الجبوري للجالية العراقية بقطر: اجتماع الرئاسات الثلاث تناول تقديم قانون حل هيئة المساءلة
    

 

 

 

اكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، الخميس، ان الاتفاق الذي تشكلت بموجبه الحكومة جسّد رغبة في اصلاح حقيقي شامل وفق مبدأ إحداث تغيير حقيقي في السياسة الداخلية العراقية، مبيناً ان اجتماع الرئاسات الثلاث الاخير تناول تقديم مشروع قانون ينتهي الى حل هيئة المساءلة والعدالة واحالة الملف الى القضاء.

وقال الجبوري في بيان صدر على هامش لقائه بالجالية العراقية في قطر،  إن "بعض الدول طمعت بالعراق بسبب سوء الادارة"، مبينا ان "رسالتنا التي نحملها للجميع هي عدم التدخل بشؤوننا مثلما لا نحب لانفسنا ان نتدخل في شؤونكم، فقد آن لهذا البلد ان يستقر ويصنع قراره بنفسه".

 

واضاف الجبوري "من حق أهلنا علينا ان نحيطهم علما برؤية الساسة للإنتقال الى مرحلة أفضل عما هي عليه", مشيرا الى ان "جهودا تبذل لأجل تجاوز كل الانسدادات التي حصلت خلال الفترة السابقة وإقناع المحيط العربي برغبة العراق الجادة بالتعاون في ضوء التحديات التي تواجهها المنطقة برمتها وعلى وجه الخصوص التحدي الأمني ونتائجه وتداعياته".

وتابع الجبوري ان "الأزمات التي مر بها العراق كانت نتاجا لأخطاء عديدة"، موضحاً ان "الاتفاق الذي تشكلت بموجبه الحكومة كان جزءا من علاج تلك الأخطاء وجسّد رغبة في اصلاح حقيقي شامل وفق مبدأ إحداث تغيير حقيقي في السياسة الداخلية العراقية التي تجمع العراقيين ولا تفرقهم ونحن بانتظار اتمامه".

واكد رئيس مجلس النواب "وضعنا عدة بنود نستطيع في ضوئها ايجاد قدر أكبر من المصالحة الوطنية الجامعة أبرزها تشكيل الحرس الوطني وملف التوازن ومشاركة الجميع في اتخاذ القرار بالاضافة الى قضية المساءلة والعدالة وقانون العفو العام"، لافتا الى ان "الاجتماع الأخير الذي عقدته الرئاسات الثلاث تناول تقديم مشروع قانون ينتهي الى حل هيئة المساءلة والعدالة وإحالة الملف الى القضاء".

واكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، امس الاربعاء (3 كانون الاول 2014)، ان الحكومة العراقية تعمل على المصالحة الوطنية في جبهات متعددة، مبيناً ان حكومته تعمل على تعديل قانون المساءلة والعدالة الذي يشير الى اجتثاث البعث لتسهيل اعادة دمج الموظفين السابقين الذين لم يرتكبوا جرائم.

يذكر ان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري وصل، أمس الاول الثلاثاء (2 كانون الاول 2014)، الى قطر في زيارة رسمية تستغرق عدة ايام، يجري خلالها سلسلة لقاءات من المسؤولين القطريين لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

 

 

 

محرر الموقع : 2014 - 12 - 04