كيف تجري إجراءات ومعاملات طلب اللجوء عند الوصول الى السويد؟
    

هذه معلومات رسميّة، مصدرها مصلحة الهجرة السُويدية، تهم طالبي اللجوء، سواء الذين ينتظرون التحقيق معهم، أو الذين بإنتظار القرارات، وهي مهمة للتعرف على الإجراءات المتبعة، وتقدم فهما لما سيكون عليه الوضع خلال هذه الفترة الحساسة المليئة بالتغيرات في حياة طالب اللجوء، تضعها " الكومبس " أمام القراء، للإستفادة القصوى منها، وللتخفيف عن طالبي اللجوء الذين يفتقدون الى معرفة ما سيؤول إليه وضعهم:

كيف يجري التحقيق في طلب اللجوء؟

التحقيق في طلب اللجوء هو اجتماع لدى مصلحة الهجرة تلتقي فيه بأحد الموظفين المسؤولين لدى المصلحة ليقوم بالتحقيق في طلب اللجوء الذي تقدّمتَ به. وأثناء هذا الاجتماع تتحدث عن نفسك ولماذا تتقدم بطلب اللجوء في السويد وما الذي حدث معك. وإذا كان لديك وكيل قانوني، فيمكن أن يحضر معك أثناء المحادثة ويساعدك في التحدث. ويقوم مترجم بترجمة ما يُقال في الاجتماع.

يجب أن تصطحب معك جواز سفرك أو وثائق الهوية الأخرى إلى التحقيق في طلب اللجوء. ويجب أن تبيّن هذه الوثائق اسمك وتاريخ ميلادك والجنسية التي تحملها. كما يمكنك أيضاً أن تصطحب معك إلى التحقيق كل ما يؤيد روايتك بشأن ما حدث معك أو معلومات عن بلدك.

كم ستنتظر قبل إجراء التحقيق؟

لا يمكن مسبقاً معرفة كم ستنتظر قبل مجيئك لإجراء التحقيق. وفي الحالات العادية تسعى مصلحة الهجرة لإعطائك قرار بطلب لجوئك في غضون ثلاثة أشهر. ولكن في الوقت الحاضر يأتي عدد من الناس أكبر من المعتاد ويتقدمون بطلب اللجوء في السويد. ولذلك ازدادت أوقات الانتظار لدى مصلحة الهجرة. وأصبح الأمر يستغرق وقتاً أطول من المعتاد كي يأتي المرء إلى التحقيق في طلب اللجوء وكي يحصل على قرار.

لماذا يجب أن تنتظر وقتاً طويلاً للحضور إلى التحقيق؟

نظراً للنزاعات والاضطرابات التي تجري في العالم، يأتي إلى السويد عدد من الناس أكبر من المعتاد بكثير ويتقدمون بطلب اللجوء. وفي الوقت الحاضر يأتي كثير من الناس مثلاً من سورية وإرترية والصومال والعراق. وهذا العدد الكبير من طالبي اللجوء زاد من أوقات الانتظار للحضور إلى التحقيق في طلب اللجوء لدى مصلحة الهجرة.

أثناء فترة انتظارك، تكون مسجلاً لدى أحد أقسام الاستقبال وتحصل هناك على مساعدة في السكن والإعالة وغير ذلك.

لقد حصلتَ على استدعاء لإجراء التحقيق في طلب اللجوء ولكنك تريد تغير الموعد فهل يحق لك ذلك؟

بما أن عدد المتقدمين بطلب اللجوء في السويد كبير جداً في الوقت الحاضر، فإن وقت الانتظار للحضور إلى التحقيق أصبح طويلاً لدى مصلحة الهجرة. ولكي تتمكّن المصلحة من إعطاء مواعيد إلى جميع طالبي اللجوء لإجراء التحقيق في أسرع وقت ممكن، فإنه من الصعب استبدال الموعد الذي حصلت عليه.

مقابلات التحقيق

إذا تقرر أن طلبك باللجوء سيبتّ به في السويد، تستطيع حينها البقاء في السويد خلال الفترة التي يُدرس فيها طلبك من قبل مصلحة الهجرة التي سوف تقرر فيما اذا كان يحق لك الحصول على تصريح الإقامة.

سوف ترسل لك دعوات بالحضور لإجراء مقابلات معك في مصلحة الهجرة، وستجري مقابلتك في وحدة الاستقبال لإعطائك بعض المعلومات، ولكي تتحدث على سبيل المثال عن عائلتك وتعليمك والمهنة التي تزاولها. وفي مقابلة اللجوء سوف تتاح لك الفرصة لكي تتحدث عن اسباب طلب اللجوء، بمعنى أنك ستتحدث لماذا تطلب الحماية في السويد، ومن المهم جدا لك أن تأتي الى هذه اللقاءات.

