دراسة: الأطعمة فائقة المعالجة تزيد من خطر الوفاة المبكرة
    

 

 

 

كشفت دراسة، اليوم الثلاثاء، أن الأطعمة فائقة المعالجة تزيد من خطر الوفاة المبكرة.

والأغذية فائقة المعالجة هي التي يتم إنتاجها بتقنيات صناعية، وتشمل العصائر والشوكولاتة والمشروبات الغازية والآيس كريم والشوربة المعبأة والبطاطس المقلية والوجبات المجمدة.

وبحسب الدراسة أن مراجعة جديدة لـ 45 تحليلًا شملت قرابة 10 ملايين شخص، توصلت بأن تناول الأطعمة فائقة المعالجة يزيد من خطر الوفاة.

ووفقا للدراسة، أن “ثمة أدلة مقنعة على أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة مقارنة مع التخفيف من تناولها، قد يزيد من خطر القلق بنسبة تصل إلى 53%، وخطر الوفاة المبكرة لأي سبب بنسبة 20%.

وقالت المؤلفة الرئيسة للدراسة ميليسا لين: إن “الأدلة القوية تُظهر أن تناول كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة كان مرتبطًا بنسبة 50٪ تقريبًا من ارتفاع خطر الوفاة المرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية، والاضطرابات العقلية الشائعة”.

من جانبه، أوضحت فانغ فانغ تشانغ، عالمة أوبئة السرطان، والأستاذة المساعدة، ورئيسة قسم علم الأوبئة الغذائية وعلوم البيانات، أنّ “الأطعمة فائقة المعالجة غنية بالسعرات الحرارية، والسكر المضاف، والصوديوم، وقليلة الألياف ومعلوم أن كل هذه العوامل تسهم في النتائج الصحية للقلب، وزيادة الوزن، والسمنة، والسكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم”.

ووجد الباحثون أدلة موحية للغاية على أن تناول المزيد من الأطعمة فائقة المعالجة يزيد من خطر السمنة بنسبة 55%، واضطرابات النوم بنسبة 41%، والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 40%، وخطر الاكتئاب بنسبة 20%.

ولم تجد الدراسة سوى أدلة موحية على وجود علاقة بين الأطعمة فائقة المعالجة والسرطان”.

 

 

 

محرر الموقع : 2024 - 03 - 13