تقارير تفيد بارتفاع عدد محاولات الانتحار في مراكز احتجاز مصلحة الهجرة
    

ذكر موقع Fria tidningar الإخباري أن عدد محاولات الانتحار في مراكز احتجاج مصلحة الهجرة ارتفع بشكل ملحوظ خلال العام الماضي، ليصل إلى 11 محاولة، تمكن شخص واحد فيها من إزهاق نفسه، مقارنة بأربع إلى خمس محاولات عام 2010.

وبحسب مصلحة الهجرة فإن الزيادة التي شهدتها مرافقهم، تشمل حالات قليلة لا يمكن استخلاص استنتاجات منها، ولا تأكيد إن كانت متعلقة بعملية الترحيل أو مركز الاحتجاز نفسه.

إلا أنه وبحسب التقارير التي اطلع عليها موقع Fria tidningar فإن محاولات الانتحار كانت مرتبطة بعمليات الترحيل، حيث جرت إحدى الحالات عندما استدعيت الشرطة لجلب أحد الأشخاص.

من جهتها قالت الناشطة في Asylstafetten ماتيلدا ليدفوش للصحيفة: "إن أسوأ الأمور التي يمكن أن تحدث للإنسان هو وضعه تحت الاحتجاز، لأن هؤلاء الأشخاص هربوا من واقع مروّع، وغالباً ما تركوا عائلاتهم وأصدقائهم، وكوّنوا حياة جديدة في السويد، لذلك يصبح تغييرها مجدداً أمر صعب جداً".

وأشارت الناشطة ليدفوش إلى أن احتجاز الأشخاص الهاربين إلى السويد هو انتهاك لحقوق الإنسان، وسبب رئيسي لتدهور صحتهم النفسية، قائلة: "إنهم بشر محتجزون في سجن دون ارتكاب أية جريمة، بل ناضلوا من أجل حياتهم، حيث غالباً لا يؤخذ طلبهم بالمساعدة على محمل الجد".
محرر الموقع : 2015 - 01 - 10