا مُتحرّكًا؟ ولمّا كان الانتهاء آخذًا في السُّكوت لم يكن الحرف الموقوف عليه إلّا ساكنًا؟". رأى شهد بعينه، الرّأي. فعل "قضى"= "حكم". فعل "عقل"= "فهم"، مِن رَبط/ عقل الناقة. الفصاحة: فصح اللَّبن، ذهبت رغوته، فصح، وضح بالإبانة. ظمأ وصدى وأوام وهُيام= درجات العطش. العِشق والغرام والولع والوله والتيم= درجات الحُبّ.
صحيفة المدى/ الرّاحل المُقدَّم الرُّكن المُتقاعد قاسم الجَّنابي المُرافق الاقدم للزَّعيم الأمين عبدالكريم قاسم: حياة الزعيم تبتعد عن مظاهر الترف، لم يُغيّر حلّاقه عبدالرَّحمن في شارع الرَّشيد قرب ساحة حافظ القاضي، كان الزَّعيم زبوناً لهذا الحلّاق الّذي اصله مِن مدينة مندلي يتردَّد عليه كُلّما قدِم مِن جلولاء وظلَّ الحلّاق يزور الزَّعيم في مبنى وزارة الدِّفاع ويقوم بمَهمة الحلاقة له. وكان للزَّعيم صديق قديم (حسن التتنجي) يبيع التبوغ قرب محل الحلّاق ويجلس عنده خلال اجازاته في بغداد، تُوفي في 18 تُمّوز 1958م الزَّعيم حضر مجلس الفاتحة رُغم مشاغله الكثيرة. الطعام يتناوله من المطبخ المُلحَق بمكتبه في مبنى وزارة الدِّفاع، وعدا ذلك يأتيه داخل (سفرطاس) من بيت شقيقه حامد او إحدى شقيقتيه، وعندما كان مجلس الوزراء يجتمع ليلاً برئاسته في مبنى وزارة الدِّفاع وتطول جلسات الاجتماع فقد كان المُجتمعون يتناولون طعام العِشاء الذي كان احد افراد الانضباط العسكريّ يجلبه مِن احد مطاعم الكباب الشَّعبية في ساحة الميدان قُرب مبنى الوزارة دون ان يدر في خلدنا اتخاذ ايّ احترازات أمنيّة!. الزَّي العسكري (الخاكي) المُفضل لديه اللَّون العصفر قاد ثورة 14 تموز يرتدي الزي العسكري ولاقى وجه ربه به (قائماً على شرف المسؤوليّة صائماً في مُنتصف شهر رمضان، وفرَّ صدّام مُنتحِلاً رتبة مُهيب رُكن بفضل النكر أحمد حسن بكر)، وعندما عُدتُ إلى العراق اواخر عام 1962م بعد ان امضيت في بريطانيا 10 اشهر في دورة الاركان جلبت له من هناك ملابس نوم من الحرير الطَّبيعيّ بقيت في خزانة ملابسه بجَناح سكنه في مبنى وزارة الدِّفاع، وبعد استشهاده في ظهيرة 9 شباط الانقلابيون عرضوا الملابس على الصَّحافيين الاجانب مُشيرين ان اقمشة ملابس نومه مِن الحرير!. عندما كان برتبة مُقدَّم رُكن اراد الزَّواج مِن مُعلِّمة مِن اُسرة معروفة، وكان في حرب فلسطين، الفتاة لم ترغب بالزواج لظروف الابتعاد عن الاُسرة، وبعد توليه العراق انشغل وتخلّى عن الزَّواج (لسان حال أيتام الجَّنرال المسلكيّ السُّنيّ ابن الشّيعيّة بابا كريم قاسم: .. وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا/ سورَةُ القَصَص 5.. إِنَّ اللَّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ/ سورَةُ آل عُمران 9. وعن فجور تُجّار الافتئات:) شقيقه الاكبر المرحوم حامد قاسم قبل ثورة 14 تُمّوز يعمل في تجارة الحبوب محله بشارع السَّموأل في بغداد، وفي الاشهر الاُولى لقيام الثورة زار حامد شقيقه الزَّعيم في مبنى وزارة الدِّفاع ما حدا بالزَّعيم ان يطلب مِنه التقليل مِن الزّيارات لان اللقاءات في البيت وليس في الدّوائر اثناء الدّوام وعلى اثر ذلك انقطع حامد. بعد انقلاب 8 شباط 1963م اُعتقل حامد بتُهمة استغلال نفوذه شقيقه الزَّعيم لنحو عامين. شقيقه الاصغر عبداللطيف قاسم نائب ضابط يسكن داراً صغيرة في تل محمد ببغداد، لم يأتِ إلى مبنى وزارة الدِّفاع إلّا خلال مناسبات الاعياد يُقدِّم التهاني للزَّعيم واُحيل على التقاعد بعد انقلاب 8 شباط 1963م. 
https://www.youtube.com/watch?v=lmLjSm2-ERU
https://www.youtube.com/watch?v=zyXfRN2szAY
محرر الموقع : 2019 - 07 - 14