في أي يوم سيكون عيد الفطر المبارك لهذه السنة؟
    

بسم الله الرحمن الرحيم

تؤكد الحسابات الفلكية بشأن هلال شهر شوال لعام 1438 هـ، ما يلي:ـ

ـ 1 ـ انه سوف يولد في الساعة 02:31 تقريبًا، حسب التوقيت العالمي الموحد (جرينتش GMT)، من فجر يوم السبت 24/6/ 2017م.

ـ 2 ـ سوف تكون رؤيته بالعين المجردة واضحة، في يوم السبت 24/6، في بعض المناطق من القارتين الأمريكيتين فقط. كما انّ رؤيته بالعين المجردة سوف تكون ممكنة أيضًا في كل أمريكا الجنوبية، ومناطق واسعة من جنوب أمريكا الشمالية، فيما إذا كانت السماء صافية جدا.

وأما في أفريقيا، فانّ رؤيته بالعين المجردة، في يوم السبت، ستكون غير ممكنة، ولكنها ستكون ممكنة بالعين المسلحة في بعض المناطق.

وأما بالنسبة الى آسيا واوربا، فانّ رؤيته فيها، في يوم السبت، سوف تكون غير ممكنة حتى بالعين المسلحة.

وأما في يوم الأحد 25/6، فانّ رؤيته بالعين المجردة ستكون واضحة وسهلة في كل افريقيا وآسيا واستراليا وعموم اوربا.

وبناءا على هذه المعطيات الفلكية، وبملاحظة انَّ تحديد يوم العيد يرتبط برؤية الهلال وليس بولادته، واسترشادًا بآراء مراجعنا العظام في کیفیة ثبوت الهلال، نستطيع أنْ نقول أنَّ يوم العيد يمكن أنْ يكون كما يلي:ـ

أولا: بالنسبة لمقلدي المرجع الأعلى سماحة السيد السيستاني (دام ظله):ـ
 من المعروف انّ سماحته (دام ظله) لا يرى انّ رؤية الهلال في منطقة ما، كاف لثبوته في أي منطقة أُخرى من العالم، إلّا إذا علم المكلف بانَّ رؤيته في منطقة الرؤية يلازم رؤيته في الاخرى، لولا المانع من غيوم أو غيرها، ولذا فإنَّ أيام العيد بالنسبة لمقلديه، سوف تختلف من منطقة الى اخرى، وبالشكل التالي:ـ
ـ 1 ـ بالنسبة للأمريكتين (أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية)، سيكون يوم الأحد 25/66 هو اول ايام العيد المبارك في المناطق التي تتحقق فيها رؤية الهلال بالعين المجردة، في يوم السبت، وأما المناطق التي لا تتحقق فيها الرؤية في يوم السبت، سواء كانت من مناطق الأمريكتين أو من غيرهما، ولم تكن رؤية الهلال فيها ملازمة لرؤيته في المناطق التي تتحقق رؤيته فيها، فانّ يوم العيد فيها سيكون في يوم الاثنين، إذ ستكون الرؤية في يوم الاحد واضحة، كما ان يوم الأحد سوف يكون متمما لشهر رمضان عندهم، وذلك لأن يوم السبت 27/5 كان أول أيام شهر رمضان عندهم.

ـ 2 ـ سيكون يوم الإثنين 26/6 هو اول ايام العيد المبارك في كل أفريقيا وآسيا واستراليا وعموم اوربا، وذلك لأنّ رؤية الهلال فيها، ستكون واضحة وسهلة، في يوم الأحد، كما ان يوم الأحد سيكون متمما لشهر رمضان بالنسبة لمقلدي سماحته في عموم الأمريكتين وأفريقيا، حيث كان يوم السبت 27/5 أول أيام شهر رمضان المبارك عندهم.

ثانيا:- بالنسبة لمقلدي السيد الخوئي (قده):ـ
 إذا ثبتت رؤية الهلال في بعض مناطق الأمريكتين، بالعين المجردة، في يوم السبت، فإنّ يوم الأحد سيكون اول ايام العيد لمقلديه الذين يسكنون في مناطق الرؤية، وفي أي منطقة من مناطق العالم إذا كانت تشترك ولو بجزء من الليل، مع المناطق التي تتحقق فيها الرؤية فعلًا، وذلك لأن سماحته يرى انَّ رؤية الهلال في منطقة ما من العالم، تكفي لثبوته في كل مناطق العالم التي تشترك معها ولو بجزء من الليل، دون المناطق التي لا تشترك معها ولو بجزء من الليل.

وإذا لم تثبت الرؤية في يوم السبت في تلك المناطق من الأمريكتين، فانّ يوم الاثنين سيكون أول أيام العيد لجميع مقلديه (قده) في كل العالم، لأنّ يوم الأحد سيكون متمِّما لشهر رمضان بالنسبة إليهم، ولأنّ رؤية الهلال سوف تتحقق في معظم بقاع العالم، وحينئذ لم تبق أي منطقة من العالم، إلّا وتشترك مع بعض مناطق الرؤية، بجزء من الليل.

ثالثا:- بالنسبة لمقلدي سماحة المرجع الكبير السيد محمد سعيد الحكيم (دام ظله):ـ
ـ11ـ سيكون يوم الأحد اول ايام العيد في كل الأمريكتين، دون مناطق العالم الاخرى، فيما إذا ثبتت رؤية الهلال في بعض مناطق الأمريكتين، وذلك لأنَّ سماحته يرى أنَّ ثبوت الهلال في أي منطقة من مناطق العالم الجديد (أي: قارة أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية) كافٍ في ثبوته في كل العالم الجديد، دون العالم القديم، وأما ثبوته في العالم القديم فهو كافٍ لثبوته في كل من العالمين القديم والجديد.

ـ2ـ سيكون يوم الإثنين أول أيام العيد لمقلدي سماحته في سائر مناطق العالم القديم، لأنّ يوم الأحد سيكون متمِّمًا لشهر رمضان بالنسبة إليهم، ولأنّ رؤية الهلال ستكون سهلة وواضحة في عموم العالم القديم.

رابعا:- بالنسبة لمقلدي سماحة المرجع الشيخ الفياض (دام ظله):ـ
 سيكون يوم الأحد اول ايام العيد لكل مقلدي سماحته في كل العالم، فيما اذا تحققت رؤية الهلال في بعض مناطق الأمريكتين. وذلك لأنّ سماحته يرى بانَّ ثبوت الهلال في أي بقعة من بقاع العالم، يكون كافيا لثبوته في كل مناطق العالم. وإن لم تتحقق الرؤية فيها، فانّ يوم الأحد سيكون متمِّما لشهر رمضان، بالنسبة لجميع مقلدي سماحته، ويكون يوم الاثنين أول أيام العيد المبارك عندهم، هذا إضافة الى انّ رؤية الهلال ستكون واضحة جدا في يوم الأحد، في أغلب مناطق العالم.

سائلا العلي القدير ان يعيده على الامة الاسلامية جمعاء بالخير واليمن والبركات .. وأن يمنّ بالحفظ والسلامة والنصر على كل مقاتلينا الأبطال، في الحشد الشعبي والجيش والشرطة وسائر القوات المسلحة العراقية، وأن يتفضل بالرحمة والرضوان على جميع الشهداء الأبرار، وبالشفاء العاجل والتام لجميع الجرحى، من مقاتلين وغيرهم من ضحايا الإرهاب، وبالأجر والصبر والسلوان لذويهم ومحبيهم.

الشيخ أبو طه التميمي / هولندا

محرر الموقع : 2017 - 06 - 22