فقدان حاسة الشم إشارة تحذيرية للاصابة بمرض "الزهايمر"
    

 

 

 

وجدت دراسة حديثة أن فقدان حاسة الشم قد يكون "علامة تحذيرية" لمرض الزهايمر في المستقبل، وفق ما نقل موقع "fox news" الأميركي.
 
توصلت الدراسة إلى أن أولئك الذين يحملون الجين "APOE4" لديهم مخاطر أعلى للإصابة بمرض الزهايمر وفقدان القدرة على الشم، وهذا تبعا للنتائج التي  نشرت في المجلة الطبية للأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب "Neurology".
 
حيث أن، الدراسة شملت أكثر من 865 مشاركا، من خلال قياس قدرتهم على إكتشاف الروائح والتعرف عليها، وفي نفس الفترة، خضع المشاركون لاختبارات لقياس ذاكرتهم ووظائفهم الإدراكية.
 
وقدموا أيضا عينات من حمضهم النووي حتى يتمكن الباحثون من تحديد ما إذا كانوا يحملون الجين "APOE4"، فوجد الباحثون أن أولئك الذين يحملون "APOE4" كانوا أقل عرضة بنسبة 37 في المئة لإكتشاف الروائح، مقارنة مع الذين لا يحملونه.
 
ولوحظ إنخفاض قدرات الشم لأول مرة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65-69 عاما، فقد أظهرت نتائج الدراسة أن تلك المجموعة أظهرت أيضا "انخفاضا سريعا في مهارات التفكير".
 
قال مؤلف الدراسة الدكتور ماثيو غودسميث، من جامعة شيكاغو: "قد يكون اختبار قدرة الشخص على إكتشاف الروائح وسيلة مفيدة للتنبؤ بمشاكل الإدراك المستقبلية".
 
وقال، أن "تحديد الآليات الكامنة وراء هذه العلاقة، سيساعدنا على فهم دور حاسة الشم في التحلل (التنكس) العصبي"، مضيفا أن "ينما هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج وتحديد مستوى فقدان حاسة الشم الذي يمكن أن يتنبأ بالمخاطر المستقبلية، فقد تكون هذه النتائج واعدة".
 
يشار إلى، أن نحو 55 مليون شخص حول العالم يعانون من الزهايمر، من بينهم حوالي 6.7 مليون في الولايات المتحدة، ونحو 900 ألف آخرين في المملكة المتحدة.

 

 

 

محرر الموقع : 2023 - 08 - 10