شاهد ...قانون جديد يمنح المخابرات البريطانية صلاحيات تجسس غير مسبوقة
    

يحصل جهاز الاستخبارات البريطاني، على صلاحيات تجسس غير مسبوقة، عند الموافقة بصورة نهائية على تشريع جديد خاص بالمراقبة الرقمية.
وقال إدوارد سنودن، عميل وكالة الاستخبارات الأمريكية السابق، فى مشروع قانون سلطات التحقيق، إنه يضفي شرعية على «المراقبة الأكثر صرامة في تاريخ الديمقراطية الغربية».
وكشفت رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، عن المقترحات الأولية قبل عام، أثناء شغلها منصبها السابق كوزيرة للداخلية، ومن المقرر الانتهاء من النسخة النهائية للقانون بعد أن يمرره البرلمان في بريطانيا، حيث يسمح القانون لأجهزة الاستخبارات البريطانية باختراق الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب، ويطلب من شركات الإنترنت وشبكات الهواتف في بريطانيا، تخزين بيانات التصفح لمدة تصل إلى عام.
وأعلنت تيريزا ماي، أنّ بلادها قررت إرسال 150 جنديا مدعومين بعربات مدرعة إلى شمال شرق بولندا في أبريل المقبل، لردع ما أسمته بالمواقف العدوانية لروسيا ولتعزيز الحدود الشرقية لأوروبا.
وصدر بيان لرئاسة الحكومة البريطانية، إن ماي تباحثت مع نظيرتها البولندية بياتا ماريا سيدلو في لندن، وأنّ البلدين سيعملان للتوصل إلى اتفاق في مجال الدفاع.
وتعهدت ماي بعدم المساس بحقوق المواطنين البولنديين الذين يعيشون في بريطانيا حتى بعد خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي، طالما لم تمس حقوق المواطنين البريطانيين داخل الاتحاد الأوروبي، فإن ذلك سيسري أيضا على مواطني الاتحاد الأوروبي داخل بريطانيا.
من جانبها، أوضحت رئيسة وزراء بولندا أنّها ناقشت مع ماي العلاقات الاقتصادية ومسائل تخص الشؤون الدفاعية بين البلدين، مشيرة إلى أنّ بريطانيا تعد الشريكة الاستراتيجية لبلادها.

محرر الموقع : 2016 - 11 - 30