وسوف تدعى ايضاً الى لقاء جماعي لإعطائك بعض المعلومات المهمة وحيث تقوم مصلحة الهجرة خلال هذا اللقاء بشرح ما يتوجب عليك معرفته بصفتك طالباً للجوء. وتشمل هذه المعلومات على سبيل المثال، السكن، والامور المالية، والرعاية الصحية. وسوف تحصل أيضاً على المزيد من المعلومات حول الكيفية التي تتم من خلالها عملية اللجوء في السويد، وعن القوانين، والسلطات والمنظمات الاخرى التي تعمل على مساعدة طالبي اللجوء. وكل هذه المعلومات هي معلومات مهمة جدا سوف تستفيد منها اثناء انتظارك للقرار.

قل لمصلحة الهجرة من تكون!

سوف تقوم مصلحة الهجرة بطرح اسئلة عليك لكي تعرف من تكون. ومن المهم أن تكشف عن هويتك لكي تتمكن مصلحة الهجرة من اتخاذ قرار صحيح في قضيتك. وعليك أن تأخذ معك جواز سفرك أو وثائق التعريف الاخرى الى مصلحة الهجرة. وثائق التعريف التي بحوزتك يجب أن توضح اسمك وتاريخ ميلادك وجنسيتك. إذا لم تتمكن من تقديم وثائق تعريف خاصة بك، عليك حينئذ التعريف عن نفسك واثبات هويتك لمصلحة الهجرة بطرق اخرى. يمكنك مثلا تقديم شهادة ميلاد أو دفتر/ بطاقة العائلة ودفتر الخدمة العسكرية أو شهادة الزواج.

ستُطرح عليك ايضاً اسئلة عدة عن الخلفية التي تنحدر منها وعن عائلتك. تَذكّر حين التقدم بطلب اللجوء في السويد أنه يجب عليك التحدث عن كل شيء يتعلق بعائلتك. هذا الامر مهم في حال حصولك على الاقامة في السويد وتريد انت وعائلتك أن يلتئم شملكم في السويد.

اسبابك الخاصة

لا يوجد احد غيرك يعلم أكثر منك لماذا تركت بلدك. ولذلك فانه من المهم أن تتحدث عن كل ما حصل لك في بلدك وماذا يمكن أن يحدث إذا اُجبرت على العودة الى بلدك. ويجب أن تتحدث عما حصل لك انت شخصياً، وليس فقط عن الوضع في بلدك. يمكن لمصلحة الهجرة أن تقوم بإجراء تقييم سليم للأسباب الخاصة بك فيما اذا تحدثت الى مصلحة الهجرة بكل ما هو مهم. وسوف يقوم الموظف المعالج لقضيتك في مصلحة الهجرة بمساعدتك من خلال طرح الاسئلة لمعرفة ما هو المهم لطلبك.

الأمور التي يصعب الحديث عنها

هناك بعض الأمور التي يصعب الحديث بشأنها، ولكن من الممكن أن تكون ذات أهمية خاصة اذا جرى الحديث عنها. ان الموظف المعالج لقضيتك في مصلحة الهجرة الذي يقوم بمقابلتك لديه واجب كتمان السر ولا يمكنه التحدث عما قلته لأي أحد كان سوى للأشخاص الذين يعملون هم أيضا على معالجة طلبك، كما أن المترجم لديه ايضا واجب كتمان السر كما هو الحال مع الموظف المعالج. ويمكنك أن تقول قبل اجراء تحقيق اللجوء معك فيما اذا كنت ترغب بأن يكون الموظف المعالج للقضية الذي سيقابلك رجلا ام امرأة. يمكن ان تطلب برهة قصيرة للراحة اذا كنت تحتاج ذلك اثناء مقابلة اللجوء. ويمكن لك أن تأخذ معك الوثائق الي تريدها الى المقابلة، او أي شيء اخر يدعم روايتك، او معلومات عن بلدك اثناء اجراء مقابلة التحقيق، وحيث تقوم مصلحة الهجرة بترجمة تلك الوثائق اذا لزم الامر.

يمكنك أن تؤثر

يمكنك من خلال حضورك الى المواعيد التي تحددها مصلحة الهجرة لك أن تحصل على اجابة اسرع على طلبك. أعطي عنوانك ورقم هاتفك إلى مصلحة الهجرة حتى تتمكن من الاتصال بك. راجع بريدك الخاص بشكل منتظم حتى لا يفوتك أي معلومات مرسلة اليك من قبل مصلحة الهجرة. لا تنسى أن تخبر المصلحة إذا قمت بتغيير العنوان.

يمكنك أيضا ان تؤثر بمدى سرعة الرد على طلبك من خلال اثبات هويتك لمصلحة الهجرة. وهذا يعني أنك تبين من أنت، على سبيل المثال، من خلال تقديم جواز سفرك أو وثائق هوية أخرى. إذا ساهمت في اثبات هويتك فانه يحق لك العمل في اغلب الاحيان أثناء الانتظار.

الكومبس 

محرر الموقع : 2014 - 11 - 06