أحد حيتان الفساد في العراق يقع في قبضة العدالة بمدريد... والخارجية العراقية تؤكد تسلُّمه بعد أيام
    

أعلنت وزارةُ الخارجيَّةِ العراقيَّةِ،اعتقالَ الشرطةِ الإسبانيَّة بالتنسيق معها المدعو(علي حسون الصراف) المُتَّهم باختلاس أموال من المصرف العراقيِ للتجارة (TBI).
وبيَّن المتحدث باسم الوزارة أحمد جمال "بتعاون وتنسيق بين وزارة الخارجية العراقية ونظيرتها الإسبانيَّة، قامت الشرطة الإسبانيَّة بإلقاء القبض على المدعو علي حسون الصراف الذي صدرت بحقه مذكرة إلقاء قبضٍ دوليَّةٍ بتهمة الاختلاس والتلاعب بأموال المصرف العراقيِّ للتجارة".
وأوضح جمال " تمَّت متابعة المذكرة الدوليَّة لإلقاء القبض عليه من قبل الدائرة القانونيَّة في وزارة الخارجيَّة وسفارة جمهوريَّة العراق في مدريد بعد صدور أمر إلقاء القبض عليه من قبل محكمة جنايات الرصافة"، مؤكِّداً أنه "سيتم نقل المُتَّهم إلى العراق بأسرع وقت لمواجهة الإجراءات القضائية الصادرة بحقه".
ويواجه الصراف تهمة تسلُّم ملايين الدولارات من المصرف العراقيِّ للتجارة الى شركته (المصالح) للتجارة، ضمن قضية فساد على إدارة المصرف بمنحها قروضاً دون ضمانات تصل قيمتها إلى 112 مليون دولار.
وكانت هيأة النزاهة قد أعلنت في منتصف كانون الأول عن تأليفها فرقاً ميدانيَّة تحقيقيَّة وتدقيقيَّة؛ لمراجعةِ ملفَّاتِ وزارتي العَدْلِ والصحَّةِ والمَصْرِفِ العراقيِّ للتجارةِ "TBI".أسفر عنها إصدار القضاء عدة مذكرات بإلقاء القبض والاستقدام كانت أهمها بحق مديرة المصرف السابقة (حمدية الجاف) كما أسفرت إجراءاتها عن استعادة مبلغ (1,879,984) يورو كان بذمة شركة الشمال لتحضير اللحوم والدواجن إلى خزينة الدولةِ، وذلك بعد قيام الهيأة بإحالة الأوراق التحقيقيَّة الخاصة بالقضيَّة إلى محكمة الموضوع.
ومن الجدير بالذكر أنَّ المحكمة المُختصَّة بقضايا النزاهة كانت قد أصدرت عدَّة أحكام بحقِّ مسؤولين كبار في المصرف العراقيِّ للتجارة كان أهمُّها بحق المدير الأسبق حسين الأزري بتهمٍ منها منح قروض دون ضمانات أو بضمانات لا تتلاءم أو أقل من قيمة القروض بكثير.

محرر الموقع : 2016 - 12 - 02