أمراة من مواليد بغداد في قائمة أكثر 100 امرأة مؤثرة بالعالم
    

 

 

 

نشرت شبكة "بي بي سي" العالمية، قائمة بأسماء أكثر 100 امرأة مؤثرة وملهمة بالعالم لعام 2023، وتضمنت القائمة اسماء نساء معروفات على مستوى عالمي وينشطن في مجالات مختلفة، منهنّ المحامية المدافعة عن حقوق الانسان أمل كلوني، السيدة الأولى للولايات المتحدة الأميركية سابقاً ميشيل أوباما، والناشطة في المجال النسوي كلوريا ستاينم.
 
وكانت في القائمة اسماء 28 شخصية نسائية مؤثرة بالعالم، تعملن في مجال البيئة والتغيرات المناخية، إحداهن  "باسمة عبد الرحمن" مؤسسة ومديرة شركة "KESK".
 
أسست باسمة عبد الرحمن شركة "KESK" عام 2017، وتتولّى الآن الإدارة التنفيذية للشركة التي تعد اول شركة للتكنولوجيا الخضراء في العراق وإقليم كوردستان، وتعمل على تطوير إعمار صديق للبيئة.
 
ولدت باسمة عبد الرحمن عام 1986 في مدينة بغداد، من أب وأم كورديين يقال انهما قدما من تركيا الى بغداد. ومنذ عام 2006 انتقلت باسمة مع عائلتها للعيش في أربيل.
 
توجهت عام 2011 الى الولايات المتحدة الأميركية لدراسة الهندسة المعمارية، وفي عام 2015 عادت للبلاد بعد إتمامها الدراسة في المجال.
 
في عام 2016، اعترف المجلس الأميركي للأبنية الخضراء بباسمة عبد الرحمن كشخصية محترفة وموثوقة.
 
وكانت باسمة عبد الرحمن عضوا في اللجنة المنظمة للمنتدى الاقتصادي العالمي خلال أعوام (2019 – 2022)، وقدمت مساعدتها لبعثة الأمم المتحدة في العراق بعد الحرب على داعش.
 
وعرفت المهندسة الكوردية على مستوى عالمي، كمبتكرة وقيادية في مجال التكنولوجيا الخضراء، إذ تتم دعوتها للعديد من المؤتمرات والجمعيات الدولية.
 
بعد صدور القائمة بأسماء أكثر 100 امرأة تأثيرا في العالم، نشرت باسمة عبد الرحمن منشوراً عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "X"، أعربت فيه عن فخرها بضمها إلى القائمة.
 

 

باسمة عبد الرحمن مع شخصيات أخرى في أحد المؤتمرات الدولية

 

 

 

 

محرر الموقع : 2023 - 11 - 27