تعديل تعليمات تجديد ومنح الأقامة للمستثمرين العراقيين والجالية العراقية المقيمة في الأردن
    
بناءً على اجتماع رئيس مجلس الأعمال العراقي د. ماجد الساعدي مع دولة رئيس الوزراء الأردني د. عبدالله النسور ومعالي وزير الداخلية الفريق الركن حسين المجالي في شهر 1/2015، واللقاءات المتتالية من بعدها مع السادة المسؤولين في وزراة الداخلية والهيئة الإدارية لمجلس الأعمال العراقي، وبناءً على توجيهات دولة رئيس الوزراء استجابت وزارة الداخلية مشكورة لجزء كبير من الطلبات التي تقدم بها مجلس الأعمال العراقي لتسهيل اوضاع الجالية العراقية بصورة عامة والمستثمرين العراقيين بصورة خاصة في المملكة الأردنية الهاشمية، وبهذا يسعدنا إعلامكم انه تم إبلاغنا رسمياً من قبل وزارة الداخلية بالتسهيلات أدناه:
1. اعتماد الكشف الحسي للشركات الفاعلة والمسجلة لدى دائرة مراقبة الشركات العاملة في المملكة لمنح الاقامة .
2. تخفيض الوديعة البنكية لتصبح (10000) عشرة آلاف دينار أردني بدلاً من (15000) خمسة عشر الف دينار لكل شريك او صاحب شركة في الشركات غير الفاعلة.
3. منح وتجديد الاقامة لكل شريك يوفر عشر فرص عمل لأردنيين مشتركين بالضمان الاجتماعي.
4. تخفيض الوديعة من (15000) خمسة عشر الف دينار اردني لتصبح (10000) عشرة آلاف دينار اردني لكل شريك او صاحب شركة يتم منحه او تجديد اذن اقامته في الشركات المسجلة لدى شركة المناطق الحرة والمعفاه.
5. تخفيض الوديعة البنكية من (15000) خمسة عشر الف دينار اردني لتصبح (10000) عشرة آلاف دينار اردني لكل شريك او صاحب شركة يتم منحه اقامة او تجديدها لمدة خمس سنوات بمهنة "شريك" او "صاحب شركة" ويستثنى من ذلك الشركات الفاعلة المسجلة لدى دائرة مراقبة الشركات بحيث يتم اعفائهم من ربط الوديعة.
6. تخفيض الوديعة لتصبح (10000) عشرة الاف دينار اردني بدلا من (15000) خمس عشر الف دينار لمن يمتلك عقار.
7. تخفيض الوديعة إلى (20000) عشرين الف دينار اردني بدلاً من (30000) ثلاثين الف دينار لمن يمنح او يجدد اقامته بمهنة "بلا عمل" ولسنة واحدة.
8. ربط وديعة بنكية بقيمة (10000) عشرة آلاف دينار اردني لكل مستثمر في الشركات غير الفاعلة والممارسة للأنشطة الخاضعة لقانون الأستثمار النافذ واعطاء الشركاء في تلك الشركات مهلة لمدة عام لتصويب اوضاعها وفقاً لقانون الشركات النافذ.
9. تحسين العمل في مجال الخدمات العاجلة للتأشيرات والاقامات والسعي لأنشاء قاعة (VIP).
10. معاملة مالكي المجمعات التجارية معاملة من يمتلك عقار ومنحهم الاقامات وفقاً للتعليمات النافذة.
11. تسهيل آلية منح الاقامة للمستثمرين في المنطقة الحرة الاردنية السورية المشتركة وفقاً للتعليمات النافذة اسوة بالشركاء في الشركات المسجلة لدى شركة المناطق الحرة.
12. تسهيل آلية منح أفراد اسر الشريك أو صاحب الشركة الاقامة بطرف اولياء امورهم ولغاية (25) عاماً للذكور غير المتزوجين، اما للاناث يتم تجديد اذونات الاقامة السنوية لهن لحين زواجهن بعد ابراز اقرار العزوبية.
13. تمديد صفة الادخال المؤقتة للسيارات العراقية ولغاية انتهاء العام الحالي وفقاً لتعليمات دائرة الجمارك الأردنية.
آملين ان تكون هذه الجهود المبذولة تصب في خدمة الجالية العراقية والمستثمرين العراقيين في المملكة.
 
وتقبلـوا منا فائق التقديــر والاحترام..

 

محرر الموقع : 2015 - 03 - 10