هل الحضور لصلاة الجمعة واجب شرعي ؟
    

اجاب  المرجع الديني الاعلى آية الله العظمى السيدعلي السيستاني(دام الله ظله الوارف)، بشأن صلاة الجمعة 

 

 

 

 

 

 

السؤال: هل يجب حضور صلاة الجمعة؟

 

 
الجواب: إذا اقيمت الجمعة في بلد واجدة للشرائط فإن كان من اقامها الامام عليه السلام أو من يمثله وجب الحضور فيها تعييناً ، وان كان غيره لم يجب الحضور ، بل يجوز الاتيان بصلاة الظهر ولو في اول وقتها.
 

 

 

السؤال: هل من الواجب حضور خطبة الجمعة لتمام الصلاة ( صلاة الجمعة ) ؟

الجواب: لا يجب .
 
 
السؤال: على رأي السيد الخوئي رحمه الله انه اذا اقيمت صلاة الجمعة يجب الحضور على الإحوط هل هذه فتوى ام احتياط وجوبي يجوز فيها الرجوع الى الأعلم فالأعلم ؟
 
الجواب: احتياط وجوبي .
 
السؤال: هل يجب علي المراة حضور صلاة الجمعة؟
 
الجواب: لا يجب الحضور على المرأة ولا على المسافر ـ وإن كانت وظيفته الاتمام ـ ولا على المريض ، ولا على الأعمى ، ولا على الشيخ الكبير ، ولا على من كان بينه وبين الجمعة اكثر من فرسخين (١١ كم تقريباً) ولا على من كان الحضور عليه حرجياً لمطر ، أو برد شديد ، أو نحوهما ، فهؤلاء جميعاً لا يجب عليهم الحضور في صلاة الجمعة حتى في فرض وجوبها تعييناً الذي تقدم بيانه في المسألة السابقة.
 
 
السؤال: هل تصح خطبة الجمعة بغير العربية؟
 
الجواب: الاحوط اتيان الحمد والصلاة من الخطبة بالعربية، واما غيرهما من اجزائها كالثناء علي الله والوصية بالتقوي فيجوز أتيانها بغير العربية، بل الاحوط فيما اذا كان اكثر الحضور غير عارفين باللغة العربية ان تكون العربية بتقوي الله باللغة التي يفهمونها.
 
السؤال: هل صلاة الجمعة تغني عن صلاة الظهر؟

الجواب: سماحة السيد (حفظه الله) يري ان الجمعة اذا اقيمت بشروطها تغني عن الظهر .
 
السؤال: ما هي السور التي يستحب قرائتها في صلاة الجمعة؟

الجواب: يستحب قراءة سورة الجمعة في الركعة الاولى والمنافقين في الثانية في الظهر والعصر من يوم الجمعة وكذا في صبح الجمعة أو يقرأ التوحيد في ثانيته.
 
السؤال: توجد بلدتان مستقلتان عن بعضهما تمام الاستقلال ليس بينهما أي ترابط أو اتصال مختلفتان في الاسم منفصلتان في التقسيمات الادارية والأمنية والجغرافية إذ لكل واحدة من البلدتين بلدية خاصة ومخاتير وشرطة وأجهزة أمنية وادارية لا علاقة بينهم ولا ارتباط.
وفي كل واحدة من البلدتين مسجد تقام صلاة الجمعة في أحدهما فهل يصح إقامة الجمعة في المسجد الآخر، علما أن المسافة الهوائية المباشرة او بالاصطلاح (خط النار) بين المسجدين لا يتعدى أربعة كيلو مترات ومئتي متر بالتحديد الدقيق؟
 
الجواب: اذا كان أقرب الطرق السالكة بين المسجدين لا يبلغ (٥.٥) كم تقريبا لم تصح اقامة الجمعة فيها في يوم واحد، ولا أثر لكون أحد المسجدين في بلدة والآخر في بلدة أخرى مستقلة عنها تماما والله العالم.
 
 
 
 

 

محرر الموقع : 2018 - 02 - 15