رسالة عاشوراء من مؤسسة الكوثر الثقافية في الليلة العاشرة من محرم الحرام لعام 1436هـ (تقرير مصور)
    

لجنة الإعلام – مؤسسة الكوثر الثقافية –لاهاي –هولندا : أكتضت قاعة مؤسسة الكوثر الثقافية بأبناء الجالية المؤمنة في هولندا ، حيث توافد الحضور من مختلف المـدن الهولندية ، وكذلك حضر  سماحة السيد رياض الحكيم، نجل المرجع الكبير السيد محمد سعيد الحكيم   والوفد المرافق معه  ،والسفير العراقي في المانيا الدكتور حسين الخطيب ، في إحياء الليلة العاشرة من محرم الحرام لعام 1436هـ الموافق يوم الاثنين 03-11-2014 .

 

 

 

إبتداء المجلس بتلاوة آيات من القران الكريم ، تلاها الاخ حسين الفيلي ن ثم قرئت زيارة عاشوراء من قبل الاخ السيد أثير البطاط ، ثم كلمة باللغة الهولندية للشاب ، يوسف التميمي ، تطرق الى حياة الامام الحسين عليه السلام ، وأهل بيته الاطهار واصحابه النجباء .

وفي هذه الليلة ، كانت المشاركة القرآنية  لدار القرآن الكريم ، للمقرئ ، الحاج علي الطريحي .

 

وشارك العزاء سماحة السيد رياض الحكيم  أستاذ الحوزة العلمية ، بكلمة ، بالمناسبة ،وتحدث عن ليلة العاشر ،وكيف كان الامام الحسين وأهل بيته يعيشون ساعاتِها ،  وتطرق الى الخدمة الحسينية وبالخصوص في بلادنا العراق ،وكذلك  في أوربا ، وقال انها من تعظيم شعائر الله سبحانه وتعالى .

ثم أرتقى المنبر الحسيني ، فضيلة الشيخ غموس الزيادي ، وكانت ، بعنوان ، نشوء ظاهرة الصراع، وأستهل حديثه بالاية القرآنية بسم الله الرحمن الرحيم ((فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ۚ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۚ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ ۚ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُو اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ))249 سورة البقرة

وضمن  ،ثلاثة محاور ، المحور الاول ، دور النخبة في الصراع عبر المسيرة التكاملية ، المحور الثاني ، الفرز الفردي والجماعي ،والمحور الثالث والاخير ، حرص الامام الحسين على ايجاد نخبة وفية وبارة .

وكان مجمل حديثه  يدور حول ، أختيار الاشخاص  من الذين تمتاز بهم صفات عديدة ، منها الصدق والامانة والاخلاص ، وذكر ان الامام الحسين عليه أختبر اصحابه وهو في المسير الى كربلاء ، ودعاهم الى  ان يتركوا  متابعته ومناصرته ، في الحرب .

كما أشار الشيخ الزيادي ، الى دور النخبة الواعية في الصراعات والحروب  وكيف تميز الحق عن الباطل  في المواجهات بين الاعداء وكيف تصمد ويصم الاخرون معها من خلال الادراك والوعي لدى النخبة وتاثيرها على الاخرين.

وتطرق الى الامام الحسين عليه السلام ، وحرصه على ايجاد الوفاء عند اصحابه الذين كانوا صادقين بالوعد والعهد ولهذا نحن نخلدهم والتاريخ يخلدهم من اجل الصفات التي كانت متلبستا بهم ، وكذلك الى حرصه على توفر عناصر بارة ملازمة معهم ، في أيام الثورة .

وختم المجلس بقراءة المصيبة على عبد الله الرضيع .

بعد ذلك شارك الخدمة والحاضرين في المشق الحسيني في قاعة مؤسسة الكوثر الثقافية ، ورفعت الرايات الحسينية وقرئت الردات الولائية .

ثم شارك في العزاء الرادود الحسيني السيد محمد الشرع بقصيدة بالمناسبة  ، بعدها شارد الرادود القدير السيد محمد الكِشوان بقصائد رثاء بالمناسبة .

وكان في عرافة هذه الليلة الاخ فارس الساعدي ن حيث القى بعض الوصايا للامام الرضا عليه السلام وكذلك مجموعة من الابيات الشعرية بالمناسبة ، وقدم التعازي للجميع .

وختم المجلس بتناول الطعام تبركا بصاحب المصيبة .

لمشاهدة جميع فقرات الليلة الثالثة (فيديو) ، عبر قناة موسسة الكوثر الثقافية على اليوتوب

أضغط

 

 

لمشاهدة المزيد من الصور يمكنكم الدخول عبر الرابط ادناه

أضغط

 

محرر الموقع : 2014 - 11 - 03